Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«يوتيوب» يتحدى شعبية «تيك توك» بحوافز مالية لصناع شورتس

قرر موقع “يوتيوب” تقديم حوافز مالية جديدة لصناع محتوى “شورتس”؛ في محاولة منه لإثراء خدمته للفيديوهات القصيرة في مواجهة تطبيق “تيك توك” سريع النمو.

وتعد خطة توزيع الأرباح الجديدة لـ”يوتيوب” بديلًا لبرنامج الدعم المالي وقيمته 100 مليون دولار لصناع الفيديوهات القصيرة “شورتس”، وستزيد الخطة الجديدة أرباح صناع المحتوى، إضافة إلى ما يجنونه من أموال عبر الشراكات مع مختلف المؤسسات والعلامات التجارية، لإنشاء محتوى ترويجي مدفوع، وفقًا لصحيفة “فايننشيال تايمز”.

وللاستفادة من خطة تقسيم الأرباح الجديدة، يجب أن يكون لدى صانع المحتوى 1000 مشترك على الأقل في قناته، وكذلك عدد معين من المشاهدات، بحيث يتمكن من الحصول على 45% من أرباح الإعلانات على “شورتس”، و55% من أرباح الإعلانات على الفيديوهات الطويلة.

في المقابل، يمنح “تيك توك” حصة من الأرباح لنحو 4% فقط من صناع المحتوى على المنصة، وهم من يفوق عدد متابعيهم 100 ألف، وتصل حصتهم من أرباح في الإعلانات إلى نحو 50%.

وكان “يوتيوب” أطلق فيديوهات “شورتس” القصيرة في 2020، لتتمكن من منافسة “تيك توك” وشعبيته الجارفة وسط المراهقين، وحاولت منصة الفيديوهات، المملوكة لشركة ألفابت، أن تفتح باباً جديداً لجني الأرباح، عندما بدأت في إظهار الإعلانات داخل فيديوهات “شورتس” منذ سبتمبر الماضي.

وحققت خدمة الفيديوهات القصيرة نمواً مطرداً منذ إطلاقها، إذ تحقق معدل مشاهدة 1.5 مليار شهرياً، ما يشكل ثلاث أرباع العدد الإجمالي لمستخدمي “يوتيوب”، وهو يتفوق على المليار مستخدم الذين يستخدمون “تيك توك”، بحسب إحصائيات أعلنت في سبتمبر 2021.