Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

وزير الاتصالات: 3 تريليونات دولار حجم سوق الشركات الناشئة عالميا

التقى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجموعة من رواد الأعمال ومؤسسى الشركات التكنولوجية الناشئة وذلك ضمن فعاليات “يوم الشركات الناشئة.. تواصل مستمر” الذي نظمته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمركز إبداع مصر الرقمية.

و أكد الوزير، في كلمته، أن حجم سوق الشركات الناشئة على مستوى العالم يبلغ نحو 3 تريليونات دولار؛ حيث يعد قطاع الشركات الناشئة إحدى الركائز الأساسية في كل الاقتصاديات سواء في الدول المتقدمة ذات الاقتصاديات الكبرى أو في الدول ذات الاقتصاديات الناشئة.

وأوضح أن هناك تراجعا على مستوى العالم في استثمارات رأس المال المخاطر في الشركات الناشئة على مدار العامين الأخيرين، مشيرا إلى أن نسبة تراجع الاستثمارات في هذا القطاع بلغت خلال الربع الأول من هذا العام أكثر من 54% على مستوى العالم نتيجة للأزمة الاقتصادية والجيوسياسية وارتفاع أسعار الفائدة.

وأشار الدكتور عمرو طلعت، إلى تراجع الاستثمارات في الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا وباكستان خلال الربع الأول من هذا العام بنسبة بلغت 70% عن الربع الأول من العام الماضي وهو ما يشكل تحديا على كل عناصر المنظومة سواء شركات ناشئة، وباقي العناصر الداعمة سواء حكومة أو منظمات العمل المدني أو قطاع خاص.

وأوضح، أن مصر حققت نموا في الاستثمارات في الشركات الناشئة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنسبة تتراوح بين 3-4% خلال عام 2022 مقارنة عن العام الذي يسبقه على الرغم من التراجع في النمو على مستوى الإقليم.

كما شغلت مصر المركز الأول في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط في عدد الصفقات الاستثمارية في الشركات الناشئة خلال عام 2022، وهو الأمر الذي يبرهن على قدرة الشركات على الإبداع وتقديم حلول ذات قيمة، وفقا للوزير.

وأضاف أن مصر حققت نموا في الربع الأول من عام 2023، كما شغلت المركز الثاني في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط في حجم الصفقات.

واستعرض الوزير جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم الشركات الناشئة من خلال أربعة محاور وهي المحور الأول: النفاذ إلى القطاع الحكومي من خلال نفاذ تسويقي لإجراء عمليات تجارية مع القطاع الحكومي، أو تيسير الإجراءات التي تتطلبها الجهات المختلفة.

وأوضح أنه عقب اللقاء السابق مع رواد الأعمال في العام الماضي تم بدء التعاون مع هيئة الاستثمار ووزارة المالية، ومصلحتي الضرائب والجمارك، وهيئة الرقابة المالية لتسهيل الإجراءات للشركات الناشئة.

كما يتم التعاون حاليا مع هيئة الاستثمار لتسهيل إنشاء الشركات الافتراضية بدون مقر، والسماح بتسجيل مقر الشركات الناشئة بأحد مراكز إبداع مصر الرقمية “كريتيفا”، كما يتم حاليا التعاون مع مصلحة الضرائب لتسهيل إجراءات المعاملات الضريبية، وفقا للوزير.

ولفت إلى أن المحور الثاني يتمثل في النفاذ إلى القدرات من خلال توفير مجموعة من البرامج والمبادرات التدريبية لضخ المزيد من الكوادر المدربة لسوق العمل التي تتطلبها الشركات العالمية والمحلية الكبرى والشركات الناشئة.

كما سيتم إتاحة “بنك المهارات” من خلال “إيتيدا” والذي يضم الموارد البشرية التي تلقت التدريب من الوزارة لكي تستطيع الشركات الناشئة التواصل معها، وفقا للوزير.

وأضاف أنه يتم العمل على إنشاء معمل لإبداع التطبيقات الحكومية بالتعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي GIZ في مركز إبداع مصر الرقمية الجيزة يتم من خلاله دعوة مجموعة من الشركات الناشئة لتصميم برامج سيتم الاستعانة بها في مختلف إجراءات العمل الحكومي وعند نجاحها سيتم التعاقد معها، كما سيتم تدريب كوادر الشركات الناشئة على احتياجات جهات الحكومة من تطبيقات وحلول.

وتابع الوزير أن المحور الثالث يتمثل في النفاذ إلى الأسواق الخارجية من خلال المعارض التي تقام بالخارج لإتاحة الفرصة للشركات لعرض منتجاتها وحلولها؛ مضيفا أنه سيتم تنظيم محافل تشبيك نوعية يتم من خلالها دعوة الشركات الناشئة والجهات العاملة في كل قطاع لتسهيل نفاذ هذه الشركات لكافة القطاعات.

فيما يتمثل المحور الرابع في النفاذ إلى الاستثمارات من خلال التعاون مع البنك المركزي وهيئة الاستثمار لإتاحة صناديق استثمارات للشركات الناشئة لتيسير الاستثمار في هذه الشركات سواء من الناحية الإجرائية أو من ناحية الحصول على موارد مالية.

كما تم التعاقد مع شركة “بلج آند بلاي” لإدارة مركز إبداع مصر الرقمية – قصر السلطان حسين كامل، وبرنامج “500” مصر لإدارة مركز إبداع مصر الرقمية – الجيزة لتوطين هذه الخبرات فى مصر، وتنمية الاستثمارات في الشركات الناشئة، وزيادة أعداد الشركات التي يتم احتضانها في المراكز، وتدريب شباب من مختلف المحافظات على إدارة مراكز إبداع مصر الرقمية.