Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«وزير الاتصالات» يستعرض جهود الوزارة للنهوض بقطاع التكنولوجيا الواعد

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدور الوثيق لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الارتقاء بكافة القطاعات الأخرى، وتحقيق أبعاد التنمية المستدامة في مصر.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء اليوم الثلاثاء، مع الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ لاستعراض بعض ملفات عمل الوزارة.

واستعرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعض الجهود المبذولة من قِبل الوزارة في سبيل النهوض بقطاع التكنولوجيا الواعد في مصر، مُؤكدا حرص الوزارة على تطوير الاستراتيجيات والرؤى بما يتسق والأهداف الوطنية ذات الصلة بتمكين القطاع الخاص، وتطوير القدرات البشرية وتعزيزها، فضلًا عن تعزيز مسارات التعاون الدولي لتبادل الخبرات.

الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي

وخلال اللقاء، أشار الدكتور عمرو طلعت، إلى اقتراب انتهاء المرحلة الأولى من “الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي”، موضحًا أنه جار إعداد المرحلة الثانية من الاستراتيجية لتتواءم مع التطورات المتسارعة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح أن المرحلة الثانية تستهدف تحسين مؤشر “الذكاء الاصطناعي الوطني” من خلال تنفيذ مجموعة من المبادرات عبر 6 ركائز محورية تتمثل في: الحوكمة، والبيئة التمكينية، والبنية المعلوماتية، والبيانات، والموارد البشرية، والتكنولوجيا.

إطلاق مراكز إبداع مصر الرقمية ومركز الإبداع التكنولوجي

كما نوّه الوزير إلى إطلاق مراكز إبداع مصر الرقمية ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، شراكة مع غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بهدف دعم أنشطة ريادة الأعمال في مصر وربطها بالتكنولوجيا والتصنيع؛ وذلك من أجل تحفيز الشركات الناشئة محليًا وتمكينها من مواجهة أية تحديات حتى يتسنى لها سد احتياجات قطاع الصناعة، بما يسهم في تحقيق رؤية مصر 2030.

صقل المهارات التكنولوجية للشباب

ولفت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى بعض المبادرات والندوات والبرامج التي تهدف إلى صقل المهارات التكنولوجية للشباب، ومن ذلك إطلاق مبادرة ” شباب مصر الرقمية ” من قبل المعهد القومي للاتصالات، وكذا دورة تدريبية مجانية حول “إتقان البرمجة الشيئية بلغة ++C”، يُقدمها معهد تكنولوجيا المعلومات، فضلًا عن “مبادرة رواد مصر الرقمية”، وغيرها.

التعاون مع 30 شركة عالمية ومحلية

وأشار الدكتور عمرو طلعت أيضًا إلى أنه في إطار حرص الوزارة على تبادل الخبرات الدولية، قامت الوزارة، خلال ديسمبر الجاري، بتوقيع مذكرات تفاهم مع 30 شركة عالمية ومحلية لبناء القدرات الرقمية للشباب الملتحقين بمبادرات أجيال مصر الرقمية.

هذا بالإضافة إلى استضافة مصر مُمثَلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبالتعاون مع مفوضية البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الأفريقي، ورشة عمل لبناء القدرات بشأن تنفيذ الإطار القاري لسياسة البيانات لدول الاتحاد الأفريقي.