Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«وزير الاتصالات» ونظيره السنغافوري يشهدان توقيع اتفاق تعاون في مجال الذكاء الاصطناعى

 

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وجوزفين تيو وزيرة الاتصالات والمعلومات والمسئولة عن مبادرة الأمة الذكية بسنغافورة عبر الفيديوكونفرنس توقيع اتفاق تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومركز “الذكاء الاصطناعى سنغافورة” بجامعة سنغافورة الوطنية.

 

ويستهدف البروتوكول إقامة شراكات فى مجالات نشر الوعى العام حول الذكاء الاصطناعى لدى المواطنين من كافة فئات المجتمع، ونقل المعرفة عن طريق تدريب المدربين على برنامج عملى للتدريب المهنى للمتخصصين فى هذا المجال.

 

وقع اتفاق التعاون المهندسة جلستان رضوان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للذكاء الاصطناعى، ولورنس ليو مدير ابتكارات – مركز الذكاء الاصطناعى سنغافورة (AISG)؛ بحضور دومينيك جوه سفير سنغافورة فى القاهرة، وبمشاركة محمود المغربى سفير مصر فى سنغافورة عبر الفيديوكونفرنس.

وبموجب التعاون يتم نقل المعرفة والاستفادة من البرامج المقدمة من مركز “الذكاء الاصطناعى سنغافورة” والتى تشمل البرنامج ” التوعوى الذكاء الاصطناعى للجميع”، وبرنامج “التدريب المهنى للذكاء الاصطناعى”.

 

وسيتم توطين برنامج “الذكاء الاصطناعى للجميع” من خلال التعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات لإتاحته باللغة العربية عبر منصة رقمية على الانترنت كبرنامج للتوعية العامة ومحو أمية الذكاء الاصطناعي.

 

ويتم إتاحة برامج متخصصة أخرى بهدف تنمية المعرفة والمهارات اللازمة لدعم جهود استخدام الذكاء الاصطناعى فى جميع المجالات فى ضوء استراتيجية مصر للذكاء الاصطناعي.

 

توأمة بين الطرفين

وتتضمن الاتفاقية الإعداد لتوأمة بين مركز “الذكاء الاصطناعى سنغافورة”، ومركز التميز فى الذكاء الاصطناعى الذى من المقرر أن تقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإنشاؤه قريبا.

 

وسيتم التعاون فى بناء القدرات ونقل المعرفة وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات من خلال تنفيذ برنامج لتدريب المدربين عن بُعد.

 

وقال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن مصر تحرص على استخدام الذكاء الاصطناعى لتحقيق النمو الاقتصادى والتنمية وذلك من خلال العمل على بناء صناعة قوية ومستدامة للذكاء الاصطناعى فى مصر.

 

أشار إلى التركيز على ما تشمله من عناصر على مستوى الأفراد والتكنولوجيا والبنية التحتية والأطر القانونية والتنظيمية وتوافر البيئة الداعمة لنمو هذه الصناعة.

 

أوضح أن بناء القدرات البشرية هو حجر الزاوية لتحقيق هذه الرؤية وذلك من خلال نهج شامل يبدأ بالوعى العام وصولا الى إعداد كفاءات فى مجال الذكاء الاصطناعى وصقلها بالخبرات والمهارات اللازمة.

التوعية العامة والتدريب

وأضاف أن الاتفاقية تتضمن محورين هامين وهما برنامج التوعية العامة “الذكاء الاصطناعى للجميع” لخلق وعى عام حول الذكاء الاصطناعى ، بالإضافة إلى برنامج التدريب المهنى المبتكر فى مجال الذكاء الاصطناعي.

 

أوضح أن التدريب يحقق الربط بين الجانب النظرى والتطبيق لإعداد متخصصين وتأهيلهم لسوق العمل فى مجال الذكاء الاصطناعي.

 

تسريع تنفيذ استراتيجية مصر للذكاء الاصطناعى

أشار إلى أهمية مثل هذه الشراكات فى تسريع تنفيذ استراتيجية مصر للذكاء الاصطناعى والتى تعد جزءًا من رؤية أكبر ومكونًا مهمًا فى بناء “مصر الرقمية”؛ مؤكدا على أن الاتفاقية تعد بداية لشراكة مثمرة بين البلدين للعمل سويا فى مجال الذكاء الاصطناعي.

 

ووجه الدكتور عمرو طلعت الدعوة إلى وزيرة الاتصالات والمعلومات بسنغافورة لزيارة مصر والتعرف عن قرب على التجربة المصرية فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

وأشارت جوزفين تيو وزيرة الاتصالات والمعلومات والمسئولة عن مبادرة الأمة الذكية بسنغافورة إلى أن جائحة كورونا أظهرت أهمية استخدام التكنولوجيات الرقمية لاسيما الذكاء الاصطناعى لمواجهة الأزمات.

 

أوضحت أن سنغافورة أطلقت استراتيجيتها للذكاء الاصطناعى فى 2019؛ مستعرضة مجالات استخدام هذه التكنولوجيا فى سنغافورة للمساهمة فى تشخيص كوفيد وإدارة الموارد المحدودة لمساعدة المستشفيات فى حال تزايد الإصابات بالإضافة إلى استخداماته فى قطاع الأعمال لزيادة الكفاءة والتخطيط وحل المشكلات.

 

وأشادت وزيرة الاتصالات والمعلومات بسنغافورة بالتطور الذى تشهده مصر خلال الفترة الحالية فى المجال التكنولوجى.

 

تعزيز التعاون المستقبلي

وأضافت أن سنغافورة قامت بنشر برامج للتدريب على المهارات الأساسية فى الذكاء الاصطناعي؛ معربة عن تطلعها إلى البناء على هذه الاتفاقية لتعزيز التعاون المستقبلى بين البلدين.

 

وأوضح محمود المغربى سفير مصر فى سنغافورة، أن بناء هذه الشراكة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومركز الذكاء الاصطناعى سنغافورة يسهم فى تعميق العلاقات المتميزة بين مصر وسنغافورة، كما يمثل إضافة للمزايا التنافسية لدى البلدين.

 

ذكر أن الخطوات المقبلة لهذا التعاون ستتيح الفرص لإقامة شراكات بين القطاعين الحكومى والخاص لتعظيم الاستفادة من هذه التكنولوجيا.

 

وأشار دومينيك جوه سفير سنغافورة فى القاهرة، إلى أن الاعتماد على التكنولوجيا عنصر أساسى لإقامة الدولة الذكية.

 

نوه إلى أن هدف الشراكة هو خلق منصة جديدة للتعاون وتبادل الخبرات والذى يأتى بالتزامن مع الاحتفال بمرور 55 عاما على العلاقات المصرية السنغافورية؛ معربا عن تطلعه إلى أن تسهم هذه الشراكة فى المزيد من التعاون بين البلدين.

 

وأوضحت المهندسة جلستان رضوان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للذكاء الاصطناعى أن هذه الاتفاقية تعد خطوة هامة فى طريق تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعى والتى تقوم على أربعة محاور من بينها تنفيذ مشروعات الذكاء الاصطناعى فى الحكومة والقطاعات التنموية، وكذلك بناء القدرات.

ترجمة للغة العربية

أشارت إلى أن مصر ستقوم بترجمة برنامج “الذكاء الاصطناعى للجميع” للغة العربية حيث يمكن بعد ذلك مشاركته مع الدول العربية الشقيقة.

 

أفادت بأن برنامج التدريب المهنى يعد برنامجا فريدا من نوعه حيث يركز على دمج خريجى برامج الذكاء الاصطناعى فى مشروعات حقيقية تقوم الوزارة بتنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص، مما يكسبهم المهارات اللازمة للانخراط فى سوق العمل والمساهمة الفعالة فيه.

 

أضافت أن سنغافورة ستقوم بمشاركة مصر بخبرتها فى إنشاء مركز التميز للذكاء الاصطناعى والذى يقوم على منهجية علمية لتنفيذ مشروعات الذكاء الاصطناعى بسرعة وكفاءة عاليتين، مما سيسرع من وتيرة الإنجاز فى دمج الذكاء الاصطناعى فى مختلف القطاعات.

تعاون في التدريب والبحوث

وأعرب لورنس ليو مدير ابتكارات مركز الذكاء الاصطناعى سنغافورة عن سعادته بهذه الشراكة؛ موضحا انه سيتم التعاون فى مجال تطبيق التدريب المهنى وكذلك البحوث والتطوير وتنمية الكوادر.

 

لفت إلى نجاح البرنامج فى تخريج ثمان دفعات حتى الآن؛ حيث استطاع المتدربين تقديم نماذج للتطبيقات الذكاء الاصطناعى لخدمة مشروعات لمؤسسات حكومية وشركات عالمية وصغيرة ومتوسطة وناشئة؛ مشيرا الى أن مصر اول دولة تستفيد من هذا البرنامج.

 

يذكر أن مركز الذكاء الاصطناعى سنغافورة AISG، أطلقه الصندوق الوطنى للبحوث الاستراتيجية فى سنغافورة بهدف ترسيخ القدرات الوطنية العميقة فى مجال الذكاء الاصطناعى وبالتالى خلق تأثيرات اجتماعية واقتصادية وتنمية المواهب المحلية وبناء نظام بيئى للذكاء الاصطناعى فى سنغافورة.

 

ويتخذ مركز الذكاء الاصطناعى سنغافورة من جامعة سنغافورة مقرا له؛ حيث يتم الاعتماد على الشراكات مع القطاع الخاص فى مجال الذكاء الاصطناعى فى البحث والتطوير لمنتجات الذكاء الاصطناعى، وتطوير المهارات وخلق الاليات لدعم جهود سنغافورة فى مجال الذكاء الاصطناعي.