Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

وزير الاتصالات: لدينا ١١ مركز إبداع مصر الرقمية ونفتتح 7 آخرين هذا العام 

أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أهمية التحول الرقمي والابتكار في مواجهة المتغيرات التي يشهدها العالم.

مركز الابتكار التطبيقي

وأشار إلى أن وزارة الاتصالات أنشأت مركز الابتكار التطبيقي في ٢٠١٩ لابتكار حلول ترتكز على التقنيات الحديثة لمواجهة التحديات المجتمعية في كافة المجالات مثل إدارة الموارد المائية، والزراعة، والرعاية الصحية؛ موضحًا أنه تم ابتكار منظومات باستخدام الذكاء الاصطناعي للتعرف المبكر على أمراض القرنية الناتجة عن مرض السكر؛ فيما سيتم خلال هذا العام تطبيق حلول مبتكرة فى مجال الرعاية الصحية فى أكثر من مرض بالتعاون مع وزارتي الصحة، والتعليم العالي، والمستشفيات الجامعية.

وذكر طلعت، أن الأعوام الماضية شهدت تحولات أثبتت أن العالم يتغير بسرعة هائلة؛ منوهًا إلى أهمية توافر البيانات لتمكين صناع القرار من اتخاذ القرارات بشكل أكثر دقة؛ مؤكدًا على أهمية بناء منظومات باستخدام تكنولوجيا المعلومات لتمكين صناع القرار من تحليل الموقف الراهن والتنبؤ بما سيحدث من تغيرات في المجالات السياسية والاقتصادية وغيرها على كافة المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، ثم إبداع حلول وتقديم ابتكارات لمواجهة التحديات التي سوف تحدث في المستقبل.

الابتكار الاستراتيجي

وأضاف الوزير، أن العالم يتجه نحو الابتكار الاستراتيجي وتطويع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنفيذ أهدافه، موضحا فكرة مصانع البرمجيات التي تتمثل في دمج مكونات برمجية بأشكال مختلفة لخلق حلول وأنظمة بسرعة شديدة؛ حيث يمثل الزمن المطلوب لإنتاج برمجيات تحديا كبيرا.

مراكز إبداع مصر الرقمية

ولفت الدكتور عمرو طلعت، إلى أن الوزارة بدأت في خلق منظومة لنشر ثقافة الابتكار لدى الشباب من خلال إنشاء مراكز إبداع مصر الرقمية في كافة المحافظات لرعاية واحتضان أفكار الشباب وتحويلها لحلول قائمة على تكنولوجيا المعلومات تخدم المجتمع، مشيرا إلى أنه يوجد حاليا ١١ مركز إبداع، ويتم العمل حاليا على افتتاح ٧ مراكز جديدة بشكل تجريبي قبل نهاية هذا العام ثم استكمال إنشاء هذه المراكز لتشمل كل المحافظات.

الاستثمار في الشركات الناشئة

وأشار إلى أن مصر على المستوى الإقليمي تشغل المركز الثاني في حجم الاستثمارات الأجنبية في الشركات الناشئة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما أنها الأولى في عدد الصفقات؛ حيث تم جذب استثمارات خارجية في الشركات الناشئة بقيمة ١٩٠ مليون دولار في عام ٢٠٢٠ وارتفع إلى ٤٩٠ مليون دولار في عام ٢٠٢١ ومن المتوقع أن تصل إلى ٨٥٠ مليون دولار خلال العام الحالي.

وتحدث الدكتور عمرو طلعت عن أن تكنولوجيا المعلومات لم تعد بمعزل عن الفنون الإبداعية كالرسم والفن؛ مشيرا إلى تخصص الفنون الرقمية الذى أصبح من أهم تخصصات علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث يمزج بين العلم والفن لإنتاج منتج فنى إبداعي ارتكازا على تكنولوجيا المعلومات؛ موضحا أنه تم إنشاء كلية الفنون الرقمية في جامعة مصر للمعلوماتية.

وأوضح أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يوفر حلول مبتكرة لكافة قطاعات الدولة؛ مشيرا الى أهمية تشجيع النشء على الأداء الابتكاري في مراحل مبكرة لتمكينهم من الابتكار وتقديم حلول فعالة لعالم يتغير بشكل مستمر.

جاء ذلك في كلمته الدكتور عمرو طلعت، خلال مشاركته اليوم في جلسة نقاشية وزارية ضمن فعاليات مؤتمر الابتكار الاستراتيجي للتحول الهيكلي الذى نظمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر بالشراكة مع وزارة التعاون الدولي.