Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

وزير الاتصالات السعودي: المملكة تنتقل من الرقمنة إلى اعتماد الذكاء الاصطناعي

contact

قال المهندس عبدالله بن عامر السواحه؛ وزير الاتصالات السعودي، إن المنتدى الاقتصادي العالمي سينقلنا من الثورة الصناعية إلى الذكاء الاصطناعي، لافتاً إلى أن المملكة عقدت العديد من الشراكات مع الدول والمنظمات الدولية لشق طريقها نحو اعتماد الذكاء الاصطناعي الشامل.

وأضاف في جلسة حوارية على هامش الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في الرياض حاليًا: نحن نمر الآن بمرحلة استثنائية، فنحن ننتقل من مرحلة الرقمنة إلى الذكاء الاصطناعي وربما لاحقًا ننتقل إلى ثورة الكوانتم.

وتطرق وزير الاتصالات السعودي للحديث عن دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز القطاع الصحي قائلًا: السعودية ركزت في تسخير الذكاء الاصطناعي لتعزيز القطاع الصحي، ضاربًا المثل باستخدام التقنية الناشئة في خفض وقت معالجة بعض الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي والرؤية من 10 سنوات إلى سنتين فقط.

ولفت إلى إطلاق شركة أرامكو السعودية أول نموذج ذكاء اصطناعي توليدي في العالم في القطاع الصناعي، والذي أطلق عليه اسم (أرامكو ميتا برين) aramcoMETABRAIN، والذي يساعد في توجيه عمليات التنقيب والحفر، وخفض الأثر الكربوني، مما أدى إلى تقليل التكاليف بمقدار مليار دولار سنويًا.

يذكر أن مدينة الرياض تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي على مدار يومي 28 و29 من أبريل الجاري، تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وانطلق الاجتماع الخاص للمنتدى العالمي تحت شعار: “التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية”، وهو الاجتماع الأول من نوعه بحضور ومشاركة رؤساء الدول وصانعي السياسات من مختلف دول العالم.