Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

وزيرة البيئة تبحث مع «جوجل» فرص دعم العمل المناخي بمشروعات تنفيذية خلال مؤتمر المناخ cop27

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المنسق الوزارىي مبعوث مؤتمر المناخ cop27، اجتماعًا موسعًا مع فريق عمل شركة جوجل العالمية برئاسة أنطوني نقاش المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا و الوفد المرافق له، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر المناخ ( COP27).

حضر الاجتماع  مارتن رويسكي، مدير الشؤون الحكومية والسياسة العامة، وهشام الناظر مدير جوجل مصر، ومها عفيفي مديرة الشؤون الحكومية بالشركة.

تناول اللقاء سبل دعم أوجه التعاون بين شركة جوجل والحكومة المصرية بالعمل البيئي وخاصة بعدد من المجالات المرتبطة بقضايا المناخ والاستدامة والاقتصاد الأخضر وخفض الانبعاثات باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي و أولويات وزارة البيئة لدعم الاستدامة.

وثمنت وزيرة البيئة مشاركة شركة جوجل الفاعلة في مؤتمر المناخ COP27 لدعم العمل البيئي، مشددة على حرص الحكومة المصرية على دعم الشراكة بين الشركات العالمية والمصرية لجذب شراكات جديدة ومنح الشركات الدولية فرصة للتوسع وزيادة قدراتها في مصر بما يخدم العمل البيئي والمناخي.

واستعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد، الجهود المصرية للتصدي لآثار التغيرات المناخية مع تلبية الاحتياجات الإنسانية في التحول الأخضر بقطاعات السياحة والطاقة المتجددة وحماية التنوع البيولوجي، كذلك تدوير المخلفات الصلبة بإشراك القطاع الخاص والتي أسفرت عن العديد من النجاحات، بالإضافة إلى قيام الحكومة المصرية بتنفيذ مبادرة حياة كريمة الرئاسية كأحد المبادرات الرائدة التي تدمج العمل البيئي والمناخي بالعمل الاجتماعي والتي حققت نجاحات جعلها احد القصص الملهمة والتي يمكن تكرارها بالقارة الافريقية لمقاومة آثار التغيرات المناخية من خلال استهدافها والتركيز على تعزيز القدرات التكيفية للمجتمعات الريفية والأنظمة الزراعية المقاومة للمناخ والبنية التحتية كذلك بيئات متوازنة بيئيًا من أجل مستقبل افضل للمجتمعات، وإدارة مخاطر المناخ والتخطيط بشكل يتوافق مع طبيعة كل منطقة.

وأوضحت الوزيرة، أن مصر سعت من خلال مؤتمر المناخ على إعطاء نموذج للعالم للتنفيذ بالربط بين ما يتم من مناقشات رسمية بالمنطقة الزرقاء والتي يتم فيها الاجتماعات الرسمية واتخاذ القرارات المصيرية بما يتم من احداث جانبية على المستويات المدنية و الشباب وشركاء التنمية و العمل البيئي بالمنطقة الخضراء التي تضم نماذج للاستدامة بقطاعات متنوعة لإظهار العلاقة بين الانسان والبيئة ، وعرض العمل البيئي كفرصة للحياة لأحداث زخم مجتمعي بالعمل البيئي.

وناقشت وزيرة البيئة فريق عمل جوجل في مقترحات الشركة لدعم مشاريع الاستدامة وخاصة مشروع الضوء الأخضر بالتعاون مع جهاز شئون البيئة كذلك فرص التعاون المستقبلية لإنشاء قصص نجاحcop27 ونقلها لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرون لدعم سبل التنفيذ بخطة عمل المناخي في COP28 بالإمارات الشقيقة. بالإضافة الى دراسة إجراءات تعزيز التعاون بين الطرفين وتعظيم المشاركة المحتملة في المبادرات الوطنية التي تديرها الوزارة لدعم العمل البيئى و المناخى.

كما أشارت وزيرة البيئة إلى إمكانية دعم التعاون المشترك مع شركة جوجل بمشروعات الرصد البيئي وجودة الهواء وصحة النظام البيئي، مشيرة إلى إمكانية استخدام بيانات خرائط Google وبيانات مراقبة جودة الهواء بما يسمح للمستخدمين والسائقين باختيار طرق نقل مختلفة اعتمادًا على مستويات التعرض للتلوث، كذلك العمل على انشاء مجموعة غير رسمية لبحث السبل المختلفة للتعاون وتقييمها لما يدعم الاستفادة المشتركة من هذا التعاون.

ومن جانبه أكد أنطوني نقاش المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا على حرص شركة جوجل على دعم الجهود المصرية نحو الاستدامة بتقديمها الحلول التكنولوجية لخفض الانبعاثات وكذلك التصدي لقضايا التغيرات المناخية.