Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

وزارة التخطيط تستعرض الشركات التي نجحت الحكومة في بيع حصص منها

استعرضت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تفاصيل الشركات التي نجحت الحكومة في بيع حصص منها للقطاع الخاص خلال الفترة الماضية.

وأضافت خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء، أنه تم طرح شركة تمتلك عدد من الفنادق على مستثمرين بهدف زيادة رأسمالها بحصة أقلية، وتم الترسية في شكل زيادة رأسمال بنسبة 37% على أحد التحالفات (مصري- أجنبي)، وذلك باجمالي قيمة وصلت إلى 700 مليون دولار وهي عبارة عن حصة زيادة رأس المال.

وأشارت وزيرة التخطيط إلى أن الطرح الثاني تمثل في بيع حصص بـ3 شركات في صندوق ما قبل الطروحات بحصص أقلية مابين 25 إلى 30% وهي شركة ايثيدكو للبتروكيماويات والحفر المصرية وشركة إيلاب، بقيمة طرح وصلت إلى 800 مليون دولار واستحوذ على الطرح شركة أبو ظبي التنموية القابضة.

تابعت “تضمن الطرح الثالث في رغبة أحد المستثرين من القطاع الخاص في الحصول على باقي مساهمات الدولة بالشركة البالغة 30% وتم تكليف بنك الاستثمار القومي في إدارة الطرح العام، وهو ما تمثل في شركة العز الدخلية حيث تم التخارج من 31% من مساهمي المال العام بقيمة 241 مليون دولار.

وأشارت إلى أن سيتم تحصيل القيمة ما بين 60% من حصيلة دولارية و40% بالجنيه المصري، منوهة إلى أن المستهدف هو رغبة الشركة في تنفيذ توسعاتها الاستثمارية، منوهة كذلك إلى بيع شركة باكين وحصة من المصرية للاتصالات.