Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

هيرميس ومصر كابيتال في قائمة فوربس لأكبر 30 شركة لإدارة الأصول بالشرق الأوسط لعام 2022

تعمل شركات إدارة الأصول غالبا كوسيط بين العملاء والأسواق المالية، وهي تمتلك الخبرة الاستثمارية الكافية لاتخاذ قرارات تقلل من مخاطر الاستثمار وترفع من الأرباح، وبذلك تعتبر خيارا مثاليا وأكثر أمانا لإدارة مدخرات العملاء.

وتشير نتائج العام الماضي 2021 إلى ارتفاع القيمة السوقية للشركات المدرجة في أسواق المال العربية بأكثر من تريليون دولار، حيث وصلت قيمتها السوقية إلى 4,5 تريليون دولار في نهاية يوليو 2022 مقارنة بنحو 3,2 تريليون دولار في ديسمبر 2021.

وجمعت فوربس معلومات وبيانات عن الأداء المالي لشركات إدارة الأصول في الشرق الأوسط، من أجل إعداد قائمتها لأكبر 30 شركة لإدارة الأصول بالشرق الأوسط لعام 2022، غير أنها استبعدت الشركات التابعة للشركات الدولية، وصناديق الثروة السيادية، وصناديق رأس المال المغامر، وكذلك شركات الاستثمار المملوكة لعائلات.

وفي قائمة فوربس لأكبر 30 شركة لإدارة الأصول بالشرق الأوسط لعام 2022، تهيمن السعودية بنحو 16 شركة، تليها الإمارات بـ 5 شركات، ثم الكويت والبحرين بـ 3 شركات لكل منهما، ثم مصر بشركتين، هما المجموعة المالية هيرميس القابضة ومصر كابيتال.

المجموعة المالية هيرميس القابضة

التأسيس: 1984

إجمالي الأصول التي تديرها: 4,1 مليار دولار

المسؤول: كريم عوض – الرئيس التنفيذي ورئيس اللجنة التنفيذية

تعد المجموعة المالية هيرميس القابضة (EFG Hermes) واحدة من أكبر المؤسسات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بإجمالي أصول مدارة 4,1 مليار دولار.

وتعمل المجموعة المالية هيرميس القابضة في 13 دولة، من بينها مصر والإمارات والسعودية والكويت وباكستان والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.

في نوفمبر 2021، استحوذت مجموعة هيرميس على 51% من أسهم بنك الاستثمار العربي (aiBANK)، لتدخل المجموعة إلى قطاع الخدمات المصرفية التجارية.

بحلول نهاية 2021، ضخت مجموعة هيرميس، عبر ذراعها للتكنولوجيا المالية (EFG EV Fintech) مليون دولار في تمويل 7 شركات ناشئة، منها مزارع وفاتورة وفاينتك جالاكسي ورصيدي.

مصر كابيتال

التأسيس: 2010

إجمالي الأصول التي تديرها: 2,4 مليار دولار

المسؤول: خليل البواب – العضو المنتدب والرئيس التنفيذي

تمثل مصر كابيتال الذراع الاستثماري لبنك مصر، بإجمالي أصول مدارة 2,4 مليار دولار، وتنشط مصر كابيتال في مجال التكنولوجيا المالية، حيث أطلقت صندوق “فوري يومي” الاستثماري بالشراكة مع شركة فوري في يناير من العام الجاري.

وفي أبريل من العام الماضي، أطلقت مصر كابيتال صندوق “نايل مصر هيلث كير” (Nile Misr Healthcare)، بقيمة 380 مليون دولار، وبالتعاون مع شركة (Elevate Private Equity)، ويستهدف الصندوق إدارة عمليات الاستحواذ في قطاع الرعاية الصحية في مصر ودول جنوب الصحراء بأفريقيا، ومنها عمليات الاستحواذ على المستشفيات ومعامل التحاليل والأشعة والأدوية والتعليم الطبي والخدمات الطبية الرقمية.