Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«هيرميس» تتحول إلى بنك شامل في مصر بعد إتمام استحواذها على 51% من بنك الاستثمار العربي

أعلنت المجموعة المالية هيرميس (EFG Hermes) استحواذها على 51% من بنك الاستثمار العربي (aiBANK)، لتتحول إلى بنك شامل في السوق المصري.

وترتكز عملية الاستحواذ عن طريق زيادة رأس مال بنك الاستثمار العربي بنحو 5 مليار جنيه، لتصبح نسبة مساهمة المجموعة المالية هيرميس 51%، ونسبة مساهمة صندوق مصر السيادي 25%، بينما يحتفظ بنك الاستثمار العربي بنسبة 24%.

بموجب صفقة الاستحواذ، سوف تتولى المجموعة المالية هيرميس القابضة قيادة بنك الاستثمار العربي، مع استحواذ صندوق مصر الفرعي للخدمات المالية والتحول الرقمي، وهو صندوق فرعي مملوك بالكامل.

وقال كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، أن إتمام الصفقة مع صندوق مصر السيادي سيساهم في تحويل عملياتها في مصر إلى منصة مصرفية شاملة.

بالإضافة إلى ذلك، ستدعم صفقة الاستحواذ الهيكل المؤسسي والمالي لبنك الاستثمار العربي، وتحقيق أرباح مستدامة للمساهمين، والمشاركة الفعالة في دفع حركة الشمول المالي والتحول الرقمي وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وتمتلك هيرميس منصة خدمات التمويل غير المصرفي (NBFI) في السوق المصري، بمحفظة تمويل تصل إلى 11 مليار جنيه تقريبا، كما تقوم بتشغيل منصة “الشراء الآن والدفع لاحقا” (BNPL).

وتقدم هيرميس الخدمات المالية والاستثمارية، وتتواجد بشكل مباشر في 13 دولة، ويتنوع نشاطها بين الترويج وتغطية الاكتتابات وإدارة الأصول والوساطة في الأوراق المالية والبحوث والاستثمار المباشر في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وحققت هيرميس إيرادات 4 مليار جنيه، خلال الشهور التسعة الأولى من 2021، بمعدل نمو سنوي 8%، ومعدل نمو سنوي في صافي الربح 26%.