Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«هواوي» و«زد تي إي» في خطر.. مهددان بمزيد من الحظر

دعا تييري بروتون، مفوض السوق الداخلية في الاتحاد الأوروبي، الدول الـ27 الأعضاء والشركات المشغّلة لخدمات الاتصالات إلى حظر شركتي الاتصالات الصينيتين “هواوي” و”زد تي إي” من شبكاتها للجيل الخامس.

وقال “بريتون” في خطاب أمس الخميس، إنه يرغب في أن تقوم المزيد من الدول بحظر الموردين الذين يشكلون مخاطر عالية مثل “زد تي إي” و”هواوي” من تحديثات البنية التحتية للإنترنت عبر الجوالات، مشيرًا إلى مخاطر على الأمن القومي.

وحذّر قائلاً: مواصلة الاعتماد على خدمات ومعدّات يمكن أن تتحوّل إلى سلاح ضد مصالحنا، مشددا على أن هذا الأمر يمكن أن يشكل خطرا كبيرا جدا على أمننا المشترك

وأضاف “بريتون” أنه يمكنه التأكيد على أهمية تسريع القرارات لاستبدال الموردين ذوي المخاطر العالية من شبكات الجيل الخامس، موضحًا أنه حتى الآن قامت عشر دول فقط من الاتحاد الأوروبي بتقييد أو حظر “هواوي” من شبكاتها.

كما حذّرت المفوضية الأوروبية من أن شركتي الاتصالات الصينيتين العملاقتين “هواوي” و”زد تي إي” تشكلان خطرا على أمن الاتحاد الأوروبي. وأعلنت أمس الخميس أنها لن تستخدم خدمات تعتمد على هاتين الشركتين.

وتبنى الاتحاد الأوروبي في يناير 2020 مجموعة أدوات الأمن السيبراني “5 جي” التي تهدف إلى تحديد مخاطر قبول بعض مزودي خدمات البنية التحتية للجيل الخامس عند طرحها، في حين قررت دول بما في ذلك المملكة المتحدة حظر “هواوي” بسبب مخاوف أمنية.