Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«هواوي» تقترب من المليار جهاز مستخدم وتزيد المنافسة مع آبل

تقترب شركة “هواوي” الصينية من الوصول إلى مليار جهاز استهلاكي مستخدَم، وسط احتدام المنافسة مع شركة “آبل” التي تحظى بأهمية محورية في السوق الصينية.

قال ريتشارد يو، رئيس مجلس إدارة وحدة المنتجات الاستهلاكية بالشركة، إن نحو 900 مليون جهاز من أجهزة “هواوي” حالياً مثبت عليها نظام التشغيل “هارموني” الخاص بالشركة، بزيادة كبيرة عن أعدادها قبل بضعة أشهر فقط.

واضاف يو، في منتدى المطورين السنوي اليوم الجمعة، أن مبيعات هواتف “هواوي” ارتفعت بنسبة 72% في الأشهر الخمسة الأولى من 2024.

وتعكس تلك الأرقام النمو الهائل الذي حققته هواتف “هواوي” منذ أن كشفت عن هاتف “ميت 60 برو” (Mate 60 Pro)، مما ساعد الشركة على مضاعفة أرباحها بأكثر من خمس مرات خلال ربع السنة المنتهي في مارس الماضي، والاستحواذ على حصة سوقية من شركة “آبل” والشركات الصينية المنافسة لها.

وتستعد “هواوي” لإطلاق جهاز جديد خلفاً للهاتف الذكي الرائد “ميت 70” في نهاية العام، ومن المرجح أن يعمل هذا الهاتف بنظام التشغيل “هارموني نكست” (HarmonyOS Next)، والذي سيقطع ما تبقى من الروابط مع نظام “أندرويد” التابع لشركة “جوجل”، بحسب يو الذي أشار كذلك إلى أن هواوي تخطط لإصدار نسخة تجريبية للمستهلكين في شهر أغسطس أو نحو ذلك.

وباعت هواوي نحو 11 مليون جهاز قابل للارتداء في الربع الأول من هذا العام، متجاوزة شركة “سامسونج إليكترونيكس”، وفقاً لشركة الأبحاث “آي دي سي” (IDC).

كذلك تحقق الشركة تقدماً في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال وحدة معالجة الرسومات “أسند جي بي يو” (Ascend GPU)، وهي جزء من مجموعة تتزايد باستمرار من الرقائق التي دفعت شركة الرئيس التنفيذي لشركة “إنفيديا” جينسن هوانج إلى أن يصف “هواوي” بأنها منافس قوي.