Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«هواوي» تطرح نموذج جديد للذكاء الاصطناعي يتنبأ بحالة الطقس.. أسبوع في 10 ثوان

قدمت شركة “هواوي” إصدار جديد من نموذجها الذكي Pangu-Weather المتخصص في التنبؤ بحال الطقس، والذي يقدم مجموعة من التوقعات للأحوال الجوية في نطاق محدود.

ووفقاً لتقرير نشره موقع SCMP الصيني، يركز الإصدار الجديد Zhiji من هواوي على الأحوال الجوية المحلية، إذ يتيح توقعات الطقس على مستوى منطقة مساحتها 3 كيلومترات، لمدة 5 أيام قادمة.

ويأتي إطلاق الإصدار الجديد بعد شهر من حصد النموذج Pangu-Weather للقب أفضل ابتكار علمي في الصين خلال 2023.

وطور باحثو هواوي إصدار “زيجي” بالتعاون مع مكتب شنتشن للأرصاد الجوية، إذ تم تدريبه على بيانات تتعلق بمتغيرات الطقس من جنوبي الصين.

ونجح “زيجي” في تقديم توقعات للطقس على مستوى مقاطعة شنتشن والمناطق القريبة منها لخمسة أيام قادمة.

وقالت هواوي، إن المزج بين توقعات “زيجي” وتوقعات الأنظمة الرقمية التقليدية سيمنح هيئات الأرصاد الجوية أفضلية فائقة في توقعاتهم للطقس، لأن كلا منهما مميز على نطاق مختلف عن الآخر، فمثلا على مستوى الأعاصير، فإن “زيجي” يمكنه التنبؤ بمساراتها بدقة، بينما أنظمة الأرصاد التقليدية أدق على مستوى تحديد درجة شدتها.

وأشار الباحثون إلى أن موسم الفيضان هذا العام سيكون اختبار حقيقي لفاعلية “زيجي”، إذ سيستفيد مطوروه بالبيانات التي يتم جمعها عن الفيضان ويتم تطويره بناء عليها.

ونجح “بانجو ويزر” في لفت انتباه المجتمع الدولي للذكاء الاصطناعي عقب إطلاقه في أغسطس، بعد شهر من نشر أوراقه البحثية من جانب فريق هواوي البحثي في مجلة العلوم Nature.

واستطاع النموذج الذكي تسجيل رقم قياسي عندما وضع تنبؤات بأحوال الطقس لأسبوع كامل، خلال 10 ثوانٍ فقط، ما يعد أسرع من الطرق التقليدية بحوالي 10 آلاف مرة.