Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«هواوي» تستعد لإطلاق روبوت دردشة خاص بها لمنافسة ChatGPT

ذكرت وسائل إعلام صينية محلية، أن شركة هواوي تخطط لإطلاق روبوت دردشة خاص بها مستند إلى الذكاء الاصطناعي، لمنافسة روبوت ChatGPT الشهير.

ومن المتوقع الكشف عن الروبوت في مؤتمر هواوي القادم للمطورين المتخصص في الخدمات والتطبيقات السحابية HDC 2023 Cloud، الذي سينطلق 7 يوليو المقبل.

وتطلق هواوي على برنامج الذكاء الاصطناعي اسم Pangu Chat، وهو اسم مستمد من نموذج التعلم الكبير الخاص بها Large-Scale Learning Model، الذي يحمل الاسم نفسه، بحسب المعلومات المنشورة.

وسوف يعمل روبوت هواوي بنموذج التعلم الكبير Pangu الذي يضم أكثر من 100 مليار معامل، وهي وحدة تُستخدم لقياس حجم النموذج ككل بالإضافة إلى قدرته على التعلم، وتنفيذ المهام التي لم يسبق تدريبه عليها.

ويُقال إن هواوي استخدمت في فترة اختبار البرنامج ما يزيد على ألفي وحدة من معالجات الذكاء الاصطناعي Huawei Ascend 910، وقد استمرت فترة تدريبه على البيانات أكثر من شهرين.

إلا أن هواوي قد تجعل البرنامج متاحًا فقط لقطاع الأعمال والحكومات، وليس لجمهور المستخدمين، كما هو الحال مع برامج مثل ChatGPT، على الأقل في البداية.

كما تعمل هواوي أيضًا على نموذج آخر للذكاء الاصطناعي أكثر تطورًا تطلق عليه اسم Pangu-E، قد يضم ما يزيد على تريليون معامل، وذلك مساوٍ لقدرات نموذج GPT 4 من شركة OpenAI.

ورغم تلك التقارير لم يصدر أي تأكيد أو نفي من هواوي، إذ امتنعت عن التعليق، إلا أن الأمر المؤكد أن لدى هواوي خططًا لإطلاق برامج منافسة لـ ChatGPT وغيرها من نماذج وبرامج الذكاء الاصطناعي، التي انتشرت خلال الأشهر الأخيرة.