Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«هواوي» تستعد لإطلاق جيل جديد من شبكات الاتصالات

تستعد شركة هواوي لإطلاق جيل جديد من شبكات الاتصالات يطلق عليه «جي 5.5»، وفقا لما قاله مدير شركة هواوي ورئيس قسم المنتجات وحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يانج تشوبين.

وقال إن الشركة تنوي من هذا الإعلان التدشين والاحتفال ببداية عصر جديد للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هو عصر «جي 5.5»، جاء هذا خلال إحدى فاعليات معرض «أم دبليو سي» شنغهاي الذي عُقد في الفترة من 28 حتى 30 يونيو الماضي.

وشهدت شبكات الجيل الخامس انتشاراً كبيراً وسريعاً خلال السنوات الأربع الماضية، ونجحت بالفعل في تحقيق مكاسب مالية، ويوجد اليوم أكثر من 260 شبكة من شبكات الجيل الخامس في جميع أنحاء العالم تخدم أكثر من 1.2 مليار مستخدم.

وعلى الرغم من المزايا التي وفرتها شبكات الجيل الخامس للمستخدمين، فإن بعض الخدمات الجديدة وضحت الحاجة إلى شبكات جيل خامس أكثر قوة وتطوراً، وستكون شبكات الجيل الجديد «جي 5.5» علامة فارقة في تطور شبكات الجيل الخامس.

تحسين أداء الشبكات 10 أضعاف

واقترحت هواوي مفهوم حقبة «جي 5.5» بناءً على حل شامل يدمج التقنيات المتطورة الشاملة، سيحمي هذا الحل الاستثمار السابق للمشغلين في شبكات الجيل الخامس مع تحسين أداء الشبكة أيضاً بمقدار 10 أضعاف.

وسيتميز عصر جيل «جي 5.5» بسرعات للوصلات الهابطة -مصطلح يستخدم للإشارة الارتباط من الشبكة إلى المستخدم النهائي أو من القمر الصناعي إلى الأرض- في الذروة تصل إلى 10 جيجابت، وكذلك بسرعات للوصلات الصاعدة -الارتباط من المستخدم النهائي إلى الشبكة أو من الأرض إلى القمر الصناعي- بسعة غيغابت في الذروة، وذلك لتلبية متطلبات الخدمة المتنوعة بشكل متزايد.

وأضاف يانغ «في عام 2024 ستطلق هواوي مجموعة كاملة من معدات شبكة الجيل الجديد (جي 5.5) لتكون جاهزة للنشر والاستخدام التجاري»، مؤكداً «نتطلع إلى العمل مع جميع الجهات الفعالة في هذا المجال للشروع في رحلة جديدة نحو عصر جي 5.5».

وشددت هواوي على أنها تعمل مع اللاعبين الرئيسيين في مجال الاتصالات على البحث والتطوير والتحقق من تقنيات «جي 5.5» الرئيسية، وتعاونت مع 30 مشغلاً حول العالم للتحقق من فاعلية هذه التقنيات.

وأعلنت هواوي تحقيق تقدم كبير في عملية التحقق، خاصة بالنسبة لمصفوفة الهوائيات الكبيرة للغاية «إي آل أيه أيه» التي تدعم الوصلة الهابطة بسرعة 10 غيغابت ووصلة صاعدة بقدرة غيغابت، كذلك هناك تقدم في تقنية الشبكة الضوئية السلبية سعة 50 جيجابت، وهي تقنية رئيسية أخرى يمكنها تمكين سرعات 10 جيجابت لشبكات النطاق العريض فائقة السرعة «أف 5.5 جي»، ومن المتوقع استخدامها على نطاق واسع في المنازل والجامعات.

وكشف يانج أن الشركة تعمل على تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي داخل شبكات الجيل الجديد لتعزيز قدرات الشبكة، وتضمين قدرات الذكاء الاصطناعي في شبكات الاتصالات من جيل «جي 5.5» سيسمح لها بأن تكون الأساس الذي يُبنى عليه الجيل المقبل من تكنولوجيا الاتصالات.