Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

هل ينجح محرك بحث You.Com في زلزلة عرش «جوجل»؟

هيمن «جوجل» على سوق محركات البحث، منذ ظهوره قبل حوالي 24 عامًا، وأصبح أمرًا جوهريًا في حياتنا، فلا يكاد يمر يوم دون أن تمر عليه وتطرح عليه أسئلتك، سواء معلومة تريد أن تعرفها فتتجه إلى محرك بحث جوجل،  أو تحديد مكان معين فتذهب لخرائط جوجل، ففي النهاية جوجل معك أينما ذهبت.

لكن يبدو أن الأمر قد يتغير في السنوات القادمة، فالبعض الآن يعمل على تصميم محرك بحث جديد أطلق عليه (You.com)، ليدخل «جوجل» في إطار من المنافسة، وإليك كل ما تريد معرفته عن المحرك الجديد المنافس لجوجل.

ما هو محرك You.com؟

هو محرك بحث صممه “ريتشارد سوتشر” Richard Socher – وهو كبير العلماء سابقًا في Salesforce – يعتمد في عمله على الذكاء الاصطناعي لينافس محرك جوجل المهيمن على السوق.

تم إطلاق الإصدار التجريبي الأول من You.com في نهاية عام 2021، ومنذ ذلك الوقت كسب الموقع أكثر من مليون مستخدم نشيط، لكن الشركة لم تذكر عدد زيارات هؤلاء المستخدمين الفعلية يوميًا.

يقول سوتشر، المؤسس والرئيس التنفيذي لمحرك You.com، إن أكبر تأثير يمكن القيام به هو بناء محرك بحث موثوق يعتمد في عمله على الذكاء الاصطناعي، ومعالجة اللغة الطبيعية لمساعدة المستخدمين في اتخاذ القرارات المعقدة المتنوعة في حياتهم، مثل: العمليات المعقدة لشراء المنتجات.

وأشار سوتشر، إلى أن جميع محركات البحث بدت متشابهة إلى حد ما على مدار السنوات الماضية، حيث افترض مطورها أن نتائج البحث يجب أن تكون مرتبة في قائمة نصية، ومرتبة من الموقع الأشهر إلى الأقل شهرة، وهنا وجد سوتشر الفكرة الأساسية لتميز محركه الجديد.

وأوضح أن الهدف هو إنشاء منافس لجوجل ليس فقط أكثر خصوصية، ولكنه أكثر انفتاحًا مع مطوري التطبيقات وأكثر قابلية للتخصيص للمستخدمين.

ما الذي يميز You.com عن محرك جوجل؟

بينما تميز معظم محركات البحث نفسها عن محرك بحث جوجل من خلال التركيز على حماية الخصوصية، فإن محرك (You.com) اتخذ نهجًا مختلفًا، حيث ركز على كيفية عرض نتائج البحث، فبدلاً من قائمة نتائج البحث النصية المتسلسلة كما في جوجل ومحركات البحث الأخرى، يقدم You.com النتائج في شبكة من المربعات التي تفصّل المعلومات بناءً على طبيعة نتائج البحث، مثل: الصور ومقاطع الفيديو من تطبيق يوتيوب، والتغريدات من تطبيق تويتر، والمنشورات في لينكدإن و Reddit، و Qoura، وغيرها من التطبيقات.

وبالإضافة إلى هذه المصادر؛ يعتمد محرك (You.com) على محرك بحث (بينج) Bing التابع لشركة مايكروسوفت في العديد من نتائجه.

ما هي فكرة محرك You.com؟

الفكرة الأساسية لمحرك (You.com) هي أن البحث في الويب سيكون أفضل مع التطبيقات التي يمكن أن تظهر في صفحات نتائج البحث كأدوات تفاعلية Widgets، فإذا كنت تثق في مصدر معين، على سبيل المثال: موقع Stack Overflow للبرمجة، أو BBC News للأخبار، أو Yelp للحصول على معلومات حول الأماكن، فيمكنك إضافتها في تجربة البحث الخاصة بك.

في كل مرة تكتب عبارة للبحث في محرك You.com، يقوم بالبحث عبر كل من نتائج الويب والتطبيقات لعرض أكثر النتائج صلة حتى تتمكن من العثور على المزيد من النتائج بسرعة.

وبذلك تتيح واجهة You.com للمستخدمين التفاعل مع المحتوى عن طريق التمرير سريعًا لأعلى ولليمين وتحريك المصادر لأعلى ولأسفل بناءً على التفضيلات، مما يوفر لهم مزيدًا من التخصيص.

يضم المحرك أكثر من 250 تطبيقاً حاليًا، كما فتح منصته لمطوري الطرف الثالث، مما يتيح لهم إنشاء تطبيقات البحث الخاصة بهم.

كيف تظهر التطبيقات في نتائج محرك You.com؟
يعد دمج التطبيقات في محرك البحث أصعب مما قد يبدو، لأنه في أي عملية بحث، يجب أن تقرر خوارزميات You.com أي تطبيق سيكون ملائمًا بما يكفي لعرضه.

لذلك قدم محرك You.com أيضًا عناصر تحكم للمستخدم، حيث يمكن للمستخدمين إبداء الإعجاب أو عدم الإعجاب بالتطبيقات لمساعدة الخوارزميات في تصنيف عمليات البحث المستقبلية.

يحتوي محرك You.com على متجر تطبيقات، يظهر في أسفل كل صفحة نتائج، ومن خلاله يمكنك تحديد التطبيقات التي تظهر لك في نتائج البحث، فعلى سبيل المثال: إذا كنت تبحث عن لعبة (Call of Duty) فقد ترغب في البحث بسرعة في تطبيق يوتيوب أو Twitch. وإذا كنت تبحث بشكل متكرر عن الأخبار، فيمكنك إضافة مصادر محددة، مثل: (أسوشيتد برس) Associated Press أو رويترز.
بالنسبة للمستخدم، يمكنه تحديد التطبيقات التي تظهر له في نتائج البحث عن طريق الإعجاب بتطبيقه المفضل داخل متجر التطبيقات، مما يتيح له الاطلاع على المعلومات من المصادر التي يثق بها والتطبيقات التي يفضلها أولاً.

عندما يقوم المستخدم بالإعجاب بتطبيق ما أو عدم الإعجاب فإن هذا يغير تصنيف الخوارزمية للنتائج حسب رغبته، هذا يعني أنه في كل مرة يقوم فيها بالبحث، تكون النتائج شخصية حسب تفضيلاته.

YouChat والذكاء الاصطناعي
قدم محرك البحث You.com في نهاية شهر ديسمبر الماضي روبوت دردشة تفاعلية يُسمى YouChat يعتمد في عمله على الذكاء الاصطناعي – على غرار روبوت ChatGPT – في موقعه الإلكتروني، حيث يمكنه الإجابة عن الأسئلة وإجراء محادثات مع المستخدمين حول أي موضوع.

وقال سوتشر: إنه يعتقد أن دمج وظائف الدردشة التفاعلية في محرك You.com سيساعده في التميز عن جوجل، لأن الناس يبحثون عن شيء جديد.

هل يكون You.com منافسًا قويًا لجوجل؟
حاليًا بالطبع لا، حتى الآن ما يزال محرك You.com يعبر عن مفهوم جديد في سوق محركات البحث، كما أنه يعاني من بعض المشكلات التقنية، حيث إن أوقات التحميل فيه أبطأ بشكل ملحوظ من محرك بحث جوجل، كما أن الاضطرار إلى تحسين خوارزمية البحث باستمرار من خلال الإعجاب أو عدم الإعجاب بالتطبيقات يمكن أن يصبح أمرًا مملًا للمستخدمين.

ولكن  إذا تمكن You.com من النجاح في جذب المزيد من المطورين وتحسين دمج تطبيقاتهم في نتائج البحث، فقد يكون لدينا أخيرًا بديل لمحرك بحث جوجل يمكن استخدامه لأسباب أخرى غير حماية الخصوصية.