Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

هل «سيجنال» البديل الأنسب لـ «واتساب»؟

أثار تغيير واتساب سياسة الخصوصية به غضب عالمي من قبل المستخدمين، وبدأوا يتجهوا إلى تطبيقات أخرى لتكون بديلا لواتساب، خاصة بعدما أحسوا أن الأخير يجبرهم على قوعده الجديدة.

وجاء تطبيق المراسلة “سيجنال” في صدارة قائمة التطبيقات الأكثر تحميلا على متجري “آبل ستور” و”جوجل بلاي” في بلدان عدة، وذلك بالتزامن مع إعلان منافسته “واتساب” الخميس عزمها على تشارك مزيد من البيانات مع الشبكة الأمّ “فيسبوك”.

ومنذ إبداء مستخدمين كثر لـ”واتساب” عبر شبكات التواصل الاجتماعي نيتهم النزوح إلى “سيجنال”، بعدما لوح رئيس “تيسلا” إلون ماسك بإمكانية التحول لتطبيق “سيجنال”، ويتربع التطبيق المجاني على رأس قائمة التطبيقات الأكثر تحميلا في الهند وألمانيا وفرنسا وأيضا في هونج كونج، على ما ذكرت “سيجنال” عبر “تويتر”.

مزايا تطبيق سيجنال 

  • يركز تطبيق Signal على خصوصية المستخدمين وذلك من خلال دعمه لمزايا مثل عرض الوسائط المتعددة “الصور والفيديوهات مثلا” لمرة واحدة، وضرورة إدخال كلمة مرور للدخول إلى “سيجنال”.
  • يعتمد التطبيق التشفير أحادي الطرف في المراسلات، ولا يسجل “بيانات وصفية” بالنسبة للرسائل أو المستخدمين.
  • يتيح التطبيق كذلك ميزة الحذف التلقائي للرسائل بعد تحديد المدة الزمنية التي يريدها المستخدم لتلك المهمة.

ونشرت “سيجنال” شرحا مبسطا لقواعد الاستخدام لمساعدتهم على نقل محادثاتهم بسهولة من تطبيق آخر للمراسلة، وتسبب الإقبال المستجد على التطبيق بمشكلات تقنية الخميس والجمعة.

وأوضحت شركة “سيجنال” أن “رموز التحقق تتأخر حاليا، لأن كثيرين يحاولون الانضمام إلى سيجنال في الوقت الحالي.

وتصنف “سيجنال” التي أطلقت سنة 2014، من جانب الخبراء من أكثر تطبيقات المراسلة أمانا في العالم خصوصا بفضل قدرتها على التشفير التام للرسائل والاتصالات بالصوت أو الفيديو بين طرفي الاتصال.

وحقق التطبيق سريعا شعبية في أوساط الصحفيين والمبلغين عن الانتهاكات، خصوصا بفضل دعم إدوارد سنودن الذي سرب بيانات سرية عن أساليب أجهزة الاستخبارات الأميركية في التجسس على الاتصالات.

وتواجه خدمة “واتساب” انتقادات إثر طلبها من مستخدميها البالغ عددهم حوالى مليارين حول العالم، الموافقة على شروط استخدام جديدة تتيح لها تشارك مزيد من البيانات مع “فيسبوك” المالكة للتطبيق. وسيمنع المستخدمون الذين يرفضون الموافقة على الشروط الجديدة من استعمال حساباتهم اعتبارا من الثامن من فبراير المقبل.