Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

هل تنجح «آبل» في تصميم أول آيفون قابل للطي؟

تعمل شركة “آبل” في الوقت الحالي على تصميم نموذجين لهاتف “آيفون” بتصميم قابل للطي رأسياً، إلا أنها تواجه بعض التحديات في هذا الصدد، وفق “ذي إنفورميشن”.

وتركز آبل حالياً على اختبار فاعلية عمل آلية الطي الرأسي، وما إذا كانت ستعزز من عملية تفاعل المستخدم مع الجهاز الجديد، لكن خططها لا تتضمن إنتاجاً موسعاً لهواتفها القابلة للطي إلا بعد 2025.

وتهتم آبل بتصميم نماذج تجريبية لهواتفها القابلة للطي، بشاشة على الجانب الخارجي للأجهزة، إلا أن مهندسي الشركة اكتشفوا صعوبة في ذلك، لأن الشاشة الخارجية تصبح سهلة الكسر مع هذا التصميم.

ومن التحديات التي يواجهها فريق مهندسي أبل، مع فكرة الهواتف القابلة للطي، محاولة جعل سُمك الأجهزة مماثلاً لهواتف “آيفون” الحالية، إلا أن حجم البطارية ومكونات الشاشة تجعل تحقيق ذلك معقداً.

وتتعاون أبل مع مُصنّع واحد على الأقل في آسيا، للحصول على المكونات اللازمة لتصميم وتصنيع هاتف “آيفون” قابل للطي، بحسب “ذي إنفورميشن”.

ولا تسعى آبل فقط لتقديم هواتف قابلة للطي، فقد أشار تقرير آخر إلى أنها تعمل أيضاً على تصنيع جهاز “آيباد” قابل للطي، بحيث يكون في حجم جهاز “آيباد ميني” عند طيه، ومن المتوقع ألا يصل الأسواق قبل 2026 أو 2027.

ويُعد سوق الهواتف القابلة للطي من الأسواق الواعدة للأجهزة الإلكترونية الشخصية، وكشف تقرير صدر عن مؤسسة “كاونتربوينت” البحثية أن مبيعات الهواتف القابلة للطي، وصلت إلى 16 مليون وحدة في 2023، وتُمثل 1.6% من إجمالي مبيعات الهواتف الذكية الرائدة خلال العام الماضي، ويرجح تقريرها أن تصل تلك النسبة إلى 33% بحلول 2027.