Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

هل «تروكولر» بيسرق بياناتك؟.. تعرف على كيفية عمل التطبيق

تطبيق تروكولر من التطبيقات الأساسية التي يتم تحميلها على الهواتف الذكية، لأنها تعفيك من الحرج من عدم تسجيلك لرقم أحد أقاربك أو أصدقائك، كما أنها تفصح لك عن هوية المتصل وما إذا كنت ترغب في الرد أو لا.

ولكن يبقى السؤال الذي يتبادر إلى أذهان كثيرين وهو كيف يعرف التطبيق هوية المتصل ويفصح عن اسمه وعادة مهنته والشركة التي يعمل بها؟، وكيف يجمع التطبيق بيانات المستخدمين؟

تطبيق تروكولر

ونعرض لك كيفية جمع بيانات المستخدمين، وحل هذا اللغز يكمن في أنه عندما تحمل التطبيق وفتحه ثم تفعيل عليه الحساب، يرسل لك التطبيق رسالة إلى هاتفك وهنا يكمن السر، فعادة لا تعير اهتمام كبير لهذه الرسالة في الوقت الذي تعتبر هي المسئولة عن آلية عمل هذا التطبيق.

فعندما يقوم TRUCALLER بإرسال هذه الرسالة ، فما لا يلاحظه المستخدم أنها تتوفر على بنود لتفعيل التطبيق واستعماله ، حيث يطلب التطبيق من المستخدمين قراءة هذه البنود والشروط ثم الموفقة عليها أو رفضها، وأغلبنا لا يقرأ هذه البنود ونضغط على الموافقة.

وبعد الموافقة يبدأ التطبيق في جمع بيانات المستخدمين ، لكن إذا رفضت هذه البنود فستتوقف عملية تثبيت التطبيق، لكن بمجرد الموافقة على بنود هذه الرسالة تكون بذلك سمحت للتطبيق بالدخول إلى قاعدة البيانات الخاصة بالأرقام الموجودة في قائمة الإتصال في هاتفك.

وما يقوم به التطبيق هو أنه يقوم بجمع بياناتك ثم نقلها إلى قاعدة البيانات الخاصة به، وهكذا يصبح قادرا على التعرف على الأسماء من الأرقام بمجرد البحث عنها في التطبيق.

المشكلة الخطيرة هي أن المستخدم الذي قام بتنصيب التطبيق لا يصبح وحده المتضرر من هذه العملية، ولكنه يكشف بيانات كل الموجودين في قائمة الاتصال المسجلين لديه وأسماءهم ، حيث يكون التطبيق قادرا على معرفة إسمك وأسماءهم بعد أن سحب هذه البيانات من هاتفك.