Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

هل اقتربت «آبل» من طرح أول نظارة ذكية لها؟

أشار تقرير حديث إلى أن العملاق التقني”آبل” اقترب من طرح أول نظارة ذكية له، والمتوقع الإعلان عنها خلال مؤتمر المطورين WWDC 2023 المقرر عقده في يونيو المقبل، مع توقعات بأن تصل المبيعات نحو مليون وحدة.

وبحسب تقرير صحيفة “فاينانشيال تايمز”، يركز تيم كوك، المدير التنفيذي لشركة آبل، على عمليات تطوير النظارة الذكية الأولى للشركة، خاصة أنها تمثل أول منتج يتم تطويره تحت قيادته بالكامل.

وعلى الرغم من طرح ساعة “آبل ووتش” وسماعات “إيربودز” لأول مرة كان تحت إدارة كوك للشركة، إلا أن تطويرهما كان تحت قيادة مؤسس الشركة ستيف جوبز قبل وفاته في 2011.

وتعمل “آبل” منذ 2016 على تطوير نظارتها الذكية، إلا أن فريق التصميم كان يفضل دائماً تأجيل طرحها، بسبب عدم تمكن الشركة من جعل تصميم النظارة أخف وزناً وأقل حجماً.

وأشار التقرير إلى أن قطاع التشغيل رأى ضرورة طرح النظارة في أسرع وقت بتصميم أقرب إلى نظارات المتزلجين على الجليد مع دعمها بخدمات مثل محادثات فيديو عبر FaceTime مع نسخ رقمية من المستخدمين (Avatars) ومشاهدة محتوى ثلاثي الأبعاد، وكذلك أداء تمارين اللياقة مع مدرب رقمي.

ورجح مدير آبل هذه الفكرة، خاصة أن رؤية المصممين كانت تفضل الانتظار لحين التوصل لتقنيات متطورة تسمح بدخول الشركة سوق النظارات عبر نظارة ذكية للواقع المعزز AR بتصميم خفيف أقرب لنظارات النظر التقليدية.

وتوقعت أبل أن تحقق نظارتها الجديدة مبيعات تصل إلى مليون وحدة، وهو رقم متواضع مقارنة بمبيعات بقية أجهزتها، ربما بسبب سعرها المرتفع والمتوقع أن يتراوح بين 2000 و3000 دولار، أي 3 أضعاف سعر نظارة “كويست برو” التي طرحتها شركة “ميتا” المنافسة.

ويرى خبراء أن نظارة أبل ستقتطع نحو 10% من مبيعات النظارات الذكية للواقع المختلط، والتي قدرتها آخر إحصائية لمؤسسة CCS Insight، بحوالي 10 ملايين نظارة فقط في 2022.