Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

هذا ما تحتاجه لتسويق نشاطك التجاري عبر الإنترنت

لا شك أن أفضل طريقة لتسويق أي نشاط عبر الإنترنت يعتمد على الظهور في أعلى صفحات نتائج محرك بحث جوجل، وهذا ليس بالأمر السهل، فهي مهمة ضخمة، وتحتاج إلى إتقان هذا المجال المعقد.

ومن ثم إذا كنت صاحب عمل أو محترفاً، فأنت تعلم جيداً أن الظهور بشكل ملائم في نتائج محركات البحث باستخدام الكلمات المفتاحية عالية التنافسية مهمة صعبة.

ويبقى السؤال، كيف يُفترض بنا تسويق أعمالنا عبر الإنترنت إذا لم نتمكن من الظهور بشكل تنافسي في نتائج محرك بحث جوجل؟ وكيف يبدو أن بعض الأشخاص يهيمنون على نتائج بحث جوجل بينما يبدو أن آخرين يتعثرون ويفشلون؟ وما الذي يتطلبه الأمر لتسويق عملك عبر الإنترنت؟

هناك بعض الطرق التي تساعدك على زيادة حجم مرور المستخدمين أو وصولهم إلى موقعك وصفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

1- إنشاء مدونة ونشر محتوى عالي الجودة بانتظام

أهم طريقة لتسويق عملك على الإنترنت هي إنشاء مدونة، حيث يمكنك نشر ومشاركة محتوى عالي الجودة يضيف قدراً كبيراً من القيمة بشكل منتظم.

وهذه الخطوة استراتيجية طويلة المدى، ولن تؤتي ثمارها بين عشية وضحاها، لكن كل رائد أعمال يحتاج إلى فهم أهمية تبني طريقة التسويق هذه عبر الإنترنت.

لا يساعد إنشاء مدونة لافتة للانتباه في أي صناعة أو مجال متخصص فقط في زيادة حركة المرور إلى الموقع عبر لفت انتباه محرك البحث جوجل، بل يؤدي أيضاً إلى تعزيز قيمتك في محرك البحث. بالتالي إذا تمكنت من أن تعزز قيمتك في محرك البحث، فسوف تجذب انتباه المستهلكين، ووسائل الإعلام، وأصحاب الأعمال على حدٍ سواء، ما سيُترجم في صورة زيادة مبيعاتك.

2- تسويق المحتوى على موقعي Medium وQuora

إذا كنت تتطلع إلى الحصول على بعض الزيارات المبكرة، وكان لديك موقع جديد نسبياً -عمره أقل من عامين وقيمته في محرك البحث لا تزال صغيرة- يجب أن تعمل على تسويق المحتوى الخاص بك على مواقع مثل “ميديم” “Medium” و “كورا” “Quora”.

ولتحقيق ذلك، اكتب محتوى عالي الجودة على الموقع الخاص بك، وتأكد من أن هذا المحتوى يتمحور حول كلمات مفتاحية رئيسية، وأنه مميز ويضيف الكثير من القيمة، ومفيد للآخرين بطريقة ما. وبمجرد القيام بذلك، اكتب مقالاً آخر على موقعي “ميديم” “Medium” و”كورا” “Quora”، وتأكد أيضاً من أن المقال يتمحور حول كلمات مفتاحية رئيسية، وأنه مميز ويضيف الكثير من القيمة.

واحرص على إنشاء رابط في هذه المقالة باستخدام كلمة مفتاحية رئيسية أو ذات صلة للعودة إلى المقالة الرئيسية على موقعك أو مدونتك، ويسمى هذا تسويق المحتوى، وهو أقوى طريقة لكسب شعبية على صفحات محرك البحث جوجل، فضلاً عن ميزة الوصول إلى القاعدة الجماهيرية الكبيرة الموجودة على الموقعين السالف ذكرهما.

3- تواصل مع الآخرين في مجموعات موقع “لينكد إن”
تعد المجموعات الموجودة على موقع “لينكد إن” “LinkedIn” طريقة رائعة للتواصل السريع مع الآخرين في مجال عملك أو مجال تخصصك للمساعدة في نشر رسالتك.

يمكنك الترويج للمحتوى الخاص بك من خلال مجموعات “لينكد إن” طالما أن منشوراتك لا تبدو كرسائل ترويجية غير مرغوب فيها. ومن الأفضل إضافة قيمة إلى المحادثة أو المناقشة داخل المجموعة قبل محاولة تقديم روابط تتعلق بنشاط عملك.

4- استخدم إعلانات موقع فيسبوك والصفحات الموجهة لفئة محددة من المستخدمين
رغم أن إعلانات موقع فيسبوك ليست مجانية، فهي توفر فرصة رائعة للوصول إلى فئة المستخدمين الملائمة لنشاطك التجاري، فطالما أنك تعرف عميلك جيداً، يمكنك استخدام مقاييس مثل الاهتمامات، والموقع الجغرافي، والحالة الاجتماعية، والعمر وغيرها الكثير، لتحديد المستهلكين المحتملين وجذبهم إلى الصفحات المصممة لمخاطبة فئات بعينها.

جرب إنفاق كميات صغيرة من الأموال أولاً لترى أي نسخة من الإعلانات وأي صفحة موجهة تتلقى أفضل ردود وتجذب المستهلكين إلى منتجك.

قد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً للعثور على المزيج أو الوصفة الصحيحة عندما يتعلق الأمر بالإعلان على موقع فيسبوك، ولكن بمجرد أن تصبح حملتك مربحة، كل ما عليك فعله هو الاستمرار في التوسع.

5- الاستفادة من قوة المشاهير على إنستجرام
مع القوة المستمرة لوسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك الوصول على الفور إلى أعداد كبيرة من الناس من جميع أنحاء العالم في أي لحظة، لكننا نعلم أيضاً أن الخوارزميات والظهور في نتائج البحث يعمل ضدنا، خاصةً عندما لا يكون لدينا مئات الآلاف أو ملايين المتابعين.

للوصول إلى هؤلاء الأشخاص، نحتاج إلى مشاهير مؤثرين للمساعدة في نشر رسائلنا. ورغم أن هذا لن يكون مجانياً، فهو سيمنحك وصولاً فورياً إلى جمهور عريض في مجال تخصصك المحدد طالما اخترت الشخص المؤثر المناسب على موقع إنستجرام للمساعدة في نشر رسالتك.