Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

هدنة بين الصين وشركات التكنولوجيا بعد ثلاثة أعوام من التشديد

دخلت الصين، في مرحلة من التهدئة مع شركات التكنولوجيا بعد سنوات من الاضطرابات، حيث استقبل رئيس الوزراء الصيني لي تشيانج ممثلي عدد من الشركات الرقمية العملاقة، بينها علي بابا وتيك توك ودويين، أمس الأربعاء “للاستماع” إليهم.

وتحاول السلطات الصينية الآن طمأنة القطاع في ظل تباطؤ اقتصادي ومعدل بطالة قياسي بين الشباب أكثر من 20 بالمئة، حيث تواجه الشركات الرقمية العملاقة التي تمكنت من التوسع لفترة طويلة في الصين ضمن إطار تنظيمي متساهل منذ 2020، تشدد السلطات بشأن قضايا البيانات الشخصية وبعض الممارسات التي تعتبرها غير شفافة.

وتعرضت شركات رقمية كبرى للملاحقة وحُكم عليها بدفع غرامات كبيرة، ما أفقد هذا القطاع الحيوي للاقتصاد مليارات الدولارات من قيمته السوقية.

وقالت قناة “سي سي تي في” الحكومية، إن رئيس الوزراء الصيني استمع إلى آراء ومقترحات ممثلي القطاع من أجل تنمية صحية للاقتصاد الرقمي.

ونقلت القناة عن لي تشيانج قوله: “آمل أن تؤمن العديد من الشركات الرقمية بالمستقبل”، في تصريحات تعدّ علامة إضافية على التهدئة بعد سنوات صعبة عرفها القطاع في العلاقة مع الدولة.

كما رحبت الهيئة الناظمة بتصحيح معظم المشكلات العالقة، ما يوحي بانتهاء العملية الواسعة لضبط القطاع التكنولوجي في الصين.

وكانت السلطات الصينية أعلنت الجمعة فرض قدرها نحو مليار دولار على “آنت جروب” العملاقة للتكنولوجيا المالية لارتكابها أفعالا غير قانونية”، و415 مليون دولار على شركة تابعة لمجموعة “تينسنت” المنافسة لها.