Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

هتظبط المود.. رقاقة دماغية تتحكم في المزاج عبر الهاتف

تمكن باحثون كوريون، من تطوير رقاقة دماغية صغيرة جدًا مزودة بمصباح، تستطيع التحكم في المزاج عبر الهاتف الذكي، ويعتقد العلماء أنه يمكن استخدامها لاحقًا في علاج مرض باركنسون والاكتئاب.

وتستخدم هذه الرقائق المزودة بتقنية البلوتوث، الضوء لإرسال رسائل إلى الخلايا العصبية في الدماغ، وفقا لصحيفة ”ديلي ستار“ البريطانية.

وقال فريق البحث إنهم تمكنوا من التلاعب والتأثير على الدماغ في الفئران المحقونة بالكوكايين، حيث نجحت في توقيف السلوكيات التي يسببها الكوكايين.

2021-01-777-10

وقال جونج هون كيم، أخصائي الدماغ في جامعة يونسي، إن التحكم في سلوك معين للحيوانات من خلال استخدام تحفيز ضوئي في الدماغ عن طريق تطبيق الهاتف الذكي أمر مثير للغاية، مشيرًا إلى أن هذه التكنولوجيا سوف تسهل طرق مختلفة لأبحاث الدماغ.

ويتم تثبيت الجهاز في الدماغ بمصابيح LED مثبتة على مجسات بعرض شعرة الإنسان، ويتم التحكم فيها لاسلكيًا بوساطة هاتف ذكي، إلا أن العلماء قاموا بتعديل النظام، حيث يشتمل الإصدار الجديد على آلة طاقة لاسلكية بهوائي يلتقط المجالات المغناطيسية المتناوبة وتولد الكهرباء.

وقال البروفيسور جاي وونغ جيونغ، الذي قاد فريق البحث: ”نعتقد أنه يمكن تطبيق نفس التقنية الأساسية على أنواع مختلفة من عمليات الزرع، بما في ذلك محفزات الدماغ العميقة وأجهزة تنظيم ضربات القلب والمعدة لاستخدامها على المدى الطويل داخل الجسم“.