Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«نيورالينك» تعلن نجاح ثاني عملية لزراعة رقاقة في دماغ بشري

أعلنت شركة “نيورالينك” للملياردير الأمريكي “إيلون ماسك”، عن نجاح ثاني عملية جراحية أجرتها لزراعة رقاقة في مخ بشري.

وقالت “نيورالينك” في منشور عبر مدونتها الإلكترونية، إن العملية سارت على ما يرام، وبات المريض قادراً على على تصميم مجسمات ثلاثية الأبعاد،، وممارسة أنشطة مثل الاستمتاع بألعاب الفيديو مثل “كاونتر سترايك 2”.

وفيما يخص مشكلة انكماش الأقطاب الواصلة بين الرقاقة والمخ التي عانى منها المريض الأول “نولاند أربو”، ذكرت الشركة أنها اتخذت تدابير جديدة للحيلولة دون حدوث ذلك ثانية، مثل تقليل حركة المخ أثناء العملية الجراحية، وتقليص الفجوة بين الأقطاب وسطح المخ.

وكشفت “نيورالينك” عن أنها تعمل على تطوير وإضافة قدرات جديدة لجهاز واجهة التحكم في المخ الذي يدعى “لينك” ويسمح للمرضى بالتحكم في الأجهزة الرقمية ومؤشرات الحاسوب.

ولفتت إلى أن القدرات الجديدة سوف تجعل الجهاز قادراً على فك شفرة الإشارات العصبية لنوايا الحركة المختلفة على نحو متزامن، والتعرف على نية الكتابة اليدوية لمساعدة المرضى على الكتابة بشكل أسرع.

وأكدت الشركة التابعة لإيلون ماسك أن هذه القدرات لن تساعد فقط على استعادة من لا يستطيعون استخدام أطرافهم الاستقلالية فيما يتعلق باستخدام التكنولوجيا الرقمية، بل أيضاً استعادة من لا يستطيعون التحدث وقدرتهم على التواصل.