Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«نيورالينك» تصدر بثًا عن حالة أول مريض زرعت شريحة بدماغه

نشرت شركة “نيورالينك كورب” تفاصيل حالة أول مريض زرعت شريحة بدماغه، وهو رجل مصاب بالشلل الرباعي وبات قادراً على لعب ألعاب الفيديو والشطرنج عبر الإنترنت باستخدام عقله.

“نيورالينك” هي شركة ناشئة في مجال تكنولوجيا الدماغ أسسها ماسك. وتسمح عملية الزرع التي تقوم بها الشركة التابعة لإيلون ماسك، للمريض باستخدام أفكاره للتحكم في جهاز الكمبيوتر.

وقال “ماسك”، إن الشركة ستبدأ بالعمل مع المرضى الذين يعانون من قيود جسدية شديدة مثل ضعف الحبل الشوكي العنقي أو الشلل الرباعي.


وفي مقطع الفيديو الذي بثته شركة “نيورالينك” الناشئة في مجال تكنولوجيا الدماغ على منصة “إكس”، تمكن المريض نولاند أرباو، من استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص به للعب الشطرنج ولعبة “سيفيلايزيشن 6” (Civilization VI).

وقال المريض: “لقد فقدت الأمل في لعب تلك اللعبة”. و”لقد غيرت حياتي بالفعل.. كانت العملية الجراحية سهلة للغاية”.

وأوضح أرباو، البالغ من العمر 29 عاماً، أنه تعرض لإصابة في الحبل الشوكي في “حادث غوص غريب” قبل ثماني سنوات. وقال أيضاً إنه خرج من المستشفى بعد يوم واحد من إجراء عملية “نيورالينك” في يناير، والتي سارت بسلاسة.

وأضاف أنه “مازال يتعين عليه القيام بالمزيد من العمل” لتحسين هذه التكنولوجيا.

تجدر الإشارة إلى أن “نيورالينك” ليست الشركة الوحيدة التي تعمل على أجهزة الدماغ التي تتصل بأجهزة الكمبيوتر، إذ ظهرت عروض حديثة للتحكم في فأرة الكمبيوتر باستخدام الأفكار على بشر آخرين باستخدام أنواع مختلفة من الشرائح، مثل تلك التي نشرها تحالف المؤسسات البحثية “برينغيت” (Braingate) والمستشفيات.

ومع ذلك، يحتوي جهاز “نيورالينك” على أقطاب كهربائية أكثر من الأجهزة الأخرى، مما يشير إلى أنه قد يحتوي على المزيد من التطبيقات المحتملة في المستقبل. يعمل جهاز “نيورالينك” دون الحاجة إلى اتصال سلكي بأجهزة خارجية.