Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

نمو ملحوظ في سوق الهواتف الذكية الرائدة خلال 2023 وأبل لا زالت في القمة

قدمت شركة كاونتربوينت للأبحاث ودراسات السوق نتائجها لدراسة سوق الهواتف الذكية الرائدة خلال عام 2023، والتي استندت إلى النتائج الأولية للربع الرابع من العام، حيث ارتفعت مبيعات الهواتف الذكية التي يزيد سعرها عن 600 دولار نموا بنسبة 6% على أساس سنوي.

تأتي هذه النتائج على النقيض من الانخفاض المتوقع في سوق الهواتف الذكية بشكل عام، بينما تؤكد الإحصائيات أن 24% من جميع الهواتف الذكية تندرج الآن ضمن الفئة المتميزة والرائدة، وأن هذا القطاع يتوسع في الأسواق الناشئة.

ووفقا لكبير المحللين فارون ميشرا، فقد أصبح المستهلكون الآن على استعداد لدفع المزيد مقابل جهاز عالي الجودة يمكن استخدامه لفترة أطول.

وفي قطاع الهواتف المتميزة والرائدة، حافظت أبل على ريادتها للسوق بلا منازع، حيث حققت مبيعات أكثر بنحو 4 مرات من شركة سامسونج، والتي احتلت المركز الثاني، حيث تمكنت سامسونج من تضييف الفجوة بشكل طفيف، مدفوعة بالمبيعات الناجحة لسلسلة Galaxy S23 وهواتفها الذكية القابلة للطي، كما أدت هواوي عملا رائعا مع تشكيلة هواتف Mate 60 في الصين.

وحقق سوق الهواتف الذكية الرائدة نموا متميزا بفضل المبيعات في الصين وأوروبا الغربية والهند ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، كما كشفت شركة كاونتربوينت للأبحاث أنه من المرجح أن تشهد الصين والهند وأمريكا اللاتينية رقما قياسيا جديدا في المبيعات، حيث تعد الهند السوق الأسرع نموا على مستوى العالم.

ويعود هذا النمو، في المقام الأول، إلى قطاع الأجهزة المتميزة والرائدة فائقة الجودة، وهي الأجهزة التي تبلغ تكلفتها 1000 دولار أو أكثر، كما تشير توقعات المستقبل القريب إلى استمرار هذا الاتجاه، وأن تتفوق الأجهزة الرائدة على سوق الهواتف الذكية بشكل عام.