Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

نقلة نوعية كبيرة في التجربة الرقمية في مصر.. 3 خدمات جديدة في طريقها لهواتف المصريين

“مكالمات الواي فاي، البطاقات البنكية على الهواتف وخدمات الشرائح الافتراضية للاتصالات eSIM” هم 3 خدمات جديدة في طريقها إلى هواتف المصريين خلال الفترة القادمة قبل نهاية 2024.

وتمثل هذه الخدمات نقلة نوعية كبيرة في التجربة الرقمية في مصر وفي قطاع المدفوعات الرقمية.

مكالمات الواي فاي WiFi Calling
وتعد الواي فاي كولينج أو مكالمات الواي فاي من أهم خيارات إجراء المكالمات على الهواتف الذكية، خاصة في الأماكن التي تعاني ضعف في التغطية المقدمة من شبكات المحمول اللاسلكية.

وتجري شركات الاتصالات في مصر حالياً الاختبارات الفنية لخدمة “مكالمات الواي فاي”، تمهيداً لإطلاقها خلال الربع الأخير من العام الجاري، وفق تقارير نشرت مؤخراً.

والـ “WiFi Calling” تعني إجراء مكالمات المحمول التقليدية لكن باستخدام الاتصال عبر WIFI بدلاً من الاتصال عبر شبكة الهاتف، بحيث يستطيع المستخدم إجراء المكالمات العادية برقم هاتفه من خلال شبكة إنترنت أرضي أو هوائي، على أن يستقبل الطرف الآخر المكالمة عبر شبكة الهاتف إذا كانت ثابتة ومستقرة، أو عبر الإنترنت حال تفعيل المستقبِل الخاصية على هاتفه.

وللاستفادة من هذه التقنية، يتطلب تفعيل الخدمة من خلال شركات المحمول، بالإضافة إلى دعم جهاز الهاتف تلك الخاصية. ويحتاج المستخدم تفعيل خاصية WiFi Calling من داخل إعدادات هاتفه، مع مراعاة اختلاف تسمياتها على الهواتف، إذ تحمل تسميات مثل WiFi Calling وHD Calling وAdvanced Voice Calling.

وبالنسبة لتكلفة الخدمة، تتفاوت طريقة تعامل مقدمي خدمات شبكات المحمول فبعضهم يقدمها بشكل مجاني تماماً، باعتبار أنها تعتمد بشكل رئيسي على باقات الإنترنت المدفوعة من جانب المستخدمين، في حين تقدمها بعض الشركات مدفوعة الثمن.

وقالت مصادر لـ”الشرق” إن شركات المحمول ستحتسب تكلفة مكالمات الواي فاي عند توفيرها نهاية العام الجاري بنفس “سعر الاتصالات العادية”.

البطاقات البنكية على الهواتف

الميزة الثانية القادمة لهواتف المصريين هي ترميز البطاقات البنكية Tokenization، وتعني استبدال مشاركة المستخدمين لبيانات بطاقاتهم البنكية من رقمها المميز والمكون من 16 رقم وتاريخ إنتهاء البطاقة ورمز التحقق CVV بكود عشوائي مكون من أرقام وأحرف.

وعبر تلك الميزة الجديدة، سيكون من السهل الدفع مباشرة عبر هواتفهم الذكية من خلال المحافظ البنكية الرقمية المحلية، أو خدمات الدفع الدولية التي لم تكن متاحة في مصر مثل خدمات “أبل باي” و”جوجل باي”.

وتعتمد فكرة ترميز البطاقات البنكية Tokenization على تسجيل المستخدم لبيانات بطاقته البنكية داخل تطبيق الهاتف الخاص بالمحفظة الرقمية، مثل Google Wallet، بحيث يعمل التطبيق على مشاركة الرمز العشوائي الناتج عن ترميز بيانات البطاقة البنكية دون مشاركة أي من بياناتها الحقيقية مع التاجر.

وتتم عملية الدفع بنجاح بمجرد التحقق من سلامة البيانات عبر مكون آمن داخل آلات الدفع POS لدى المتاجر والمعتمدة على تقنية الاتصال قريب المدى NFC.

ويتطلب الاستفادة من هذه الخدمة على الهواتف المحمولة أو الساعات الذكية توفر تقنية الاتصال قريب المدى NFC بها.

وأعلن البنك المركزي المصري بالفعل بدء عملية ترميز البطاقات البنكية بالتعاون مع أحد البنوك المحلية، على وعد بتشغيل الخدمة خلال العام الجاري.

بطاقات eSIM
من المنتظر أيضاً أن يبدأ تشغيل خدمة شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة “eSIM” خلال شهرين، وفق تصريحات الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الذي أكد أن خدمة (eSIM) ستنطلق قبل الربع الأخير من العام الحالي.

تعتمد فكرة الشرائح الإلكترونية eSIM على قطعة مشابهة لشريحة الاتصالات التقليدية مدمجة بالفعل داخل الهواتف التي تدعم تلك التقنية، وتتيح تلك الخاصية للمستخدمين التبديل بين مقدمي الخدمة دون الحاجة إلى الحصول على شريحة اتصالات جديدة.

ويتطلب تشغيل الخدمة عند توافرها إجراء عدة خطوات، تتمثل في التأكد من أن هاتف المستخدم يدعم تقنية eSIM عن طريق الاتصال بخدمة العملاء لشركة الاتصالات الخاصة بك أو من إعدادات الهاتف في الجزء الخاص بإدارة شرائح الاتصالات.

إذا كانت التقنية متاحة على جهاز الهاتف المحمول، يمكن للمستخدم حينها دفع رسوم الاشتراك في خدمة eSIM بأى مركز خدمة والحصول ورقة تحتوي “رمز استجابة سريعة” QR code خاص بالخدمة، ومن ثم الاتصال بالإنترنت عبر شبكة WIFI والدخول إلى مدير الشرائح SIM Manager داخل إعدادات هاتفه لإضافة شريحة eSIM جديدة، ثم يقوم بمسح رمز الاستجابة السريع QR code.

ويستطيع المستخدم بعد الاشتراك تشغيل أو إيقاف أي خط تم تنزيله على eSIM من خلال إعدادات الهاتف، بالإضافة إلى إمكانية التبديل بين الخطوط.

وتوفر شرائح eSIM تجربة استخدام سلسلة وبسيطة مع اختصار للوقت المطلوب للاتصال بالشبكة، وهي تستوعب أرقام شرائح هواتف متعددة على نفس الجهاز، تصل حتى 10 أرقام في نفس الوقت، وهي لا تتعرض للضرر على عكس الشرائح العادية، وغير مهددة بالضياع أو التلف أو فقدان المعلومات المخزنة عليها.