Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

نظارات ذكية تنافس «فيجن برو» من آبل.. كشف عنها معرض CES

كشفت فعاليات معرض إلكترونيات المستهلكين CES 2024، عن 3 نظارات ذكية تدخل في منافسة مباشرة مع نظارة الواقع المختلط من آبل “فيجن برو” Vision Pro.

نظارة سوني

ستعمل النظارة الجديدة بمعالج كوالكوم الأحدث لنظارات الواقع المختلط Snapdragon XR2+ Gen 2، لتكون أول نظارة تستخدم المعالج الجديد، إلى جانب تقديمها شاشة عرض داخل النظارة بدقة 4K من نوع OLED.

وعملت سوني على استخدام أسلوب المعالجة الموزعة للرسوميات، بحيث تعتمد معالجة الرسوميات على تقسيم المعالجة بين النظارة وبين الحاسوب الذي يمكن توصيل النظارة به، لجعل المعالجة أكثر كفاءة والتجربة أكثر سلاسة وانسيابية في العرض.

وتقدم نظارة “سوني” المنتظرة للمستخدم تجارب الواقع المختلط Mixed Reality، كما هو الحال مع نظارة آبل، “فيجن برو”، التي ستصل الأسواق الشهر المقبل، حيث يمكن لمرتديها الاستمتاع بالتفاعل مع التطبيقات والعناصر الرقمية في صورة طبقة رقمية تظهر طافية فوق العالم الحقيقي أمام عينيه.

وطرحت “سوني”، طريقتين للتفاعل مع العالم الرقمي داخل نظارتها الجديدة، إحداها تتمثل في صورة خاتم ذكي، بينما الثانية عبارة عن ذراع تحكم لليد.

وزودت الشركة، نظارتها الجديدة بمجموعة من المستشعرات الخارجية التي تعمل على تصوير المشاهد في العالم الحقيقي أمام مرتدي النظارة، ليتمكن من متابعة ما يجري حوله، دون الحاجة إلى خلع النظارة، إلا أنها كذلك صممت النظارة ليكون من السهل رفع شاشة النظارة عن عيني المستخدم للأعلى، دون خلعها بشكل كامل.

ومن المقرر أن يتم طرح النظارة في نهاية العام الجاري، لكن الشركة اليابانية لم تعلن سعرها المتوقع.

نظارة XReal Air 2 Ultra

كذلك أعلنت شركة XReal، عن إصدار جديد من عائلة نظاراتها الذكية Air 2، وهو إصدار “الألترا” الذي زودته الشركة بمستشعرين للتصوير ثلاثي الأبعاد 3D Camera على جانبيّ النظارة.

وهما يساعدان النظارة على إدراك العالم الحقيقي، وكذلك إضافة العناصر الرقمية والتجارب الافتراضية إلى ما تراه عين المستخدم بشكل أكثر واقعية، في تجارب للواقع المختلط.

وأشارت الشركة إلى أن إصدار نظارتها الرائد الجديد من التيتانيوم، وأن تلك الميزة تعد هي الأولى من نوعها بين نظارات الواقع المعزز والمختلط، إلى أن ذلك رفع وزن النظارة إلى 80 جراماً، مقارنة بـ 72 جراماً لإصدار Air 2 Pro.

كما دعمت كاميرات التصوير ثلاثي الأبعاد ووحدة المعالجة المتطورة في النظارة، قدرتها على إدراك العالم من خلال قدرات فائقة للرؤية الحاسوبية، جعلت من نظارة “إكس ريل” Air 2 Ultra، منافساً مباشراً لنظارة آبل “فيجين برو”، ونظارة ميتا، “كويست 3”.

وزودت الشركة نظارتها الجديدة أيضاً بمجال رؤية 52 درجة ودقة عرض HD، إلى جانب معدل تحديث 120 إطاراً في الثانية، و500 نقطة ضوئية من حيث درجة سطوع الشاشة.

وتتوافق النظارة الجديدة للعمل مع حواسيب “ماك” و”ويندوز” وهواتف “أندرويد” و”آيفون 15″، وهي متاحة حالياً للطلبات المسبقة بسعر 700 دولار، على أن تصل الأسواق بحلول مارس المقبل.

نظارة RayNeo X2 Lite

النظارة الثالثة التي تنافس آبل هي RayNeo X2. وكشفت شركة TCL عن إصدار جديد مطور من نظارتها الذكية يحمل الاسم نفسه مع إضافة “لايت”، وذلك نتيجة خفة وزن النظارة الجديدة، إذ يصل إلى 60 جراماً.

ودعمت الشركة الإصدار الجديد بتحديثات مختلفة عبر التركيز على تقديم مزايا الواقع المعزز AR، وذلك من خلال تشغيل النظارة الجديدة بمعالج كوالكوم Snapdragon AR1 Gen1، والذي يتيح للمستخدم مزايا واقع معزز متطورة.

وركزت الشركة، في بيانها الرسمي، على أن نظارتها الجديدة تقدم تجربة واقع مختلط تضاهي جودة التجربة المقدمة من جانب نظارة آبل “فيجين برو”.

وتأتي النظارة الجديدة مزودة بعدسات مصنعة بتقنية microLED مع عرض ألوان فائقة الدقة، مع إمكانية عرض محتوى رقمي ثلاثي الأبعاد.

كذلك زودت الشركة نظارتها بذاكرة داخلية تصل سعتها إلى 32 جيجابايت، وذاكرة عشوائية 4 جيجابايت، وكاميرا 12ميجابكسل بقدرة تصوير فيديوهات تصل دقتها إلى 1080p، بمعدل 30 إطاراً في الثانية الواحدة.

النظارة مزودة أيضاً بعدد من تقنيات الاتصالات، مثل بلوتوث 5.3، وواي فاي WiFi 6E، إلى جانب مستشعرات تجمع بيانات حول محيط المستخدم وحركته.

 

كذلك تأتي النظارة بمساعد ذكي في صورة شخصية رقمية 3D، أو كذلك مجرد مساعد صوتي، يستخدم تقنية نموذج لغوي ضخم متعدد القدرات Multi-Modal LLM، حيث يمكنه التعامل مع الأسئلة والرد بالصوت أو الكتابة، وتقديم إشعارات للمكالمات والرسائل ومواعيد التقويم الواردة.

ويمكن للمستخدمين تمرير إصبعهم عبر الإطار لالتقاط صور أو مقاطع فيديو، وتسجيل مقاطع فيديو دون استخدام اليدين، واستخدام موسوعة Glasspedia الشخصية للتعرف على الأشياء التي تظهر أمام أعينهم.

كذلك تدعم النظارة الترجمة الفورية للغات، سواء عبر ترجمة النصوص المكتوبة على اللافتات أو النصوص المطبوعة، أو ترجمة الحديث المنطوق وإظهاره في صورة نصوص توضيحية.

وأعلنت شركة TCL عن طرح النظارة الجديدة في الأسواق، بحلول الربع الثالث من العام الجاري، ولكنها لم تكشف حتى الآن عن سعرها.