Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

نشرة أخبار جيتكس جلوبال 2024 في اليوم الثالث

تستمر فعاليات النسخة الرابعة والأربعين من معرض جيتكس جلوبال 2024، أكبر حدث عالمي في مجال التقنية والشركات الناشئة، في مركز دبي التجاري العالمي، في اليوم الثالث، وذلك بمشاركة دولية واسعة النطاق تُعدّ هي الأكبر في تاريخ المعرض، وتقدم منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT تغطية لفعاليات المعرض طول أيام إقامته.

راكز تستعرض الفرص المتاحة في مجال التكنولوجيا

تشارك هيئة مناطق رأس الخيمة الاقتصادية (راكز) ضمن فعاليات معرض جيتكس جلوبال 2024 بالإضافة إلى مشاركتها في معرض إكسباند نورث ستار المتخصص في سبيل مد جسور التواصل بين الشركات الناشئة وقادة صناعة التكنولوجيا في 100 دولة. وتستعرض راكز في هذا الفعالية السنوية الضخمة بيئة العمل التي تحتضنها والمحفزة على الازدهار بالإضافة إلى الفرص المتاحة للشركات العاملة في مجال التكنولوجيا.

وتسلط راكز في معرض جيتكس لهذا العام الضوء على المزايا الهائلة التي تقدمها للشركات العاملة في مجال التكنولوجيا التي تتطلع إلى تأسيس أو توسيع عملياتها في دولة الإمارات. من أبرز هذه المزايا تخفيض تكاليف التشغيل بشكل كبير—بنسبة تصل إلى 40% أقل مقارنة بالأسواق الإقليمية الأخرى—مما يعزز قدرتها على التوسع بكفاءة أكبر. كما توفر راكز دعماً شاملاً يتضمن إجراءات سهلة لتسجيل الشركات واصدار التراخيص ويشمل الدعم الذي تقدمه راكز تسجيل الشركات بمنتهى السهولة وإصدار التراخيص وإجراءات تأشيرات الإقامة وتشكيلة متنوعة من خدمات الأعمال المتوفرة عقب التسجيل. وتلبي المنطقة الاقتصادية احتياجات مختلف الشركات العاملة في قطاع التكنولوجيا سواء كانت ناشئة أو صغيرة أو متوسطة، وكذلك الشركات كبرى، من خلال توفير مساحات عمل مشتركة حديثة ومكاتب خاصة. علاوة على ذلك، تتيح راكز فرص الوصول إلى خبراء الصناعة ورواد التكنولوجيا عبر برامج إرشادية مخصصة تدعم نمو الأعمال. كما تساهم فعاليات التواصل والخدمات الاستشارية التي تقدمها في تعزيز ريادة الأعمال والابتكار.

وشاركت المنطقة الاقتصادية أيضاً في جلسة نقاشية حول تأثير الاتجاهات الابتكارية على مستقبل المشهد الاقتصادي في الإمارات، حيث سلط المتحدثون الضوء على التزام راكز بدعم نمو الشركات الناشئة المبتكرة والمؤسسات التي تعتمد على التكنولوجيا.

زوهو تعزز التحول الرقمي في الإمارات باستثمارات قدرها 46 مليون درهم

كشفت زوهو كورب، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا، اليوم استثمارها مبلغ وقدره 46 مليون درهم في شراكات استراتيجية مع جهات حكومية وخاصة محلية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي أثمر في تعزيز جهود التحول الرقمي لأكثر من 7000 شركة في الدولة، وهو ما يمثل زيادة بمقدار الضعفين منذ عام 2022. وخلال مؤتمر صحفي عُقد على هامش معرض جيتكس، أعلنت الشركة عن إطلاق “زوهو آي أو تي” Zoho IoT، وهي منصة منخفضة التعليمات البرمجية وقابلة للتطوير تعمل على تمكين الشركات من بناء ونشر حلول مخصصة لإنترنت الأشياء.

تساهم مبادرات زوهو الاستراتيجية مع الحكومة المحلية في تمكين الشركات في الإمارات من تعزيز جهودها للتحول الرقمي واكتساب ميزة تنافسية. ومن خلال توفير إمكانية الوصول إلى أرصدة المحفظة وبرامج تحسين المهارات التقنية، حيث مكنت زوهو الشركات من مختلف الأحجام عبر قطاعات رئيسية في التحول الرقمي. وفي مقدمة هذه القطاعات قطاع خدمات تكنولوجيا المعلومات والعقارات والبناء والتجزئة والنقل والخدمات اللوجستية، من خلال تقديم الأدوات والموارد اللازمة للاستفادة من حلولها المبتكرة. وكشفت الشركة عن أبرز تطبيقات زوهو التي لاقت رواجاً لافتاً من الشركات والتي تم تسهيل الوصول إليها من خلال الشراكات الاستراتيجية للشركة، والتي شملت تطبيق “زوهو ون” Zoho one و”زوهو بوكس” Zoho Books و”زوهو ووركبليس” Zoho Workplace و”زوهو سي آر إم بلس” Zoho CRM Plus و”زوهو بيبول” Zoho People. كما حققت الشركة من خلال هذه الشراكات معدلًا لافتة في معدل تحويل العملاء إلى اشتراكات مدفوعة بلغت نسبته 57 في المائة.

“عِلم” توقّع اتفاقية شراكة استراتيجية مع “الرياض للتعمير” لإطلاق “منصة مزاد المركبات الإلكتروني”

وقّعت شركة “عِلم”، رائدة الحلول الرقمية، اتفاقية شراكة استراتيجية لمدة 10 سنوات مع شركة “الرياض للتعمير”، لإطلاق “منصة مزاد المركبات الإلكتروني”، ضمن “مزاد التعمير الدولي للسيارات”، وذلك في إطار جهود الطرفين لتعزيز التحول الرقمي في قطاع مزادات المركبات بالمملكة العربية السعودية.

وقّع الاتفاقية كلّ من الاستاذ محمد عبدالعزيز العمير، الرئيس التنفيذي لشركة “عِلم”، ووليد الخرجي، الرئيس التنفيذي للنفع العام والمراكز التجارية في شركة “الرياض للتعمير”، وذلك على هامش فعاليات معرض جيتكس جلوبال 2024.

وتهدف الاتفاقية إلى الاستفادة التشغيلية من أرض المزاد الفعلية “مزاد التعمير الدولي للسيارات” ودعمها بكافة الخدمات التقنية واللوجستية والحكومية، بما يضمن أتمتة وتسهيل تجربة مُلاك المركبات على اختلاف تصنيفاتهم والراغبين ببيع مركباتهم وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، وبما يتناسب مع متطلبات السوق السعودي. ويشمل نطاق التعاون الثنائي أيضاً دمج الحلول التقنية والتشغيلية بما يعزز الكفاءة التشغيلية لعمليات المزاد اليومية، وذلك من خلال دعم عمليات المزاد باستخدام الخدمات الإلكترونية الآمنة وربط الجهات الحكومية بالقطاع الخاص.

“جي 42” تكشف عن تقرير حول التأثير الجذري للذكاء الاصطناعي في قطاع الرياضة

أعلنت “جي 42”، الشركة القابضة الرائدة في مجال الابتكارات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي والتي تتخذ من أبوظبي مقرًا لها اليوم، عن إطلاق تقريرٍ محوريٍّ يسلّط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في إعادة تشكيل قطاع الرياضة، تحت عنوان “مستقبل الرياضة والذكاء الاصطناعي”، وذلك على هامش مشاركتها في معرض جيتكس 2024.

ويستعرض التقرير الإمكانات الجذرية للذكاء الاصطناعي في صياغة مستقبل الرياضات التنافسية. وتم تطويره عبر شراكة جمعت بين “جي 42 ” و”The Future Laboratory”، ويبحث التقرير عن دور الذكاء الاصطناعي في إعادة تعريف الركائز الأساسية للرياضة، بما في ذلك الإستراتيجيات، واستقطاب المواهب، وصحة الرياضيين وأدائهم العام بالإضافة إلى تفاعل الجماهير.

وكما يوضح التقرير، فإن الذكاء الاصطناعي بات مرشحًا ليصبح أداة لا غنى عنها على جميع المستويات الرياضية. ووفقًا لتوقعات القطاع، من المتوقع أن يصل سوق الذكاء الاصطناعي الرياضي إلى 30 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2032، مع معدل نمو سنوي مذهل يبلغ 30%، مما يبرز أهميّة الذكاء الاصطناعي مرّة أخرى.

ويستكشف التقرير خمس مجالات رئيسية فيما يخص الرياضة سيكون للذكاء الاصطناعي التأثير الأعمق فيها، وهي: الإستراتيجيات والتكتيكات، واكتشاف المواهب، والتفاعل، والصحة والأداء بالإضافة إلى التصميم. وسواء كان ذلك من خلال تحسين تكتيكات الفرق باستخدام التحليلات المستندة إلى البيانات، أو عبر تعزيز تجارب الجماهير عبر المحتوى الشخصي، أو حتى عن طريق توفير المراقبة الصحية في الوقت الراهن للرياضيين، فإن الذكاء الاصطناعي مهيأ لرفع مستوى كل جانب من جوانب المنظومة الرياضية.

شركات كوريا الجنوبية والهند تعزز فرص نموها العالمي عبر بوابة دبي خلال “إكسباند نورث ستار 2024”

أكد ممثلو شركات من الهند وكوريا الجنوبية خلال مشاركتهم في معرض “إكسباند نورث ستار 2024” أن دبي تتميز بمكانة مرموقة في أوساط رواد الأعمال حول العالم باعتبارها مركزاً حيوياً لتحويل الأفكار المبتكرة إلى مشاريع ناجحة والانطلاق بالشركات الرقمية الناشئة إلى العالمية.

وأشادوا بدور “إكسباند نورث ستار” باعتباره ملتقى استثنائي للتواصل مع المستثمرين والعملاء والشركاء المحتملين ومشاركة الخبرات والمعارف، والإطلاع على أفضل النماذج الناجحة لتطوير التقنيات الرقمية المتقدمة والتعرف على أفضل الدروس الخاصة بتأسيس وتنمية أعمال المشاريع الناشئة وتحويلها إلى شركات مليارية “يونيكورن”.

ويضم الجناح الكوري في المعرض هذا العام ما يزيد على 100 شركة ناشئة تتمتع بخبرات متميزة في مجالات الذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا العميقة، وتعرض تلك الشركات مجموعة متنوعة من الحلول، بدءاً من استنساخ الصوت بالذكاء الاصطناعي ووصولاً إلى طب الأسنان الرقمي، والتكنولوجيا التعليمية.

فيما قدمت الشركات التقنية الناشئة الهندية خلال الحدث حلولاً مبتكرة تتراوح بين الروبوتات، وتقنيات التدريب إلى جانب البرمجيات وحلول تكنولوجيا المعلومات. وتمتاز منظومة الشركات الناشئة الهندية بحيويتها، وقدرتها على استقطاب تدفقات استثمارية قوية، وتركيزها على النمو والربحية وتبني التقنيات المستقبلية الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي.