Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

نشرة أخبار جيتكس جلوبال 2024 في اليوم الأَول

انطلقت صباح اليوم، فعاليات النسخة الرابعة والأربعين من معرض جيتكس جلوبال 2024، أكبر حدث عالمي في مجال التقنية والشركات الناشئة، في مركز دبي التجاري العالمي، وذلك بمشاركة دولية واسعة النطاق تُعدّ هي الأكبر في تاريخ المعرض، وتقدم منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT تغطية لفعاليات المعرض طول أيام إقامته.

الذكاء الاصطناعي

وتستمر فعاليات المعرض حتى يوم الثامن عشر من أكتوبر الجاري، لمناقشة كل ما هو جديد في مجال الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية والأمن السيبراني، وإنترنت الأشياء، والحوسبة الكمومية والواقع المعزز والواقع الافتراضي، والتنقل والاستدامة، وغيرها الكثير.

يُعقد معرض جيتكس جلوبال هذا العام تحت شعار (التعاون العالمي لصياغة اقتصاد المستقبل القائم على الذكاء الاصطناعي)، بمشاركة كبرى الشركات التقنية العالمية، بالإضافة إلى مشاركة العديد من الهيئات الحكومية، والمستثمرين، والخبراء، والشركات الناشئة، والأوساط الأكاديمية، والباحثين من مختلف أنحاء العالم.

إكسباند نورث ستار

وبالتزامن مع معرض (جيتكس جلوبال 2024)، يعقد معرض (إكسباند نورث ستار)، أكبر معرض عالمي للشركات الناشئة والاستثمار، في دبي هاربر، الذي انطلقت فعالياته أمس وتستمر حتى يوم 16 من أكتوبر، وتستضيفه غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، ويشرف على تنظيمه من مركز دبي التجاري العالمي.

ويمثل المعرضان، اللذان يشارك فيهما أكثر من 6500 شركة عارضة، و1800 شركة ناشئة، و1200 مستثمر من أكثر من 180 دولة، يتوزعون على 38 قاعة للابتكار وفرص الأعمال، شهادة حية على جهود دولة الإمارات لتحفيز الابتكار وإطلاق الجيل القادم من التقنيات التي تعتمد أساسًا على الذكاء الاصطناعي.

ويشهد (جيتكس جلوبال) حضورًا دوليًا، هو الأكبر في تاريخه، إذ يستقبل أكثر من 400 هيئة حكومية ووكالة تنمية رقمية من جميع أنحاء العالم.

محمد بن راشد يزور «جيتكس جلوبال 2024».. ويطلع على مشاركات كبار صناع التكنولوجيا حول العالم

أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن دولة الإمارات، مع انطلاقها في مرحلة جديدة من النمو الاقتصادي، مدفوعة بالاستثمارات الاستراتيجية في الصناعات المستقبلية، تعمل على تعزيز مكانتها كمركز عالمي للتكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي، برؤية واضحة لتعزيز ريادتها في المشهد الرقمي والتكنولوجي العالمي، ما يجعلها الدولة الأكثر استعداداً للمستقبل في العالم.

جاء ذلك خلال زيارته، اليوم الاثنين، لمعرض «جيتكس جلوبال 2024»، وقال: «الزيادة في حجم ونوعية المشاركة العالمية في جيتكس تؤكد مدى الثقة في جهود دبي الرامية إلى تعزيز ثقافة الابتكار والتميز.. حريصون على فتح المزيد من فرص النمو سواءً لكبرى الشركات العالمية أو الشركات الناشئة وكذلك رواد الأعمال.. نسعى لتوسيع دائرة الشراكة مع قادة التكنولوجيا حول العالم لتشكيل ملامح مستقبل هذا القطاع الحيوي.. نؤكد دعمنا الكامل للمواهب والكفاءات والخبرات الإماراتية لريادة تطوير قطاع التكنولوجيا والمشاركة بفاعلية في دفع معدلات نموه».

صندوق خليفة يدعم مشاركة أربع شركات إماراتية في “إكسباند نورث ستار “2024

أعلن صندوق خليفة لتطوير المشاريع دعمه أربع شركات إماراتية متميزة تنتمي لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والذكاء الاصطناعي، للمشاركة في معرض “إكسباند نورث ستار 2024″، أكبر حدث للشركات الناشئة والمستثمرين حول العالم، سيعقد المعرض الذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي وتستضيفه غرفة دبي للاقتصاد الرقمي في دبي هاربر خلال الفترة من 13 وحتى 16 أكتوبر من العام الجاري، ضمن فعاليات معرض جيتكس العالمي 2024. ويشكل إكسباند نورث- ملتقىً حيوياً يجمع الشركات الناشئة والمستثمرين ورواد الصناعة من مختلف أنحاء العالم، ويتيح لهم استعراض الابتكارات الرائدة وبحث فرص التعاون في مختلف القطاعات ذات الصلة.

تشمل قائمة الشركات المدعومة من قبل صندوق خليفة للمشاركة في المعرض: تطبيق “رفيق”، الذكي الذي يربط المستهلكين بمجموعة متنوعة من مقدمي الخدمات، موفرة وصولاً سلساً لخدمات صيانة المنازل الموثوقة، كما تضم شركة “باي تك”، المتخصصة في تزويد الشركات بحلول رقمية مبتكرة ومصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتها الفريدة، وشركة “أصول للاتصالات والأنظمة التقنية”، الرائدة في تقديم حلول متقدمة في مجال الاتصالات والأمن مثل أنظمة المراقبة والتحكم المنزلي، مع التركيز على الجودة العالية والتكلفة الفعّالة. وأخيرًا، “أنغما تكنولوجيز”، علامة تجارية متخصصة في الألعاب الإلكترونية، مقرها أبوظبي، وتهدف إلى تعزيز تجربة الألعاب في منطقة الخليج من خلال توفير مكونات وإضافات حاسوبية فائقة الجودة، وتثبيت أنظمة رقمية مصممة خصيصًا.

ديلويت وبالو ألتو تبرمان مذكرة تفاهم

وقع طارق أجمل، مسؤول القطاع السيبراني في ديلويت الشرق الأوسط، وإركان أيدين، نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بالو ألتو نتوركس، مذكرة التفاهم خلال اليوم الافتتاحي لمعرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات 2024 (جيتكس) في دبي، والذي يمثّل أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم.

يأتي توسيع هذه الشراكة في وقت تواجه فيه العديد من المؤسسات في المنطقة تحديات في إدارة بيئات سيبرانية متنامية تضم منتجات متباينة. وبدلاً من الاعتماد على أنظمة غير متجانسة ومعقدة قد تعرض الأمن للخطر، تسعى ديلويت الشرق الأوسط وبالو ألتو نتوركس إلى مساعدة المؤسسات في التحول نحو حلول قائمة على المنصات. يتمثل هذا النهج في دمج حلول الأمن السيبراني ضمن منصة موحدة وشاملة، مما يسهم في تبسيط العمليات وزيادة فعاليتها وتعزيز الحماية.

وانسجاماً مع مهمتها في تبسيط التعقيدات التشغيلية، عملت ديلويت على دمج حلول متعددة النقاط باعتماد منصات الأمن السحابي والشبكي المدعومة بالذكاء الاصطناعي من بالو ألتو نتوركس، مما يتيح لعملائها الاستفادة الكاملة من مزايا هذه المنصات. إضافةً إلى ذلك، ستوفر ديلويت حلول بالو ألتو نتوركس لعملائها في الشرق الأوسط عبر منصات متخصصة في عمليات التشبيك والسحابة والأمن.

الاتحاد للمدفوعات تعلن عن مشاركتها

أعلنت شركة الاتحاد للمدفوعات، وهي الجهة الوطنية للمدفوعات التابعة لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، عن مشاركتها في معرض جيتكس العالمي 2024 (GITEX Global 2024)، أحد أكبر معارض التكنولوجيا والابتكار في العالم. ويزود هذا الحدث، الذي يقام في الفترة ما بين 14 إلى 18 أكتوبر في مركز دبي التجاري العالمي، شركة الاتحاد للمدفوعات بمنصة تتيح لها استعراض دورها الاستراتيجي في تعزيز الاقتصاد الرقمي والبنية التحتية المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من خلال تمكين المؤسسات المالية المرخصة في دولة الإمارات العربية المتحدة من تقديم حلول المدفوعات الأكثر تطوراً وابتكاراً لعملائها.

وانطلاقاً من رؤيتها المتمثلة في بناء منظومة دفع سلسة وآمنة وشاملة، ستكون شركة الاتحاد للمدفوعات في طليعة المناقشات والعروض التوضيحية التي ستسلط الضوء على منصات رئيسة مثل منصة الدفع الفوري’آني‘ ونظام البطاقة الوطنية الإماراتية وغيرها من الحلول المتقدمة التي تحفز رقمنة الخدمات المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

«إس إيه بي» تستعرض أحدث التقنيات الداعمة للنمو في «إكسباند نورث ستار»

تستعرض عملاقة التقنيات المؤسسية العالمية “إس إيه بي” حلولًا مبتكرة داعمة لنمو الأعمال في الشركات الصغيرة والناشئة، خلال مشاركتها هذا الأسبوع في حدث “إكسباند نورث ستار” Expand North Star.

ويمكّن برنامج “جرو ويذ إس إيه بي” GROW with SAP الشركات الناشئة والنامية من الاستفادة من الحلول السحابية المبتكرة في مجال تخطيط موارد المؤسسات، ما يقلل التكاليف بما يصل إلى 20% ويحسن إدارة المستحقات بنسبة 12%.

دائرة الطاقة – أبوظبي تسلط الضوء على أبرز الابتكارات والحلول الرقمية

تشارك دائرة الطاقة، ضمن منصة حكومة أبوظبي، في معرض جيتكس جلوبال 2024 أكبر حدث للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم، والذي سيقام خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر 2024 في مركز دبي التجاري العالمي، وتهدف الدائرة لتسليط الضوء على أبرز الابتكارات والحلول الرقمية في قطاع الطاقة، والجهود المبذولة لتسريع عجلة التحول الرقمي في الإمارة.

وأكد المهندس أحمد محمد الرميثي، وكيل دائرة الطاقة في أبوظبي: “أن مشاركة دائرة الطاقة في معرض جيتكس تهدف إلى تسليط الضوء على الدور الحيوي الذي تلعبه في تطوير الإمكانيات والقدرات والحلول الرقمية في قطاع الطاقة، كما يعتبر المعرض فرصة مهمة لتبادل التجارب والخبرات والاطلاع على أحدث الابتكارات والمبادرات التكنولوجية، مما يفتح آفاقاً جديدة لتعزيز كفاءة واستدامة قطاع الطاقة في إمارة أبوظبي”.

«بريسايت» الإماراتية تُطلق منصة للذكاء الاصطناعي

أطلقت شركة «بريسايت» الإماراتية، المختصة في مجال تحليلات البيانات الضخمة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، منصة «Presight Intelli» التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لإحداث تحول في الإدارة والعمليات ضمن المجال الحضري على هامش معرض «جيتكس غلوبال 2024».

وذكرت «بريسايت» أن المنصة ستعيد تعريف كيفية تعامل المؤسسات مع العمليات في مجموعة من الصناعات والبيئات المدنية مثل المدن الذكية والمطارات والموانئ والتصنيع ومرافق الطاقة وخدمات المواطنين والسلامة العامة والتنقل.

توفر المنصة متعددة الاستخدامات فرصة للحكومات والكيانات التجارية للاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي AI والذكاء الاصطناعي التوليدي GenAI في تحسين عملياتها عبر المدن والبنى التحتية الحيوية.

جمارك دبي تطلق مشاريع مبتكرة لتسهيل التجارة

تشارك دائـرة جمارك دبي للمشاركة في معرض “جيتكس جلوبال 2024 “، حيث ستعرض الدائرة أحدث مشاريعها المبتكرة والنقلة النوعية في خدماتها، والتي تعتمد على التكنولوجيا المتقدمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي، لتسهيل العمليات التجارية مما يساهم في تحقيق مستهدفات أجندة دبــي الاقتصادية D33، وبالتالي يساهم في زيادة قيمة تجارة دبي الخارجية، ودفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام ، كما ستتيح دائرة جمارك دبـي لزوار المعرض معايشة تجربة افتراضية لرحلة المتعامل لتخليص شحنات البضائع، والتعرف على أجهزتها الحديثة لتطوير التفتيش الجمركي بهدف حماية المجتمع من مخاطر المواد الممنوعة.

وقال راشد عبيد الشارد -مدير تنفيذي قطاع الشؤون المالية والإدارية في جمارك دبــي، رئيس فريق عمل معرض جيتكس2024: ” يعد “جيتكس جلوبال “منصة تقنية عالمية للاطلاع على تجارب الدول المتقدمة في تكنولوجيا المعلومات والواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي الذي أصبح أحد أهم لغات العصر في التطبيقات الذكية، والتي يتوقع أن ينتظرها مستقبل واسع في العديد من القطاعات وذلك نحو توفير إمكانيات هائلة لبناء نظم أكثر ذكاءً تخدم تطور الخدمات، ونحرص نحن في جمارك دبي على المشاركة سنوياً في فعاليات المعرض لعرض تجربتنا الجمركية الرائدة ، و الحلول الرقمية التي تستهدف تسيير التجارة ودعم سلاسل الإمداد والتوريد ، وتحقيق سعادة العملاء من خلال أتمتة الإجراءات وخفض الكلفة وزيادة العائد على أعمالهم بما يرسخ مركز دبــي المحوري في التجارة ويعزز موقعها على مؤشرات التنافسية العالمية”.

“طرق دبي” تشارك بـ 18 مشروعاً ومبادرة ذكية

تشارك هيئة الطرق والمواصلات، بمنصة متميزة في معرض جيتكس جلوبال، وتعرض الهيئة عبر منصتها في المعرض 18 مشروعاً ومبادرة ذكية، تتمحور حول توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي والميتافيرس الافتراضي، أهمها نظام الميل الأول والأخير للنقل الجماعي المستدام، واستخدام الذكاء الاصطناعي وخصائصه لتعزيز الانسيابية المرورية وتحسين إدارة شبكة الحافلات.

كما تعرض الهيئة العديد من الخدمات الذكية، التي تتيح دفع تعرفة استخدام وسائل المواصلات العامة (مترو وترام دبي، والحافلات، ومركبات الأجرة، والنقل البحري) عبر تقنيات مسح بصمة، وبطاقة “نول” متعددة الاستخدام (ترحال)، واستخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة للتنبؤ بأسعار لوحات المركبات واستهلاك الكهرباء والمياه في محطات المترو واستخدام التقنيات الحديثة وتكنولوجيا الواقع الافتراضي للكشف المسبق عن الشقوق والتصدعات لدعم أنشطة الصيانة المختلفة.

وستقدم الهيئة عبر منصتها عدداً من الخدمات ً من بينها: “المحطة الذكية،” وهي عمود إنارة متعدد الاستخدامات يساهم في تعزيز رحلة المشاة ويخدم مرتادي مسارات الدراجات الهوائية، إضافة إلى التنبؤ بأعداد الركاب في عربات المترو وتوزيعهم بشكل أفضل ومتجانس وهو ما يسهم في إدارة الحشود ويقلل من الازدحام، وكذلك نظام “جرين رود” لتنبيه السائقين، والروبوت الذكي، ومنصة وسائل التنقل المتعددة، والتفتيش القائم على تكنولوجيا الواقع الافتراضي للحافلات لأنشطة الصيانة وكشف الشقوق باستخدام موجات الميكرويف، وغيرها من المبادرات والمشاريع التي تقدمها عبر تطبيق الهيئة الذكي: RTA Dubai، وتطبيق “سهيل،” وموقع الهيئة الرئيس والأكشاك الذكية.