Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

نشرة أخبار الذكاء الاصطناعي

يشهد العالم تطورات سريعة في مجال الذكاء الاصطناعي، لذلك تقدم منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT، نشرة أسبوعية نستعرض فيها أبرز أخبار الذكاء الاصطناعي وتطوراته على مستوى العالم.

– حلم مركز بيانات الذكاء الاصطناعي التابع لشركة أمازون مهدد

تنفق أمازون مبالغ كبيرة على مراكز البيانات لدعم أعباء العمل المزدهرة في مجال الذكاء الاصطناعي، مما يجعلها في طريقها لبناء 240 منشأة جديدة بحلول عام 2040.

تواجه هذه الخطط بشكل متزايد قيودًا مادية تؤدي إلى إبطاء عملية الإنشاء، وفقًا لوثيقة داخلية وأشخاص مطلعين على الأمر ورسائل البريد الإلكتروني التي تم الحصول عليها من خلال طلب السجلات العامة، وفقا لتقرير Business insider.

وجاء في الوثيقة الداخلية، في إشارة إلى سوق الأمريكتين، أكبر سوق لشركة أمازون: “في جميع أنحاء منطقة AMER، نواجه رياحًا معاكسة في مجالات الطاقة وتقسيم المناطق والتصاريح والمياه والقوى العاملة/العمالة التي تشكل تحديات لنمو قدرتنا على المدى الطويل”.

باعتبارها أكبر مزود للخدمات السحابية، فإن مأزق أمازون يسلط الضوء على المشاكل الأوسع التي تواجه صناعة التكنولوجيا حيث يقلب الذكاء الاصطناعي التوليدي الوضع الراهن رأساً على عقب. في حين أن المزيد من الشركات ترغب في الوصول إلى الحوسبة السحابية لمبادرات الذكاء الاصطناعي، إلا أن هناك قدرًا كبيرًا من الطاقة والمياه والعمالة المتاحة لدعم هذه الخدمات.

– رأي الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا في سيطرة الذكاء الاصطناعي على الوظائف محل البشر

يتوقع جينسن هوانج، الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا، أن الذكاء الاصطناعي سوف يقوم بأجزاء من بعض الوظائف بشكل أفضل بألف مرة – لكنه لن يحل أبدًا محل البشر الفعليين الذين يقومون بهذه الأدوار.

وقال هوانج في مؤتمر إنفيديا للذكاء الاصطناعي الذي عقد في مومباي بالهند: “في الوقت الذي نتحدث فيه، لا توجد لدى الذكاء الاصطناعي إمكانية القيام بما نقوم به. وبناءً على الوظائف التي نقوم بها، يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بنحو 20% من وظائفنا بشكل أفضل ألف مرة. وبالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بنحو 50% من وظائفهم بشكل أفضل ألف مرة. ولكن لا يمكنهم القيام بكل هذه الوظائف في أي وظيفة”.

وعندما سئل عما إذا كان يعتقد أن الذكاء الاصطناعي سيأخذ وظيفته، قال: “بالتأكيد لا”.

وبدلاً من ذلك، قال هوانج إنه رأى فرصة للقوى العاملة لاستخدام الذكاء الاصطناعي لإكمال المهام وتسريع سير العمل. وتصور مستقبلاً حيث يستخدم العمال الذكاء الاصطناعي كـ “مساعدين” لأتمتة مهامهم.

وأضاف أن التهديد الحقيقي لن يكون سيطرة الذكاء الاصطناعي على الوظائف، بل من المرجح أن “الشخص الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي لأتمتة تلك الـ20% من الوظائف سوف يأخذ وظيفتك”.

في حين أن الذكاء الاصطناعي لديه إمكانات هائلة لتحسين الإنتاجية في مكان العمل، إلا أن هناك مخاوف أيضًا من أنه قد يعطل سوق العمل من خلال إجبار الناس على تغيير وظائفهم في السنوات القادمة .

– xAI التي يملكها إيلون ماسك تطلق واجهة برمجة التطبيقات

في أغسطس، وعدت شركة xAI التابعة لإيلون ماسك بجعل Grok، نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الرائد للشركة والذي يعمل على تشغيل عدد من الميزات على X، متاحًا عبر واجهة برمجة التطبيقات. والآن، وصلت واجهة برمجة التطبيقات هذه.

لا تحتوي واجهة برمجة تطبيقات xAI إلا على نموذج واحد، وهو “grok-beta”، بسعر 5 دولارات أمريكية لكل مليون رمز إدخال (~750 ألف كلمة) أو 15 دولارًا أمريكيًا لكل مليون رمز إخراج. الرموز عبارة عن أجزاء مقسمة من البيانات الخام، مثل المقاطع “fan” و”tas” و”tic” في كلمة “fantastic”.

من غير الواضح أي طراز من Grok قد يكون “grok-beta”؛ Grok 2 هو أحدث إصدار على X. تشير وثائق واجهة برمجة التطبيقات إلى Grok 2 و Grok mini، وهي نسخة خفيفة الوزن وأكثر تكلفة من Grok – لذا فقد تكون مشكلة فنية.

– مفكرة اجتماعات الذكاء الاصطناعي Granola تجمع 20 مليون دولار

لقد أصبح تطبيق المفكرة الخاص بجرانولا أداة شائعة بين المستثمرين المغامرين الذين يستخدمونه لتسجيل الاجتماعات وزيادة الملاحظات باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي. وقد سهّل ذلك على الشركة الناشئة جمع الأموال من حشد من المستثمرين لتمويل جولتها التمويلية الأولى بقيمة 20 مليون دولار.

يقول سام ستيفنسون، الشريك المؤسس لشركة جرانولا: “أعتقد أن جميع المستثمرين الذين حصلنا منهم في النهاية على أوراق الشروط كانوا يستخدمون هذا لفترة من الوقت” .

على عكس بعض أدوات تلخيص الاجتماعات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، فإن جاذبية Granola تكمن في نهجها التعاوني. فبدلاً من نسخ الاجتماع ثم محاولة تسليط الضوء على النقاط الرئيسية بمفردها، يمكنك توجيه الذكاء الاصطناعي من خلال تدوين ما تعتقد أنه أهم النقاط المستفادة من اجتماعك، ويساعدك الذكاء الاصطناعي في استكمال الباقي.

– آبل تطلق واجهات برمجة التطبيقات لـ Apple Intelligence ودعم اللغة الإنجليزية المترجمة

أصدرت Apple يوم الأربعاء الإصدارات التجريبية للمطورين iOS 18.2 و iPadOS 18.2 و macOS Sequoia 15.2، والتي تقدم ميزات Apple Intelligence الجديدة بما في ذلك Genmoji و Image Playground و Visual Intelligence و Image Wand والتكامل مع ChatGPT.

تصل تحديثات البرامج قبل أسبوع من الإصدار العام لأنظمة التشغيل OS 18.1 و iPadOS 18.1 و macOS Sequoia 15.1، والتي توفر أدوات الكتابة وتنظيف الصور وملخصات المقالات وإدخال الكتابة لتجربة Siri المعاد تصميمها للمنصات.

إلى جانب هذه التحديثات، تأتي واجهات برمجة التطبيقات لثلاث ميزات رئيسية في Apple Intelligence: واجهة برمجة تطبيقات أدوات الكتابة، وواجهة برمجة تطبيقات Genmoji، وواجهة برمجة تطبيقات Image Playground. وقد تم تصميم جميعها لمساعدة المطورين على دمج نهج Apple النموذجي الصغير للذكاء الاصطناعي التوليدي في تطبيقاتهم.

– Smashing تطلق تطبيقها المدعوم بالذكاء الاصطناعي للقراء عبر الإنترنت

تطبيق Smashing، وهو تطبيق جديد يجمع أفضل ما في الويب من مؤسس Goodreads المشارك أوتيس تشاندلر ، متاح الآن للجمهور. ومثل Goodreads، يهدف التطبيق إلى إنشاء مجتمع حول المحتوى. ولكن هذه المرة، بدلاً من الكتب، ينصب التركيز على محتوى الويب – مثل المقالات الإخبارية ومنشورات المدونات ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي والبودكاست والمزيد.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم Smashing ميزة أسئلة الذكاء الاصطناعي التي تتيح لك التفاعل مع المحتوى الذي تتم مشاركته بطرق مختلفة، بما في ذلك عرض قصة إخبارية من وجهات نظر مختلفة أو مطالبة الذكاء الاصطناعي بإثارة ثغرات في القصة، من بين أشياء أخرى.

– الذكاء الاصطناعي الخاص بشركة Anthropic يمكنه الآن تشغيل وكتابة التعليمات البرمجية

يُمكن الآن لروبوت الدردشة Claude التابع لشركة Anthropic كتابة وتشغيل أكواد JavaScript.

أطلقت شركة Anthropic أداة تحليل جديدة تساعد Claude في الرد بما تصفه الشركة بأنه “إجابات دقيقة رياضيًا وقابلة للتكرار”. مع تمكين الأداة – وهي حاليًا في مرحلة المعاينة – يمكن لـ Claude إجراء حسابات وتحليل البيانات من ملفات مثل جداول البيانات وملفات PDF، وتقديم النتائج على هيئة تصورات تفاعلية.

يمكن لـ Claude إجراء عمليات حسابية معقدة، وتحليل البيانات، وتكرار الأفكار المختلفة قبل مشاركة الإجابة، كما كتب Anthropic في منشور على مدونته. “بدلاً من الاعتماد على التحليل المجرد وحده، يمكنها معالجة بياناتك بشكل منهجي – تنظيفها واستكشافها وتحليلها خطوة بخطوة حتى تصل إلى النتيجة الصحيحة”.

– علماء هارفارد يكشفون عن ذكاء اصطناعي ثوري شبيه بـ ChatGPT لتشخيص السرطان

قام باحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد بتطوير نموذج ذكاء اصطناعي متعدد الاستخدامات، مشابه لـ ChatGPT، والذي يمكنه إجراء مجموعة واسعة من المهام التشخيصية عبر أنواع مختلفة من السرطان.

وقال الباحثون إن نظام الذكاء الاصطناعي الجديد، يذهب إلى أبعد من العديد من مناهج الذكاء الاصطناعي الحالية لتشخيص السرطان.

إن أنظمة الذكاء الاصطناعي الحالية يتم تدريبها عادة لأداء مهام محددة – مثل الكشف عن وجود السرطان أو التنبؤ بالملف الجيني للورم – وتميل إلى العمل فقط في عدد قليل من أنواع السرطان. وعلى النقيض من ذلك، يمكن للنموذج الجديد أداء مجموعة واسعة من المهام وتم اختباره على 19 نوعًا من السرطان، مما يمنحه مرونة مثل نماذج اللغة الكبيرة مثل ChatGPT.

– Midjourney تخطط للسماح لأي شخص على الويب بتحرير الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي

تخطط Midjourney لإصدار أداة ويب مطورة تتيح للمستخدمين تحرير أي صور تم تحميلها من الويب باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي الخاص بـ Midjourney.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Midjourney، ديفيد هولز، إن الأداة المحدثة سيتم إطلاقها “في وقت مبكر من الأسبوع المقبل”، وستسمح أيضًا للمستخدمين بإعادة تلوين الكائنات في الصور “لإعادة طلاء” ألوانها وتفاصيلها وفقًا للتسميات التوضيحية.

– NVIDIA وMicrosoft تقدمان للشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي جرعة مضاعفة من التسريع

تعمل شركة NVIDIA على توسيع تعاونها مع شركة Microsoft لدعم الشركات الناشئة العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي عبر الصناعات المختلفة – مع التركيز الأولي على شركات الرعاية الصحية وعلوم الحياة.

تم الإعلان في مؤتمر HLTH للابتكار في الرعاية الصحية، حيث تربط المبادرة منظومة الشركات الناشئة من خلال الجمع بين برنامج NVIDIA Inception العالمي للشركات الناشئة المتطورة، وبرنامج Microsoft for Startups لتوسيع نطاق وصول المبتكرين إلى الحوسبة السريعة من خلال توفير أرصدة سحابية وبرامج لتطوير الذكاء الاصطناعي ودعم الخبراء الفنيين والتجاريين.

ستركز المرحلة الأولى على الشركات ذات الإمكانات العالية في مجال الصحة الرقمية وعلوم الحياة، والتي تشكل جزءًا من كلا البرنامجين. وستركز المراحل المستقبلية على الشركات الناشئة في صناعات أخرى.

ستوفر Microsoft for Startups لكل شركة 150 ألف دولار من رصيد Microsoft Azure للوصول إلى نماذج الذكاء الاصطناعي الرائدة، وما يصل إلى 200 ألف دولار من أدوات الأعمال من Microsoft، والوصول الأولوية إلى برنامج Pegasus للحصول على دعم طرح المنتجات في السوق.

– 11 ألف فنان يحذرون من تهديدات الذكاء الاصطناعي

حذر أكثر من 11 ألف فنان من تهديد الذكاء الاصطناعي للصناعات الإبداعية، ومن بينهم مؤلفو أغاني فرقتي آبا وراديوهيد ومؤلفون مثل كازو إيشيجورو وجيمس باترسون.

وجاء في رسالة مفتوحة موقعة صدرت يوم الثلاثاء: “إن الاستخدام غير المرخص للأعمال الإبداعية لتدريب الذكاء الاصطناعي التوليدي يشكل تهديدًا كبيرًا وغير عادل لسبل عيش الأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأعمال، ويجب عدم السماح به” .

– أداة جديدة من “أنثروبيك” تمكن الذكاء الاصطناعي من استخدام الكمبيوتر بمفرده

أطلقت شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة ” أنثروبيك” أداة جديدة يمكنها فهم ما يحدث على شاشة كمبيوتر المستخدم، وإكمال المهام عبر الإنترنت نيابة عنه، في أحدث مثال على سعى شركات التكنولوجيا للانتقال من بوتات الدردشة التي توفر ردوداً موجزة إلى ما يُسمى بـ “وكلاء الذكاء الاصطناعي” الذين يمكنهم التصرف نيابة عن الشخص.

وقالت أنثروبيك، إن هذه القدرة الجديدة، التي تُسمى استخدام الكمبيوتر (Computer Use)، يمكنها تفسير ما يراه المستخدم على جهاز الكمبيوتر الخاص به، واتخاذ إجراءات نيابة عنه من خلال تصفح الويب والنقر على الأزرار والكتابة. وتطلق الشركة نسخة تجريبية للمطورين بالاعتماد على أحدث نسخة من نموذجها (Claude 3.5 Sonnet)، بعد اختبار الخدمة مع مجموعة محدودة من عملاء المؤسسات خلال الأسابيع الأخيرة، وفقا لتقرير MIT Technology Review Arabia.

– مايكروسوفت ستسمح للعملاء ببناء وكلاء ذكاء اصطناعي اعتباراً من الشهر المقبل

أعلنت شركة مايكروسوفت، أنها ستسمح لعملائها ببناء وكلاء ذكاء اصطناعي مستقلين اعتباراً من الشهر المقبل. وأوضحت الشركة أنها توفر الوكلاء، وهي أنظمة أو برمجيات قادرة على أداء المهام بصورة مستقلة نيابة عن المستخدم وتحتاج إلى القليل من التدخل البشري، كـ “تطبيقات لعالم مدفوع بالذكاء الاصطناعي”.

وأضافت أن عملائها يمكنهم استخدام (Copilot Studio)، وهو تطبيق لا يتطلب سوى القليل من المعرفة بالتعليمات البرمجية، لإنشاء هؤلاء الوكلاء ابتداء من شهر نوفمبر. وتستخدم مايكروسوفت العديد من نماذج الذكاء الاصطناعي التي طورتها داخلياً وتلك الخاصة بشركة “أوبن أيه آي”، لتطوير الوكلاء. كما تقدم الشركة 10 وكلاء جاهزين للاستخدام يمكنهم المساعدة في المهام الروتينية، التي تتراوح من إدارة سلسلة التوريد إلى تتبع النفقات والاتصالات الخاصة بالعملاء.