Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

نشاط مكثف لوزير الاتصالات خلال مشاركته في مؤتمر المندوبين المفوضين برومانيا

وزير الاتصالات يلتقي نظيره التونسي والباكستاني ويناقش مع مسؤولى الحكومة الليتوانية سبل تعزيز التعاون

لقاءات متعددة عقدها الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على هامش مشاركته في مؤتمر المندوبين المفوضين التابع للاتحاد الدولي للاتصالات برومانيا.

اجتماع مع نظيره التونسي

عقد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اجتماعا مع الدكتور نزار بن ناجى، وزير تكنولوجيات الاتصال بالجمهورية التونسية؛ تم خلاله مناقشة عدد من الموضوعات ذات الصلة بين البلدين وسبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. حضر اللقاء مؤيد الضلعي سفير جمهورية مصر العربية لدى رومانيا.

وشهد اللقاء تسليط الضوء على أهم ملامح قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر وتونس، وكذلك استعراض تجربة البلدين في مجال تقديم خدمات مبنية على التوقيع الالكتروني، وسبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال التوقيع الإلكتروني.

كما تطرق اللقاء إلى الدور الهام الذى تضطلع به البلدين في العمل كحلقة وصل بين المجموعة الأفريقية والعربية، لما فيه الصالح العام، والعمل سوياً على تحقيق الأهداف المشتركة في الاتحاد الدولي للاتصالات.

وأوضح الدكتور عمرو طلعت اهتمام الدولة المصرية ببناء القدرات الرقمية للشباب؛ مشيرا الى جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إطلاق العديد من المبادرات التي تستهدف إعداد الكفاءات الرقمية ومساعدة الشباب في الحصول على فرص عمل رقمية.

وأعرب وزير تكنولوجيات الاتصال التونسي عن استعداده لزيارة مصر للتعرف على تطورات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري.

الجدير بالذكر أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وتونس خلال اجتماعات اللجنة العليا المصرية التونسية المشتركة التي استضافتها العاصمة التونسية في مايو الماضي والتي شملت عدة موضوعات من أهمها: السياسة والتنظيم، والابتكار وريادة الأعمال، والتحول الرقمي، وبناء القدرات، والبريد، والتعاون بين القطاع الخاص في كلا البلدين.

لقاء بوفد من الحكومة الليتوانية
كما التقى الدكتور عمرو طلعت، أجنى فايسيوكيفيتشتى نائب وزير النقل والاتصالات بليتوانيا، وايجيليه ماركيتوتش نائب وزيرة الاقتصاد والابتكار بليتوانيا؛ حضر اللقاء سفير مصر لدى رومانيا؛ وجرى خلاله بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الخدمات البريدية.

وقد تناول اللقاء بحث التعاون بين البريد المصري ونظيره الليتواني وتبادل الخبرات في مجال الخدمات الرقمية المقدمة داخل مكاتب البريد بما في ذلك الخدمات المالية الرقمية، وكذلك زيادة التعاون في مجالات البريد السريع وخدمات الطرود.

وخلال اللقاء؛ أشار الدكتور عمرو طلعت إلى جهود الدولة لتحقيق التحول الرقمي وتطوير البريد المصري الذى يعد أحد الركائز الأساسية في بناء مصر الرقمية.

ومن جانبها؛ أبدت نائب وزير النقل والاتصالات بليتوانيا اهتمامها بالتعرف على التجربة المصرية في التحول الرقمي وجهودها في تطوير البريد.

كما أعربت نائبة وزيرة الاقتصاد والابتكار بليتوانيا عن تطلعها لزيارة مصر لإتاحة الفرصة للشركات الليتوانية للتعرف عن قرب على نجاحات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري.

وكان الدكتور عمرو طلعت قد قام بزيارة ليتوانيا في أغسطس الماضي حيث أجرى خلالها لقاءات مع وزراء ومسؤولين لبحث سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين في عدد من المجالات منها الحكومة الرقمية، وتطوير البنية التحتية للاتصالات، والبريد.

لقاء بنظيره الباكستاني
وفى سياق متصل؛ اجتمع الدكتور عمرو طلعت، مع سيد أمين يو إى حقي، الوزير الفيدرالى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جمهورية باكستان الإسلامية؛ حضر اللقاء سفير مصر لدى رومانيا.

تناول اللقاء مناقشة آليات فتح آفاق التعاون بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتأكيد على أهمية التنسيق في القضايا الدولية في المجالات ذات الصلة.

وأوضح الدكتور عمرو طلعت أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يشهد تطورا كبيرا في ضوء رؤية الدولة لبناء مصر الرقمية وحرصها على تبنى التكنولوجيات الحديثة لتحقيق التحول إلى مجتمع رقمي متكامل.

ومن جانبه؛ استعرض الوزير الباكستاني الجهود التي تبذلها باكستان لتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ معربا عن اهتمامه بالتجربة المصرية في هذا المجال؛ كما دعا إلى تأطير التعاون المشترك فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال مذكرة تفاهم يتم توقيعها لاحقا بين الدولتين.

هذا وقد شهدت جميع اللقاءات مناقشة دعم ترشيحات كل دولة في انتخابات الاتحاد الدولي للاتصالات.

حضر اللقاءات؛ المهندسة شيرين الجندي مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للاستراتيجية والتنفيذ، والمهندس محمد نصر الدين مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية المعلوماتية الدولية، وعدد من قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

يذكر أن مؤتمر المندوبين المفوضين يُعقِد كل أربع سنوات، ويعد بمثابة الهيئة العليا التي تضع السياسات داخل الاتحاد الدولي للاتصالات؛ وتعقد فعالياته هذا العام فى العاصمة الرومانية بوخارست؛ بمشاركة وزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكبار المسئولين المعنيين وممثلين من الدول الأعضاء.