Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

 نجم «ثريدز» يبدأ في التراجع بعد الصعود الجارف

بدأ نجم تطبيق “ثريدز” Threads الجديد والذي أطلقته شركة ميتا بهدف منافسة تويتر، في التراجع عقب النجاح الساحق الذي حققه باستقطاب 100 مليون مشترك خلال 5 أيام من الإعلان عنه.

أظهرت بيانات من شركتي سنسور تاور Sensor Tower، وسيميلرويب Similarweb، أن الخدمة شهدت بعض التراجع في النمو والتفاعل.

وقال أنتوني بارتولاتشي، المدير الإداري في شركة تحليلات التسويق سنسور تاور، لشبكة CNBC الأمريكية: «لقد أدى إطلاق ثريدز إلى انفجار في الإنترنت، أو على الأقل في نماذج سنسور تاور».
وأضاف: «تعمل سنسور تاور منذ أكثر من 10 سنوات في تقدير عمليات تثبيت التطبيقات، وقد كانت أول 72 ساعة من ثريدز الأفضل في نوعها على الإطلاق».

لكنه أشار الى أن بيانات سنسور تاور تشير إلى تراجع كبير في تفاعل المستخدمين منذ إطلاق ثريدز، ففي يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، انخفض عدد المستخدمين النشطين يوميًا للمنصة بنحو 20 في المئة مقارنةً بيوم السبت، وانخفض الوقت الذي يقضيه المستخدمون بنسبة 50 في المئة، من 20 دقيقة إلى 10 دقائق.

وقال بارتولاتشي: «تشير هذه الانعطافات المبكرة إلى أنه على الرغم من الضجة التي صاحبت الإطلاق، فإن صعود ثريدز سيظل شاقًا إن هي أرادت الظفر بمساحة في روتين الشبكات الاجتماعية لمعظم المستخدمين».

وأضاف: «من المحتمل أن يؤدي دعم ميتا والتكامل مع إنستجرام إلى حدوث إقبال أكثر بكثير من الخدمات الأخرى، ولكنها ستحتاج إلى عرض قيمة أكثر إقناعًا من مجرد تويتر بدون إيلون ماسك».

وفي السياق ذاته، أظهرت بيانات من سيميلرويب، وهي شركة بيانات وتحليلات رقمية، اتجاهات مماثلة. فقد شهدت ثريدز انخفاضًا بنسبة تزيد على 25 في المئة في المستخدمين النشطين يوميًا بين ذروتها يوم 7 يوليو ويوم الاثنين لمستخدمي المنصة على هواتف أندرويد في جميع أنحاء العالم. ولم تنتهِ الشركة بعد من معايرة نموذجها مع بيانات نظام (آي أو إس).

وأشارت بيانات سيميلرويب، إلى أن وقت الاستخدام انخفض بأكثر من النصف، فقد انخفض متوسط الوقت الذي يقضيه المستخدمون في الولايات المتحدة في التطبيق من نحو 20 دقيقة في 6 يوليو إلى ما يزيد قليلًا على 8 دقائق في 10 يوليو.

وقال ديفيد كار، كبير مديري الإحصاءات في شركة سيميلرويب: «قد شهدنا انخفاضًا في التفاعل إلى حد ما خلال عطلة نهاية الأسبوع، وقدرنا يوم الاثنين أن يكون لدى ثريدز 36.6 مليون مستخدم نشط على أندرويد».

وأضاف: «بينما كان هناك اهتمام كبير بمراجعة التطبيق في البداية، لم يعتد كل مستخدم على زيارة ثريدز بقدر ما قد يفعل مع التطبيقات الاجتماعية الأخرى».

يُشار إلى أن ثريدز لا تزال في أيامها الأولى، ومن الطبيعي أن تتلاشى طفرة الاشتراك مع استكشاف المستخدمين لخدمة جديدة، والتأكد من أن ما تقدمه مناسب لهم.