Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

نتيجة الثانوية العامة.. تعرف على الجامعات التكنولوجية التي يمكنك الالتحاق بها

نحن نعيش في عالم رقمي، والمستقبل بات بيد من يستطيع تطويع التكنولوجيا لصالحه، كما أن وظائف المستقبل ستلعب التكنولوجيا الدور البارز فيها، ومن ثم فإن الكليات التكنولوجية هي أفضل الخيارات المتاحة الآن فيما يستعد طلاب الثانوية العامة لتنسيق الجامعات 2023.

والجامعات التكنولوجية هي مؤسسات تعليمية ضخمة ومتخصصة تتبع أسلوب التعليم والتدريب للطلاب فى مختلف التخصصات التى يحتاجها سوق العمل بالإضافة إلى الدراسة الأكاديمية المتخصصة، حتى يتخرج الطالب من هذه الجامعات وهو يمتلك خبرة العمل بالإضافة إلى الدراسة الأكاديمية المتخصصة، علاوة على أن خريجي هذه الجامعات يلتحقون بسوق العمل فور تخرجهم.

وشهدت الجامعات التكنولوجية هذا العام إقبالًا غير مسبوق من طلاب خريجي الثانوية العامة والشهادات الفنية على الالتحاق بها، وهو ما يعكس تطور ثقافة المجتمع نحو أهمية التعليم التكنولوجي؛ نظرًا لاحتياج المجتمع لخريجي الجامعات التكنولوجية الذين يتم تدريبهم وتأهيلهم ليكونوا قادرين على تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

وتقبل الجامعات التكنولوجية 20% من طلبة الثانوية العامة، بينما تقبل طلبة الدبلومات الفنية بنظاميها ــ ثلاثة وخمسة سنوات ــ أو ما يعادلها، وخريجي المعاهد المتوسطة بنسبة الـ80% الباقية من إجمالي عدد المقبولين، على أن يجتاز الطالب اختبارات القبول قبل انضمامه لهذه الجامعات.

الجامعات التكنولوجية في مصر 

إجمالي عدد الجامعات التكنولوجية في مصر حتى الآن وصل إلى 10 جامعات، حيث تم إنشاء 3 جامعات تكنولوجية جديدة بدأت الدراسة بها منذ ثلاث سنوات في عام 2019 هي: (القاهرة الجديدة التكنولوجية، جامعة بني سويف التكنولوجية، جامعة الدلتا التكنولوجية).

إضافة إلى 7 جامعات تكنولوجية بدأت الدراسة فيهم فعليا العام الماضي هم: (جامعة سمنود التكنولوجية – جامعة طيبة التكنولوجية – جامعة برج العرب التكنولوجية – جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية – جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية – جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية – جامعة مصر التكنولوجية الدولية)

وللعلم فإن الجامعات التكنولوجية تقدم مادة تعليمية مختلفة بشكل كبير عن باقي الجامعات سواء الحكومية أو الخاصة أو الأهلية وذلك بسبب أن الجامعات التكنولوجية تتخصص في بعض التفاصيل مثل دراسة صيانة السيارات في كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة. كما تحرص الجامعات التكنولوجية على تأهيل الطالب لسوق العمل وإمداد سوق العمل بالتخصصات الفنية المختلفة.

 

شروط القبول بالجامعات التكنولوجية

القبول بالجامعات التكنولوجية يكون بمجموع 60-80% حسب التخصصات والبرامج، ويتم القبول حسب الأعداد المتقدمة ويتم اختيار الأعلى مجموعًا وفقًا للأعداد المطلوبة، مع فتح مسارات أخرى للتقدم للجامعات التكنولوجية للخريجين السابقين من الدبلومات والراغبين في استكمال التعليم العالي. كما أنه لا توجد اختبارات قبول للالتحاق بالجامعات التكنولوجية كما كان من قبل، ويكون الالتحاق عن طريق التنسيق مع إجراء مقابلة مع الطالب لمجرد الإرشاد الأكاديمي للاختيار بين الكليات المتاحة بالجامعات التكنولوجية، وفقاً لما أكده الدكتور أحمد الصباغ، مستشار وزير التعليم العالي للتعليم الفني والتكنولوجي.

ومدة الدراسة بهذه الكليات أربع سنوات (٢+٢) تتيح للطالب بعد أول عامين الحصول على دبلوم مهنى فوق المتوسط، والخروج لسوق العمل، أو استكمال العامين للحصول على درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا.