Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

نائب محافظ المركزي: عدد بطاقات ميزة الوطنية يتجاوز 62 مليون بطاقة

قال رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن البنك المركزي نجح في اطلاق العديد من المشروعات التي ساهمت في نشر الشمول المالي خلال السنوات الاخيرة، حيث وصل عدد بطاقات ميزة منذ اطلاقها في ٢٠١٧ لأكثر من 62 مليون بطاقة، ووصول عدد محافظ الهاتف المحمول إلى 36 مليون محفظة إلكترونية.

وأشار خلال كلمته بمعرض «كايرو آي سي تي» في نسخته السابعة والعشرين، إلى أن عدد نقاط البيع الإلكترونية تجاوزت 1.2 مليون ماكينة حتى الآن.

ولفت إلى أن التكنولوجيا المالية تشهد طفرة كبيرة خلال السنوات الأخيرة بما يحقق رؤية مصر ٢٠٣٠.

لفت إلى أن البنك المركزي حرص على تعزيز الشمول المالي ودعم التكنولوجيا المالية على التحول الذي يسهم في تحقيق التحول الرقمية والتنمية المستدامة.

وأشار إلى أن البنك المركزي أطلق العديد من المبادرات لدعم تطبيقات التكنولوجيا المالية الناشئة ورعاية كوادر التكنولوجيا المالية وتدريب نحو ٧ آلاف طالب جامعي بمشاركة ١٨ بنكا في مصر.

أوضح أن البنك المركزي أطلق مؤخرا خدمة ترميز البطاقات والتي ستسمح بتفعيل خدمات المؤسسات الدولية مثل أبل باي وسامسونج باي وغيرها، فضلاً عن تطوير البنية التحتية الرقمية مثل خدمة التعرف على هوية العملاء Ekyc والتي ستمكن العملاء من فتح الحسابات إلكترونيا وتعزيز الشمول المالي.

اشار الى اهتمام البنك المركزي بالأمن السيبراني بما يستوعب خطط الدولة للتحول الرقمي، حيث اطلقنا قطاع الأمن السيبراني.

كما اكلونا مبادرة رواد النيل والتي قدمنا من خلالها ٣٨٦ ألف خدمة غير مالية لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات، ومنح تمويلات بنحو ٤.٧ مليار جنيه ودعم أكثر من ١٠٠٠ شركة ناشئة والتي خلقت أكثر من ٥٥ ألف فرصة عمل.