Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«ميتا» تعلن عن MTIA.. أول شريحة لها مخصصة للذكاء الاصطناعي

كشفت شركة ميتا، عن أول شريحة لها مخصصة لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي، والتي أطلقت عليها  اسم MTIA، وهي اختصار لـMeta Training and Inference Accelerator، أو مسارع ميتا للتدريب والاستدلال.

وأوضحت ميتا، في بيان، أن الشريحة MTIA  ضُبطت من أجل نوع واحد من برامج الذكاء الاصطناعي، وهي نماذج التوصيات المبنية على التعلم العميق.

وهذه البرامج يمكنها أن تفحص نمط نشاط المستخدم، كأن يقوم بالضغط على منشورات معينة على شبكة اجتماعية ما، ثم تقوم باقتراح مواد ذات صلة له، بحسب ما أعلنت عنه ميتا.

وصنعت ميتا هذه الشريحة باستخدام تقنية معالجة 7 نانومتر من شركة TSMC التايوانية، وتمتلك الشريحة نحو 850 مليار ترانسستور، مع قدرة على معالجة 10 مليارات عملية في الثانية الواحدة.

وتعتبر شريحة MTIA هي الشريحة الأولى من عائلة شرائح بدأت الشركة بتطويرها منذ عام 2020، بهدف تحسين كفاءة نماذج التوصية التي تستخدمها ميتا في اقتراحات الإعلانات والمحتوى. ولم تفصح الشركة عن موعد محدد للكشف عن شرائح أخرى.

وتعد هذه الشرائح المخصصة أكثر فعالية في التعامل مع برامج الذكاء الاصطناعي، كما تطمح الشركة مستقبلًا إلى استخدامها مع مشاريعها للواقع الافتراضي والميتافيرس.

جدير بالذكر أن شركة ميتا هي واحدة من كبرى الشركات التقنية التي تطور شرائحها الخاصة بالذكاء الاصطناعي، جنبًا إلى جنب مع استخدام شرائح GPU القياسية من إنفيديا، التي أصبحت تهيمن على مجال الذكاء الاصطناعي.

وتهدف شركة ميتا أيضًا من وراء تطوير شرائح الذكاء الاصطناعي إلى استخدامها في مراكز البيانات التابعة لها، وتقليل الاعتماد على الشركات الأخرى التي تزودها بمكونات مشابهة.