Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«ميتا» تشعل سباق الذكاء الاصطناعي بنموذج AI

أطلقت شركة “ميتا” نموذجا جديدا للذكاء اصطناعي يمكنه التعرف على العناصر داخل الصور، بالإضافة إلى مجموعة بيانات من التعليقات التوضيحية على الصور يُقال إنها الكبرى من نوعها على الإطلاق.

وقال قسم الأبحاث في الشركة المالكة لموقع فيسبوك عبر مدونة، إن النموذج المعروف باسم “نموذج تقسيم أي شيء” Segment Anything، أو إس إيه إم” SAM، يمكنه تحديد العناصر الموجودة في الصور ومقاطع الفيديو، حتى إذا لم يكن قد تعامل مع تلك العناصر خلال تدريبه.

وباستخدام النموذج، يمكن تحديد العناصر من خلال النقر عليها أو كتابة اسمها. وفي أحد العروض التوضيحية، دفعت كتابة كلمة «قطة» الأداة إلى رسم مربعات حول كل قطة موجودة في الصورة.

وفي أحد العروض التوضيحية، دفعت كتابة كلمة “قطة” الأداة إلى وضع مربعات على كل واحدة من القطط الموجودة في الصورة.

وقال الرئيس التنفيذي “مارك زوكربيرج” إن دمج مثل هذه “الوسائل الإبداعية المساعدة” للذكاء الاصطناعي في تطبيقات “ميتا” يمثل أولوية هذا العام.

وتستخدم ميتا بالفعل تقنية مشابهة لنموذج تجزئة أي شيء داخليًا لأنشطة، مثل: وضع علامات على الصور، وتقييد المحتوى المحظور، وتحديد المنشورات التي يجب التوصية بها لمستخدمي فيسبوك، وإنستجرام.

وقالت الشركة إن إطلاق نموذج تجزئة أي شيء سيوسع الوصول إلى هذا النوع من التقنية. كما قالت إن النموذج ومجموعة البيانات سيتوفران للتنزيل بموجب الترخيص غير التجاري. وبالمثل، يجب على المستخدمين، الذين يُحمِّلون صورهم الخاصة إلى النموذج الأولي المصاحب، الموافقة على استخدامها لأغراض البحث فقط.