Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

ميتا تتعاون مع OpenAI لإصدار نماذج ذكاء اصطناعي قادرة على التفكير والتخطيط

أفادت صحيفة “فاينانشيال تايمز”، بأن شركتي ميتا و OpenAI تستعدان لإطلاق نماذج ذكاء اصطناعي جديدة قادرة على التفكير والتخطيط، ما يعد خطوات حاسمة نحو تحقيق الإدراك الخارق في الآلات.

وبحسب مسؤلين تنفيذيين في الشركتين OpenAI، فهما يستعدون لإصدار النسخة التالية من نماذجهم اللغوية الكبيرة، وهي الأنظمة التي تشغل تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدية، مثل ChatGPT.

وأعلنت شركة ميتا، عن طرح LIama 3 في غضون الأسابيع المقبلة، فيما أشارت OpenAI إلى أن نموذجها التالي GPT-5، سيخرج إلى النور قريباً.

وفي هذا الصدد، قالت نائبة رئيس أبحاث الذكاء الاصطناعي في ميتا، جويل بينو: “نعمل بجِد، ليس فقط لمعرفة كيف نجعل هذه النماذج تتكلم، وإنما أيضاً لتفكر وتخطط، ليكون لديها ذاكرة”.

كما قال كبير مسؤولي التشغيل في OpenAI، براد لايتكاب، للصحيفة إن الجيل التالي من GPT سيُظهر تقدماً في حل المشكلات الصعبة، مثل التفكير.

وأضاف: “سنبدأ في رؤية الذكاء الاصطناعي الذي يستطيع القيام بالمهام الأكثر تعقيداً بطريقة أكثر تقدماً”، معرباً عن اعتقاده بـ”أننا بدأنا للتو خدش السطح فيما يتعلق بقدرة هذه النماذج على التفكير”.

وأوضح أن أنظمة الذكاء الاصطناعي اليوم “قادرة حقيقة على القيام بمهام صغيرة بشكل منفرد”، ولكنها لا تزال قدراتها “قاصرة للغاية”.

وتمثل التحديثات التي تقوم بها ميتا، وOpenAI جزءاً من موجة من النماذج اللغوية الكبيرة الجديدة، التي سيتم إصدارها خلال هذا العام من قبل شركات مثل “جوجل”وAnthropic وCohere.

ويمثل التفكير والتخطيط خطوات مهمة نحو ما يطلق عليه باحثو الذكاء الاصطناعي “الذكاء العام الاصطناعي”، وهو الإدراك على المستوى البشري.