Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

منها الكرة الذكية والـVAR.. أبرز 8 ابتكارات أحدثت ثورة في مبارايات كرة القدم

كما غيرت التكنولوجيا ولا زالت حياتنا اليومية، فقد امتد تأثيرها إلى الألعاب الرياضية، وعلى رأسها كرة القدم

ظلت مبارايات كرة القدم وقواعدها ثابتة وتقليدية وتعتمد على الملاحظة البشرية منذ معرفتنا لها، وحتى أصبحت اللعبة الشعبية الأولى عالميا، حيث يهتم نحو مليار ونصف شخص بمتابعة مبارايات كرة القدم عالميا.

وكما غيرت التكنولوجيا ولا زالت حياتنا اليومية، فقد امتد تأثيرها إلى الألعاب الرياضية، وعلى رأسها كرة القدم، لتغير كثيرا ممن اعتدنا عليه خلال ممارستنا ومشاهدتنا لها.

من بين التقنيات التي أحدثت ثورة في عالم مباريات كرة القدم، اخترنا لك أبرز 8 ابتكارات منها.

تقنية التحكيم بالفيديو (فار) VAR

يعتبر حكم الفيديو المساعد أو (فار) VAR أحد أحدث ابتكارات لعبة كرة القدم، حيث تتم المراقبة الدقيقة للمباراة باستخدام كاميرات الفيديو عالية الوضوح، ليتمكن مسؤولي وحكام المباريات من اتخاذ القرارات الحرجة والمثيرة للخلاف، مثل الأهداف والعقوبات والانتهاكات المختلفة.

ففي بعض الأحيان لا يتمكن الحكام في أرض الملعب من رؤية المخالفة التي يرتكبها اللاعبون بوضوح، لذا فإنهم يتواصلون عند الضرورة مع الحكام المساعدين عبر سماعة رأس لاسلكية لاتخاذ القرار المناسب.

وأصبحت تقنية الـVAR معتمدة ومستخدمة خلال مبارايات الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا، وأضيفت رسميا من الفيفا FIFA إلى قوانين لعبة كرة القدم في عام 2018.

الاسبراي المتطاير

انتشر استخدام الاسبراي المتطاير خلال كأس العالم الماضي، عندما استخدمه الحكم في المباراة الافتتاحية بين البرازيل وكرواتيا، وهو عبارة عن رغوة بيضاء يتم رشها من علبة سبراي، لرسم علامة مؤقتة توضع عليها الكرة في الحالات القانونية لتوقف اللعب.

ومبتكر الاسبراي المتطاير هو المخترع البرازيلي هاين أليماني، تحت الاسم التجاري “سبوني” Spuni، في عام 2000، وتم اعتماده بعد عام من ابتكاره لاستخدامه في مبارايات كرة القدم.

تقنية خط المرمى

وهي واحدة من أفضل التقنيات التي يتم استخدامها حاليا في مبارايات كرة القدم، والتي قضت على الخلاف المعتاد حول عبور الكرة لخط المرمى، من أجل احتساب الهدف من عدمه، وقد تم التصويت على استخدام هذه التقنية بالإجماع في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم في يوليو 2012، ودخلت إلى قوانين اللعبة، فأصبح من المسموح استخدامها.

ويتم استخدام أجهزة إلكترونية مع كاميرات طائرة أعلى المرمى من أجل تحديد عبور الكرة بالكامل لخط المرمى، لكي يتم احتساب أو إلغاء الهدف.

التواصل بين الحكام لاسلكيا

قبل التطور التكنولوجي اعتاد الحكام المساعدين التواصل فيما بينهم وبين حكم المباراة باستخدام الأعلام والصفارات لتنبيهه عند حدوث تجاوزات أو انتهاكات، ومع ظهور تقنية الاتصال اللاسلكي، أصبح من الأفضل التواصل بين الحكام سريعا عبر سماعات الرأس اللاسلكية.

وبفضل هذه التقنية، يمكن للحكام التحدث مع جميع المسؤولين الآخرين في جميع أنحاء الملعب لحسم أمرهم بشأن أي قرار تحكيمي مثير للجدل، وقد أصبح ذلك هو المعتاد منذ كأس العالم 2006.

أدلة الفيديو

أصبح الاستدلال بالفيديو واحدا من أهم أدوات مراقبة المبارايات، حيث يمكن للحكام استعادة لقطات بعينها لمعاقبة اللاعبين المخطئين بأثر رجعي عند مخالفتهم للقواعد، وهي أداة يتم اللجوء إليها عادة عند الحاجة.

استخدام التطبيقات الذكية

من الابتكارات الرائعة في عالم كرة القدم استخدام التطبيقات الذكية، والتي يتم استخدامها على الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، وتقدم مجموعة مختلفة من البيانات ولقطات الفيديو والإحصائيات المهمة خلال عملية التدريب.

الكرة الذكية

تعتبر الكرة الذكية واحدة من الأدوات المهمة التي تم استخدامها في كأس العالم 2018، حيث قدمت أديداس كرتها الذكية Adidas Telstar 18، التي تضمنت شريحة ذكية صغيرة، والتي تقوم بإرسال بيانات بقوة التسديد وتسجيل مسارات الكرة، وهي بيانات مهمة بالأساس خلال عملية التدريب لضبط أداء اللاعبين.

التقنيات القابلة للارتداء

ولم تغفل التقنيات الحديثة استخدام شرائح ذكية في ملابس وأحذية اللاعبين، من أجل المتابعة الدائمة لحركة اللاعب في المبارات، ومتابعة لياقته البدنية، والتقاط أي تغيير في أسلوب حركته، ليتم إيقاف اللاعب فورا إذا ما تحامل على نفسه من أجل استكمال المباراة، قبل أن يصل إلى حالة الإصابة الجسيمة التي تضر به.