Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

منصة PraxiLabs المصرية المتخصصة في معامل العلوم الافتراضية تطلق 20 تجربة جديدة

مشروع ريادي عابر للقارات يقدم معامل افتراضية للعلوم سهلة الاستخدام

PraxiLabs هو مشروع ريادي عابر للقارات، حيث لدى الشركة مكتب بالقاهرة وآخر بماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية وثالث بلندن، ويقدم معامل افتراضية للعلوم سهلة الاستخدام، وبأسعار مناسبة للمؤسسات التعليمية والمدارس، كما أن المنصة لا تقتصر على توفير المعامل الافتراضية للعلوم فقط، بل وتقوم أيضا بدمج محتوى تعليمي ثري، يساعد الطلاب على فهم خطوات إجراء التجارب مع تزويدهم بمعلومات إضافية، وأعلنت المنصة مؤخرا عن إطلاق أكثر من 20  تجربة جديدة.

تجارب جديدة

تتم إضافة جميع التجارب إلى كتالوج المحاكاة الخاص بالمنصة، وفقًا لطلبات المستخدمين، ولمساعدة معلمي العلوم والمؤسسات التعليمية على الوصول إلى أهدافهم التعليمية المحددة، ومن أجل ضمان تقديم تجربة تعليمية على مستوى عالمي للطلاب في العديد من فروع العلوم.

وتقدم التجارب في مادة الأحياء، والبيولوجيا الجزيئية، وعلم الوراثة، وعلم الأحياء الدقيقة، والطب الشرعي، والكيمياء التحليلية، والكيمياء الحيوية، والكيمياء غير العضوية، والكيمياء العضوية، والميكانيكا والكهرباء.

وتعد التجارب التي تم تطويرها مؤخرًا، والتي يتم إجراؤها بشكل منتظم في المختبرات الحقيقية، أمرًا حيويًا في هذه المجالات، حيث يؤدي إجرائها ودراستها إلى تعزيز فهم الطلاب للمادة النظرية، كما أنها تعزز قدراتهم التجريبية والإبداعية والعلمية.

خديجة البدويهي

شاركت الدكتورة خديجة البدويهي في تأسيس PraxiLabs، وهي صاحبة رحلة ناجحة مع ريادة الأعمال، حيث حصلت على بكالوريوس الحاسبات من جامعة القاهرة، ثم سافرت إلى إنجلترا لتحصل على الدكتوراه في دراسة التفاعل بين الحاسوب والإنسان من جامعة شيفلد، ثم عادت لتعمل محاضرة في كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة، بعد ذلك توصلت إلى فكرة سكوليرا، حيث بحثت بشكل أعمق لابتكار حل يعمل على مساعدة المؤسسات التعليمية وتمكينها من تجاوز العقبات التي تقابلهم، حيث يعتمدون فقط في تدريسهم للعلوم على المعامل التقليدية ذات التكاليف المرتفعة للتشغيل والعديد من مخاطر الأمان، بالإضافة إلى محدودية الاستخدام التي تحرم الطلاب من إمكانية تكرار إجراء التجارب عدة مرات لتعزيز الاستيعاب.

PraxiLabs

وشاركت الدكتورة خديجة في ابتكار حل آخر من حلول تكنولوجيا التعليم، وهو PraxiLabs، وقد فاز البرنامج بجوائز كبرى، أول جائزة هي الفوز بالمركز الأول في مسابقة Techne Summit، وهي تؤهل فريق براكسيلابس لخوض منافسة قوية للفوز بمليون دولار في وادي السليكون في الولايات المتحدة الأمريكية، أما ثاني وثالث جائزة فهما الفوز بمسابقة South Summit 19 في مدريد بأسبانيا، وفازت المنصة أيضا بجائزة المليار القادم لتقنيات التعليم، خلال فعاليات المنتدى العالمي للتعليم والمهارات الذي عقد في دبي 2019.

وتم تأسيس منصة PraxiLabs في 2017 ويتم العمل على تطويرها ودعمها باستمرار، بواسطة فريق عمل متخصص من المبرمجين وخبراء التعليم، الذين يدركون أهمية التجارب والاختبارات العلمية في مجال تعليم العلوم، حيث قام فريق العمل بتطوير معامل PraxiLabs بهدف جعل المعامل الافتراضية للعلوم سهلة المنال والاستخدام.

معامل افتراضية

وتوفر المنصة معامل افتراضية للطلاب في مادة البيولوجيا من ميكروسكوب افتراضي لفهمها على المستوى الجزيئي، بجانب تمكن المستخدم من إثراء المعرفة وتسهيل الفهم من خلال التجارب الافتراضية في عدة موضوعات، بدءاً من استخراج الحمض النووي والاستنساخ الجيني، إلى زراعة الأنسجة وتحليل الفصل الكهربي للبروتينات.

كما توفر معامل Praxilabs للمؤسسات التعليمية والطلاب مجموعة كبيرة من التجارب الافتراضية للكيمياء يتم تحديثها باستمرار، وتغطي مجالات الكيمياء العامة والتحليلية والعضوية، ويستطيع الطلاب تعلم التجارب وفهمها دون التعرض للمخاطر المختلفة، مع توفير التكاليف الدورية لشراء المواد الكيماوية ومستلزمات المعامل.

وتحتوي المعامل الافتراضية للفيزياء على محاكاة ثلاثية الأبعاد لعشرات التجارب المتعلقة بالفيزياء الكهربية والمغناطيسية والفيزياء الحرارية والإلكترونيات، والفيزياء الحديثة والتجارب النووية و الميكانيكا والموجات وغيرها الكثير.

معامل praxilabs

مميزات المنصة

ومن مميزات Praxilabs وجود عالم واقعي افتراضي ثلاثي الأبعاد لمحاكاة العلوم، بما يساعد لطلاب على فهم أفضل للمواد التي يتعلمونها، كما أن الطلاب لن يحتاجوا إلى الحصول على المواد الكيميائية والحفاظ عليها بشكل آمن في المعمل، حيث تمنحهم المنصة البديل الأكثر أمانا والأقل تكلفة، وسوف يكتسب الطلاب خبرة وتدريب عملي افتراضي في مناهج العلوم، وتتاح المعامل باللغتين العربية والإنجليزية، وتعمل على تعزيز تجربة التعلم الشخصي لكل مستخدم، وذلك بناءاً علي كيفية أدائه وتفاعله مع المواد، كما أنها تتوافق مع المنصات التعليمية المعروفة والحديثة، ويمكن الوصول إليها افتراضياً من أي مكان.

ويحرص فريق العمل في PraxiLabs على التواصل باستمرار مع المؤسسات التعليمية وخبراء تعليم العلوم، للتعرف على مقترحات التحديث والتطوير وضمان مواكبة التوجهات الحديثة في مجالات التجارب المعملية، ويتعهد فريق العمل بالعمل على تطوير دراسة العلوم في أي مؤسسة لدعم وتحسين التجربة التعليمية للطلاب، كما يسعون إلى البحث عن الطرق المختلفة لتطوير ودعم وتحسين النظم والحلول التي يقومون بإنتاجها، ويستطيعون تطوير المشروعات المتخصصة لأي مؤسسة، إذا كانت تريد ورش عمل فنية افتراضية واقعية أو تجارب علمية محددة، ففريق العمل لدى الشركة يمكنه أن يقوم بتنفيذ ذلك.

ذوي الهمم

وأطلقت الدكتورة خديجة البدويهي، مبادرة تحت عنوان ذوى الهمم علماء المستقبل، وهي الأولى من نوعها لاستخدام المعامل الافتراضية في تأهيل وتعليم ذوى الهمم في مجالات العلوم المختلفة، وهدف المبادرة هو تفعيل دور ذوى الهمم التنموي وتعزيز الوعي العام، والمساهمة بدمجهم في المجتمع وتأهيلهم في مجالات العلوم، وبالتالي تمكينهم ليكونوا شركاء فاعلين في المجتمع.

وقد أطلقت البدويهي تلك المبادرة بعد أن لمست الحاجة إلى فئة مهمة في المجتمع المصري وهي فئة ذوي الهمم، حيث تحاول من خلال المبادرة إبراز الدور المجتمعي للشركات في دعم ذوى الهمم، وتقديم تعليم علمي رقمي متميز، وطلبت من الجميع المشاركة في دعم المبادرة، للوصول إلى أكبر عدد من متحدي الإعاقة لاستخدام معامل Praxilabs.