Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مليار جهاز.. كورونا يقفز بمعدلات الطلب على الخدمات والأجهزة الذكية

 

قالت شركة Plume، المتخصصة في الخدمات الذكية، إن تفشي فيروس كورونا رفع الطلب على الخدمات والأجهزة الذكية، حيث يوجد أكثر من مليار جهاز ذكي يمتلكها عملاء تتم إدارتها الآن بواسطة وحدات التحكم السحابية الخاصة بها في جميع أنحاء العالم.

نمو سوق المنازل الذكية

وأظهر تقرير نشره موقع ”totaltele“ بأنه في جميع أنحاء العالم ينمو سوق المنازل الذكية بسرعة، بدعم لا بأس به من تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

وذكر التقرير أنه مع إجبار العائلات بأكملها على قضاء المزيد من الوقت في المنزل أكثر من أي وقت مضى، يتم إطلاق وشراء أجهزة متصلة إضافية كل أسبوع، مما يوفر للعملاء راحة غير مسبوقة وتجربة أكثر تخصصًا.

وبحسب التقرير، فإنه بالنسبة للشركة المتخصصة في المنزل الذكي Plume، كان هذا النمو استثنائيًا، حيث تسجل الشركة الآن أكثر من مليار جهاز متصل بشبكتها التي يتم التحكم فيها عبر السحابة.

تحسين خدمات الاتصالات

ويقول التقرير إنه وبالاشتراك مع أكثر من 200 من مزودي خدمات الاتصالات، تستخدم Plume خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتحسين الخدمات للعملاء بشكل مستمر، واتخاذ إجراءات تنبؤية ووقائية، تعمل عبر 30 مليون موقع على مستوى العالم.

 

وارتفع عدد الأجهزة لكل أسرة أمريكية بنسبة 38٪ خلال الوباء، وارتفع إلى 18 جهازًا لكل أسرة في المتوسط، ارتفاعًا من 13 في أكتوبر 2019.

 

وتشير الشركة إلى أن هذه الزيادة ليست فقط نتيجة لزيادة التقدير للرقمنة والاستثمار الإضافي في الأجهزة المتصلة، ولكن أيضًا نتيجة عودة أفراد الأسرة إلى منازلهم أثناء الوباء وجلبهم أجهزتهم الذكية معهم.

 

وقال بيل ماكفارلاند، كبير التكنولوجيا في الشركة: ”هذا الإنجاز مهم؛ لأنه يمثل وصول المنزل الذكي الحقيقي. في الولايات المتحدة نشهد نموًا بنسبة 38٪ في الأجهزة المتصلة لكل منزل على شبكتنا المعرفة بالبرمجيات الخاضعة للتحكم السحابي (SDN)، ونعتقد أن هذا مجرد غيض من فيض، حيث يرى المزيد من المستهلكين القيمة ويحققون الوعد الخاص بشبكة WiFi الذكية والمنازل الذكية“.

ويُظهر بحث أجرته الشركة أن هذه الاتجاهات في استخدام الأجهزة الذكية كانت موجودة بالفعل قبل بدء الوباء، كما رأينا في العديد من الصناعات، غالبًا ما يُنظر إلى الرقمنة على أنها نتيجة مباشرة للوباء، وهي في الواقع تسريع لعملية موجودة مسبقًا كانت تحدث بالفعل قبل أن نواجه كوفيد 19 لأول مرة“.

 

من خلال البحث في هذا الكم الهائل من البيانات، كشفت الشركة عن بعض الاتجاهات المثيرة للاهتمام عندما يتعلق الأمر باتجاهات المنزل الذكي، وعندما يتعلق الأمر بالأجهزة الجديدة، فإن أكثرها شيوعًا هو المساعدات الصوتية، التي نما عددها بنسبة 28٪ من أكتوبر 2019 إلى مايو 2021، تليها المصابيح الذكية التي نمت بنسبة 110٪، ثم الكاميرات الأمنية التي شهدت نمواً نسبته 40٪.

 

تكنولولوجيا اللياقة البدنية

وكانت اللياقة البدنية محورًا واضحًا آخر للمستهلكين، حيث زاد الإقبال على دراجات اللياقة البدنية والمدربين بنسبة 132٪ في مايو 2021 اعتبارًا من أكتوبر 2019، بينما زاد طلب الساعات الذكية القابلة للارتداء بنسبة 51٪ في نفس الإطار الزمني.

 

ويرى التقرير أنه ربما لم يكن مفاجئًا أن الأجهزة المنزلية الذكية القائمة على الترفيه قد شهدت ارتفاعًا كبيرًا، بزيادة قدرها 16٪ على أساس سنوي، حيث كانت أجهزة التلفزيون والبث الأكثر شيوعًا، حيث زادت بنسبة 34٪ على أساس سنوي.

 

وعلى النقيض من ذلك، نمت أجهزة الاستقبال الرقمية بنسبة 2٪ فقط، ولكن ربما كان الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هنا هو تبني الواقع الافتراضي، حيث شهد نموًا بنسبة 223٪ على أساس سنوي، مما يشير إلى أن التكنولوجيا تنضج بسرعة في السوق الاستهلاكية.

 

وقال تايسون ماريان كبير المسؤولين التجاريين في Plume، في مقابلة مع Total Telecom في وقت سابق من هذا العام، إن المشغلين بحاجة إلى التحرك بسرعة للاستفادة من هذا الانفجار في الأجهزة المنزلية الذكية، وإلا سيجدون أنفسهم في خطر أن يكونوا لاعبين تقنيين رئيسيين مثل أمازون وجوجل.

وأضاف ماريان: ”سيتم الفوز بالمنزل الذكي رقميًا، ليس مع الأجهزة المادية مثل Nest Thermostat أو مكبر صوت Sonos، سيتعلق الأمر بالبيانات وما يمكنك الاستفادة منها في النهاية، وهل مقدمو الخدمة معرضون لخطر الخسارة في هذه البيئة؟ بالتأكيد 100%“.

 

ويرى التقرير أن المستهلكين أصبحوا جاهزين الآن للأجهزة التي يستخدمونها، والخدمات التي تربطهم جميعًا معًا، لتوقع احتياجاتهم وتجاوز الحلول المحددة، ويتطلب هذا المستوى من قابلية التشغيل البيني الرؤية والقدرة التي تعبر الشبكة المنزلية بأكملها، ورؤى من مجموعة بيانات عالمية ضخمة.

 

ولعقود حتى الآن، كان تركيز المشغلين ينصب على سرعة الاتصال واستخدام البيانات، أما الآن، فمع ظهور منزل أكثر سهولة، يجب عليهم بدلاً من ذلك التحول إلى تعظيم قيمة مجموعات البيانات الهائلة الخاصة بهم، واستخدامها لتقديم تجربة اتصال أكثر تخصصًا.