Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

ملاءة أول شركة تقنية مالية تطلق خدماتها وفق الإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة بالسعودية

تساعد على إدارة المصاريف الشخصية عبر تمكين المستخدمين من ربط حساباتهم البنكية

أعلنت شركة التقنية المالية السعودية والمتخصصة في المصرفية المفتوحة، ملاءة، عن إطلاق خدماتها وفق الإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة في المملكة لتكون بذلك أولى الشركات التي تكمل متطلبات التصريح الفني لإطلاق خدماتها.

وقد حصلت الشركة على التصريح الفني من مركز تصاريح المدفوعات السعودية، بعد 5 أشهر من إعلان البنك المركزي السعودي عن الإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة ومعاييره الفنية (KSA Open Banking Standards).

المصرفية المفتوحة

كانت ملاءة التي تأسست عام 2021 قد حصلت على تصريح البنك المركزي السعودي لمزاولة نشاط المصرفية المفتوحة في فبراير 2022، وأطلقت معه خدماتها لإدارة المصاريف الشخصية عبر تمكين المستخدمين من ربط حساباتهم البنكية معًا، وبدأت وقتها مع البنك العربي الوطني ثم توسعت للعمل مع ثلاثة بنوك أخرى تدعم المصرفية المفتوحة تضم البنك الأهلي وبنك الرياض وبنك البلاد.

الإطار التنظيمي

وستسمر ملاءة بالعمل بحرص مع هذه البنوك للتوافق مع الإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة ومعاييره الفنية وضمان عدم تأثيرها على العملاء الحاليين في منصاتها، كما تسعى إلى الربط مع كافة البنوك وفق الإطار التنظيمي خلال الربع الثاني من هذا العام.

التطوير

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لملاءة، علي العريني: “الشكر موصول لفريق برنامج المصرفية المفتوحة والبيئة التجريبية التشريعية في البنك المركزي والمدفوعات السعودية وشركاؤنا في القطاع المالي، لجهودهم المبذولة في التطوير والامتثال بالإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة لتكون نقلة نوعية في تاريخ القطاع المالي، ممكنًا ملاءة وشركات التقنية المالية لتقديم خدماتهم في بيئة آمنة وأكثر فعالية وشمولية.”

الإطار التنظيمي

وبدوره عقب الشريك المؤسس، فيصل القرني، بقوله: “فخورون بفريق عمل ملاءة الذي لم يدخر جهدًا الفترة الماضية في العمل على تحقيق متطلبات الإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة، وتوجت هذه الجهود اليوم باحتفائنا إعلان ملاءة كأول شركة تقنية مالية تطلق خدماتها وفق الإطار”.

جولة استثمارية

الجدير بالذكر أن ملاءة سبق لها الإعلان عن إغلاق جولة استثمارية بقيمة 6.4 مليون ريال سعودي في مارس 2022، وأطلقت في يناير من العام الجاري خدمة المستشار الآلي بعد حصولها على تصريح هيئة السوق المالية.