Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مصنع «لوسيد» بالسعودية ينتج 4 أنواع مختلفة من السيارات الكهربائية ابتداءً من 2023

أعلنت وزارة الاستثمار السعودية، عن إنتاج مصنع شركة لوسيد للسيارات الكهربائية في المملكة، 4 أنواع مختلفة من السيارات الكهربائية ابتداء من عام 2023، وسيصل لطاقته الاستيعابية الكاملة في عام 2028.

وأوضحت الوزارة، وفقا لما أوردت “وكالة الأنباء السعودية”، أنه سيكون هناك نوعان حصريان للمصنع المزمع بناؤه في المملكة وتصدير ما يقارب 95% من إنتاجه مما يدعم ميزان المدفوعات في المملكة، إضافةً إلى دعم سلاسل الإمداد وفتح فرص استثمارية جديدة فيها.

من جانبه، قال وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، إن تطوير قطاع تصنيع السيارات الكهربائية يشكل جزءًا من الجهود الأوسع للمملكة للنهوض بالقطاع الصناعي وقطاع الصناعات المتقدمة، ولعب دور ريادي ومؤثر في تطوير مستقبل النقل والحياة الحضرية في العالم.

وبين أن البدء في تطوير صناعة السيارات الكهربائية في المملكة يعكس التزامها القوي بجذب استثمارات نوعية تسهم في تنويع الاقتصاد ونقل التقنية وتطوير المهارات لدى الشباب السعودي، كما تعكس التزامها العالمي بتعزيز الاقتصاد الأخضر وتخفيف الانبعاثات الكربونية.

ووقعت شركة “لوسيد موتورز” الأمريكية للسيارات الكهربائية، والمملوكة جزئياً لصندوق الاستثمارات العامة، أمس الأربعاء، عقد بدء إنشاء مصنعها في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بقدرة إنتاجية تصل إلى 155 ألف مركبة.

وتم التوقيع الرسمي لمجموعة اتفاقيات جرى إبرامها في فبراير 2022 مع وزارة الاستثمار وصندوق التنمية الصناعية السعودي و”إعمار المدينة الاقتصادية” وبنك الخليج الدولي.

وتوقعت لوسيد أن توفر هذه الاتفاقيات تمويلات وحوافز لــ”لوسيد” تصل قيمتها الإجمالية إلى 3.4 مليار دولار (12.75 مليار ريال) خلال السنوات الـ15 القادمة بهدف بناء وتشغيل منشأة تصنيع متطورة في المملكة للمركبات الكهربائية.