Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مصطفى سليمان ينضم لـ«مايكروسوفت»رئيسًا لقطاع الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة مايكروسوفت، عن تعيين مصطفى سليمان، رائد الذكاء الاصطناعي والمؤسس المشارك لشركة DeepMind، رئيسًا لقطاع الذكاء الاصطناعي في الشركة.

ومصطفى سليمان هو أحد أبرز الشخصيات المعروفة في مجال الذكاء الاصطناعي، ويُعد أحد المؤسسين الأصليين لشركة DeepMind المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي عام 2010، وهي الشركة الذي استحوذت عليها جوجل لاحقًا عام 2014، وأُوكل إليها تطوير منتجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

وكان سليمان قد غادر جوجل عام 2022 ليؤسس شركة أخرى تُسمى Inflection AI، وهي شركة متخصصة في مجال تطوير الأجهزة والبرمجيات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي التوليدي وتعلم الآلة.

وأعلن ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، في منشور في المدونة الرسمية للشركة، عن القرار قائلاً إنه متحمس للغاية لإعلان انضمام مصطفى سليمان وكارين سيمونيان إلى مايكروسوفت، من أجل تشكيل منظمة جديدة تسمى Microsoft AI، تركز على تطوير منتجات الذكاء الاصطناعي التابعة للشركة مثل مساعد Copilot وغيره من منتجات الذكاء الاصطناعي والأبحاث المرتبطة به.

وأضاف ناديلا، أن سليمان سيشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت والرئيس التنفيذي لشركة Microsoft AI، وسينضم إلى فريق القيادة العليا للشركة.

وينضم سليمان إلى مايكروسوفت مع كارين سيمونيان، المؤسس المشارك لشركة Inflection AI، الذي سيشغل منصب كبير العلماء في Microsoft AI تحت قيادة سليمان، بالإضافة إلى عدد من العاملين في شركة Inflection AI.

ومن جهته، قال سليمان في منشور له عبر منصة إكس، إنه سيقود كافة أبحاث الذكاء الاصطناعي ومنتجاته الموجهة إلى المستهلكين، ومنها كوبيلوت وبينج وإيدج.

فيما تباينت ردود الأفعال حول قرار مايكروسوفت بتعيين “سليمان” رئيسًا لقطاع الذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت، ففي الوقت الذي اعتبرها مراقبون خطوة مرحبًا بها، أبدى آخرين تخوفهم من انضمامه إلى مايكروسوفت، يعزز ذلك من سطوتها في مجال الذكاء الاصطناعي.