Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مصطفى داوود: «Dentolize» تحل مشاكل إدارة العيادات ونستهدف جمع 500 ألف دولار للتوسع بالخليج

قُدّر حجم سوق برامج إدارة عيادات طب الأسنان العالمي من حيث الإيرادات بنحو 1.5 مليار دولار في عام 2023، ومن المتوقع أن يصل إلى 2.3 مليار دولار في عام 2028، وفقا لدراسة صادرة عن markets and markets، وفي مصر وجد مجموعة من رواد الأعمال فجوة في هذا القطاع، وعملوا على حلها من خلال شركة Dentolize، التي توفر برامج إدارة العيادات.

ويتحدث مصطفى داوود، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Dentolize، في حواره مع منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT، حول فكرة الشركة وما تقدمه وحققته خلال الفترة الماضية، وأهدافها خلال الفترة القادمة.

ما هي خبراتك السابقة قبل تأسيس Dentolize؟

درست هندسة الطيران، وعملت كمضيف على الخطوط البريطانية، وخلال عملي تعلمت البرمجة، ثم عدت إلى مصر، وكان لديّ شغفا بريادة الأعمال، وكنت أريد أن يكون لديّ مشروعي الخاص.

وكيف حدثت النقلة من هندسة الطيران إلى ريادة الأعمال؟

لديّ صديق طبيب أسنان، وكان لديه عيادة تفتقد إلى وجود نظام لإدارتها، فكان يواجه العديد من المشاكل بسبب ذلك، ولذلك وجدنا أن هناك فرصة لحل تلك المشكلة من خلال التكنولوجيا، فأطلقنا Dentolize عام 2022، وطورنا البرنامج قبلها على مدار عامين.

وما الذي تقدمه الشركة؟

نقدم برنامجا لإدارة العيادات، حيث يساعد الطبيب على تنظيم كل شيء في العيادة، سواء الحسابات أو المواعيد أو غيرها، فهناك العديد من الأشياء التي يقوم بها الطبيب في العيادة بجانب الطب، ولذلك يواجه العديد من المشاكل ويحتاج إلى ما ينظم له كل ذلك، فنحن نقوم بهذا الدور ونحل مشاكل إدارة العيادات، والمشكلة أن الأنظمة الموجودة في مصر قديمة، فأكبر منافس لنا يعمل منذ 17 عاما، وليس هناك تجديد، فوجدنا احتياجا كبيرا لخدماتنا داخل لعيادات، خصوصا بعد أن قمنا بدراسة السوق بالورقة والقلم، فيمكّن برنامجنا أي طبيب من إدارة كافة جوانب العيادة بدون الحاجة إلى استخدام برامج إضافية.

وما هي الميزة التنافسية لديكم؟

هناك منافسون سواء كانوا يعملون قبلنا أو ظهروا بعدنا، ونحن نهتم بتجربة الطبيب أو العيادة، فلا نقدم النظام وينتهي دورنا عند هذا الحد، ولكن نستمر في التواصل مع العيادات لحل أي مشاكل، ونقدم أي مساعدة يحتاجها الطبيب، ونجيب على أي أسئلة خاصة بالأطباء في أي وقت، من خلال الدعم الذي نوفره، حيث نستمع إليهم ونسهل عليهم إدارة النظام الذي نقدمه، بجانب أن الطبيب ليس لديه الوقت لإدخال البيانات، فنحن وفرنا له التطبيق الذي يساعده على ذلك، ويمكن للمريض أن يدخل بياناته بنفسه.

وما الذي حققته الشركة حتى الآن؟

أصبح معنا 1000 عيادة تشترك معنا من خلال اشتراك سنوي، و80% من العملاء في مصر، وباقي النسبة من 19 دولة منها السعودية والأردن وقبرص وجنوب أفريقيا، ولكن تركيزنا حاليا في مصر ثم بعد ذلك ستأتي خطوة التوسع، كما أن هناك 400 ألف مستخدم بشكل يومي، وتتركز النسبة الأكبر على عيادات الأسنان، فقد كان تركيزنا في البداية على هذا المجال، ولكن بعد ذلك توسعنا إلى تخصصات أخرى مثل عيادات التجميل وغيرها من التخصصات.

وما هي أبرز التحديات التي واجهتكم؟

التواجد في السوق والوصول إلى الأطباء كان على رأس التحديات، خصوصا أن أكبر منافس يتواجد في السوق قبلنا بحوالي 17 عاما، فكنا في حاجة إلى ثقة من العيادات، خصوصا أن الكثير من العيادات في مصر ليس لديها الرغبة في الدفع عكس بالخارج، ولكن القوة الشرائية في مصر تظل كبيرة، بجانب أن الانخفاض في قيمة العملة جعلنا غير قادرين على زيادة أسعارنا، ولكننا مع الوقت تجاوزنا تلك التحديات.

وكيف تعاملتم مع تحد الاستثمار؟

كنا نمول الشركة تمويلا ذاتيا، إلى أن أصبحت الشركة تمول نفسها، فلم نكن في حاجة إلى استثمار في السابق، ولكننا أصبحنا نستهدف الاستثمار من أجل التوسع خارج مصر، حيث نتواصل مع مستثمرين ونستهدف جمع 500 ألف دولار من أجل التوسع بالخليج، بداية من السعودية، حيث إن العملاء بالسعودية يأتون في المركز الثاني بعد مصر، لذلك نرى أن هناك احتياجا لخدماتنا هناك، ونتمنى أن يحدث ذلك على نهاية العام.

وما هي أهدافكم خلال الفترة القادمة؟

نسعى دائما إلى توفير برنامج يسهل إدارة العيادات، وإدخال المريض في الدائرة حيث يمكن متابعة الروشتة والفواتير من خلالنا، ونتمنى تقديم حلول للمريض خاصة بالتأمينات على سبيل المثال، ونستهدف التوسع بالخارج.