Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مصر في المرتبة الثالثة على أفريقيا من حيث اجتذاب رأس المال المغامر

مع جفاف تدفق رأس المال سعت الشركات للسيطرة على حرق الأموال.. وتعلم المؤسسون أهمية أن يكونوا "على قيد الحياة"

كان عام 2023 عامًا صعبًا بالنسبة للنظام البيئي التكنولوجي الأفريقي، وكان هناك انخفاض في المعاملات، واجتذبت المنطقة رؤوس أموال أقل بكثير، أي ما يقرب من نصف عائدات عام 2022. وقد حدث هذا في جميع المراحل، وفي جميع القطاعات، وفي جميع البلدان، وفقا للتقرير السنوي لشركة Partech العالمية لرأس المال المغامر.

حرق الأموال

يشير التقرير إلى أنه مع جفاف تدفق رأس المال، سعت الشركات جاهدة للسيطرة على حرق الأموال. كان على المؤسسين أن يتعلموا أهمية أن يكونوا “على قيد الحياة”، أي ببساطة ألا يموتوا في حالة عدم تحقيق هدف جمع التمويلات التالي، حيث ركزت الشركات على النمو بطريقة أكثر استدامة، ومناقشة سبل تحقيق الربحية. وكان على كثيرين أن يتعلموا في ظروف قاسية كيفية التعامل مع السيناريوهات السلبية: جولات التخفيض، وتسريح العمال، وطلبات الإفلاس، وسوف يستمر تطبيق العديد من هذه الدروس المستفادة عندما تنتهي الأزمة، وتبدأ دورة جديدة من النمو.

تمويلات

في عام 2023، مع جمع إجمالي 3.5 مليار دولار أمريكي في 547 صفقة، شهدت استثمارات رأس المال الاستثماري الأفريقية تراجعًا كبيرًا مع انخفاض بنسبة 46% في إجمالي التمويل، ولأول مرة منذ 8 سنوات، وانخفض عدد الصفقات بنسبة 28%.

الدول الإفريقية

احتلت جنوب أفريقيا المركز الأول من حيث القيمة بإجمالي استثمارات 549 مليون دولار عبر 83 صفقة، تليها نيجيريا باستثمارات بلغت 469 مليون دولار من خلال 111 صفقة، وجاءت مصر في المرتبة الثالثة باستثمارات بلغت 433 مليون دولار، ثم كينيا في المركز الرابع بإجمالي 335 مليون دولار استثمارات في 67 صفقة.

ويشير التقرير إلى أن الدول الأربع الكبار في أفريقيا استحوذت على الجزء الأكبر من تمويلات رأس المال المغامر لقطاع التكنولوجيا بنسبة 79% من إجمالي قيمة الصفقات، بينما تراجع عدد الصفقات ليسجل 68% مقابل 77% في العام السابق.