Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مصر تستثمر مليار جنيه في دعم الشركات الناشئة عبر حاضنات تكنولوجية في جميع محافظاتها

تتعاون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع القطاع الخاص لتوفير حاضنات تكنولوجية بمراكز الإبداع لتنمية قدرات رواد الأعمال وتحسين مهاراتهم الإلكترونية، بحسب تصريحات الدكتور حسام عثمان، مستشار وزير الاتصالات ورئيس مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال TIEC.

وتتضمن شراكة الاتصالات مع القطاع الخاص إطلاق برنامج جديد لدعم الشركات الناشئة، خاصة التي تعمل في التقنيات المتطورة والإلكترونيات، عبر منحها تمويل مبدئي مليون جنيها مصريا، مع مقر مجاني للعمل، وخدمات استشارية واستثمارية مجانية.

وقال عثمان أن الوزارة بدأت التوسع في إنشاء الحاضنات التكنولوجية بمراكز الإبداع، لترتفع من 12 إلى 17 حاضنة خلال الفترة المقبلة، مع نشر مراكز الإبداع بمحافظات مصر، وذلك بتكلفة أكثر من مليار جنيه، بالتوازي مع تمويل الشركات الناشئة بمبلغ 40 مليون جنيها سنويا.

من جانبه، قال المهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، أن الهيئة تتطلع لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية بالمحافظات، المعروفة باسم “كرييتيفا” Creativa، وأن تكون الجامعات المصرية مفرخة للشركات الناشئة، على نهج الجامعات الناجحة في تطبيق هذا النموذج.

ويوفر مشروع مراكز إبداع مصر الرقمية بالمحافظات المصرية التدريب التقني للشباب في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتنفيذ برامج لرعاية الإبداع التكنولوجي لدى طلاب الجامعات ورواد الأعمال في المحافظات، من أجل تأسيس مشروعاتهم وشركاتهم الناشئة.

يذكر أنه تم ضخ استثمارات 600 مليون جنيها لتنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من مشروع مراكز إبداع مصر الرقمية، وجاري العمل على تنفيذ المرحلة الثالثة.