Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مصر تتلقى 7 عروض دولية لاستغلال المقار الحكومية.. و1.5 مليار دولار مستهدفة من الطروحات

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، عن تلقي الحكومة 7 عروض دولية من سلاسل فنادق عالمية لاستغلال المقار القديمة لوزاراتها، مشيرة إلى وجود مخطط كامل لمنطقة “وسط البلد” التي تضم الوزارات القديمة.

وقالت السعيد، في لقاء مع “الشرق” على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة هذا الأسبوع في واشنطن، إن هذه المباني ستظل مملوكة للدولة، وسيتاح للشركات استغلالها.

وأشارت الوزيرة، إلى أنه جرى بالفعل ترسية مجمع التحرير لصالح “ماريوت”، كما تم الاتفاق مع إحدى الجهات لاستغلال مبنى وزارة الداخلية القديم.

وبالنسبة للطروحات الحكومية، أضافت السعيد، أن الحكومة تستهدف نحو مليار دولار من الطروحات الحكومية خلال العام الجاري و1.5 مليار دولار العام المقبل، لافتة إلى قرب الانتهاء من طرح حصة في محطات “جبل الزيت والزعفرانة” لمستثمر استراتيجي، إذ يتم تقييم العرض من قبل مستشارين دوليين وقد ننتهي خلال 3 إلى 4 أشهر.

يذكر أن قدرة محطة طاقة رياح الزعفرانة تبلغ 545 ميجاواطاً، ونُفِّذ المشروع على عدّة مراحل اعتباراً من عام 2001 من خلال بروتوكولات تعاون حكومية مع ألمانيا والدنمارك وإسبانيا واليابان.

وتبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح جبل الزيت 580 ميجاواطاً، وتشمل محطات جبل الزيت 1 بقدرة 240 ميجاواطاً، وجبل الزيت 2 بقدرة 220 ميجاواطاً، وجبل الزيت 3 بقدرة 120 ميجاواطاً. وتمّ تنفيذها بالتعاون مع الحكومة الإسبانية.

وبحسب معلومات سابقة، أبدت شركتا “أكوا باور” السعودية و”الكازار” الإماراتية اهتمامهما بالاستحواذ على هذه المحطات ضمن 7 شركات محلية وأجنبية مهتمة بالصفقة، تشمل أيضاً “إنفينتي” المصرية.

أطلقت مصر في مارس من العام الماضي برنامجاً لطرح حصص في ما يصل إلى 40 شركة وبنكاً موزعة على 18 قطاعاً حتى مارس 2024، وجرى تمديده إلى ديسمبر 2024، إذ تستهدف مصر عوائد تبلغ 6.5 مليار دولار من البرنامج بنهاية العام الجاري.

توستهدف خطة الطروحات التخارج من 7 قطاعات منها الصناعات الدوائية والصناعات الكيماوية والتشييد والبناء، وخفض استثماراتها في 7 قطاعات منها محطات الكهرباء، وإتاحة فرصة للقطاع الخاص للاستثمار في 4 قطاعات.