Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مشروع توحيد الاتصالات الأوروبية يضيف حجر جديد بعد إعلان فودافون اقتراب صفقة «ثري يو كيه»

يبدو أن عام 2022 لن ينتهي قبل اتمام أحد الصفقات الكبرى في قطاع الاتصالات العالمي، بعد إعلان مجموعة فودافون العالمية أمس الاثنين، إنها تجري محادثات للاستحواذ على ثري يو كيه البريطانية حول الجمع بين شركات الهاتف المحمول البريطانية، وهي شراكة طويلة الأمد تأتي بعد عدة محاولات أخرى لتوحيد الاتصالات الأوروبية.

وقالت فودافون، إن المجموعة ستمتلك 51% من الأعمال المشتركة وتكتل هونج كونج CK Hutchison ، 49 %، مضيفة على أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بين الطريفين حتى الآن، مشيرة إلى أن حصص الملكية سيتم تحديدها من خلال التخصيصات النسبية للديون، مع حقيقة أنه لن يكون هناك مقابل نقدي.

ومن الأهمية الإشارة، إلي أنه تم الحديث عن صفقة محتملة بين فودافون وثري يو كيه لسنوات، وتعاونت فودافون سابقًا مع CK Hutchison في أسواق أخرى مثل أستراليا، كما أعربت المجموعة في أواخر العام الماضي عن اهتمامها بالاستحواذ على منافستها الأصغر ، حسبما أفادت بلومبرج سابقًا.

وقفزت أسهم فودافون بنسبة 2.6% لتصل إلى 103.74 بنسًا في تداول لندن الساعة 1:55 مساءً، وارتفعت في وقت سابق بنسبة 3.6% أمس الإثنين بعد البيان، وذكرت شبكة سكاي نيوز في وقت سابق المحادثات المتقدمة.

فودافون
فودافون

وأشارت فودافون في البيان:“من خلال الجمع بين أعمالنا ، ستكسب فودافون المملكة المتحدة وثري المملكة المتحدة الحجم اللازم لتكون قادرة على تسريع نشر شبكة الجيل الخامس بالكامل.

وأضافت: إن الأعمال المندمجة ستشكل تحديًا للاعبين الموحدين بالفعل لجميع العملاء في المملكة المتحدة ، في إشارة إلى BT Group Plc و Virgin Media O2 ، وكلاهما أبرم عمليات اندماج في السنوات الأخيرة ويقدمان خدمات ثابتة ولاسلكية.

وأعلنت فودافون يوم الجمعة الماضي، أنها وافقت على الاستحواذ على منافستها البرتغالية الصغيرة Nowo، والتي تعد رابع أكبر مشغل في البرتغال مع حوالي 250 ألف عميل للهاتف المحمول و 140 ألف عميل لخدمات الاتصالات الثابتة.

وذكرت صحيفة إكسبانسيون الإسبانية أن الصفقة تبلغ قيمتها نحو 150 مليون يورو. وقال مسؤول في MasMovil إن التقدير دقيق.

وتعد الصفقة جزء من عملية توحيد أوسع في شبه الجزيرة الأيبيرية حيث MasMovil ، المملوكة من قبل صناديق الاستحواذ KKR N> ، Cinven و Providence ، في طور الاندماج مع الوحدة المحلية للمشغل الفرنسي “أورنج” لإنشاء أكبر مشغل في إسبانيا في شروط العملاء.

وتقدر بيانات GSMA Intelligence للربع الثاني عدد العملاء المجمعة لشركتي فودافون وثري يو كيه بـ 25.8 مليون، مع دمج Virgin Media, O2 مؤخرًا لتأتي في المركز الثاني بـ 24.1 مليون و BT’s EE بـ 22.4 مليون.

ولم تكن أخبار المناقشات حول الصفقة مفاجئة ، بالنظر إلى تكهنات وسائل الإعلام السابقة وتعليقات المديرين التنفيذيين من كلا المعسكرين.

نيك ريد
نيك ريد

ووصف نيك ريد ، الرئيس التنفيذي لشركة فودافون ، المملكة المتحدة بشكل روتيني بأنها دولة بها عدد كبير من اللاعبين في قطاع الاتصالات، مع التأكيد على تحركاتها النشطة نحو الاندماج في السوق في بعض عملياتها الأوروبية.

وأشار في مطلع العام الجاري إلى إن 2.4% فقط من الاتصالات فى أوروبا هى من الجيل الخامس، مقارنة بـ15% فى الولايات المتحدة، و30% فى الصين، وكلاهما يتسارع، إذا استمرت أوروبا فى التحرك ببطء شديد، فإنها تخاطر بأن تصبح متفرجاً على التحول العالمى.

ولفت نيك ريد ، إلى أن أوروبا بحاجة إلى خيارات سياسية واعية لضمان قدرة شركات الاتصالات التقنية الأوروبية على الاستثمار، ويتفتت النظام البيئى فى وقت نحتاج فيه إلى شركات ذات نطاق وموارد أكبر للاستثمار.

على الجانب الثالث، اشتكى المسؤولون التنفيذيون أيضًا من مستوى المنافسة في الدولة ، ووصفوا السوق بأنه غير فعال.

وتدفع شركات الاتصالات المليارات لبناء شبكات الجيل الخامس وألياف أسرع وأكثر كفاءة، في حين أن الإيرادات راكدة وسط المنافسة من الشركات المنافسة وشركات التكنولوجيا الكبرى.

ومع ذلك، فقد قام المنظمون في السابق بحظر المجموعات التي من شأنها تقليل عدد المشغلين في كل سوق، في عام 2016 ، تم منع Three من شراء أعمال O2 لشركة Telefonica SA في المملكة المتحدة من قبل الاتحاد الأوروبي بدعم من الهيئة التنظيمية للاتصالات في المملكة المتحدة Ofcom.

ومع ذلك، في عام 2020 ، تم إسقاط هذا القرار من قبل المحكمة الأوروبية العامة ، وحكم نهائي في الموضوع من محكمة العدل الأوروبية في الربع الأول من العام المقبل.

الهيئة التنظيمية للاتصالات في المملكة المتحدة
الهيئة التنظيمية للاتصالات في المملكة المتحدة

ومع ذلك ، ألمحت Ofcom في وقت سابق من هذا العام إلى أنها قد تكون الآن أكثر انفتاحًا. في استشارة حول مستقبل سوق الهاتف المحمول، مشيرة إلى أنها ستأخذ في الاعتبار “كيفية تطور الأسواق”.

أثناء مناقشة الصفقة المحتملة ، أشار كيستر مان ، مدير CCS Insight لقطاع المستهلك، إلى أن النطاق الترددي كان الدافع الرئيسي للصفقة، مشيرا إلي أنه في الوضع الراهن، من الصعب أن نرى أيًا من المشغلين ينمو بشكل عضوي بما يكفي للاقتراب من تحدي الحجم لشركة BT و Virgin Media O2 في المملكة المتحدة.

وأشار إلى أنه منذ وقت ليس ببعيد، كانت الرابطة بين فودافون وثري يو كيه تبدو وكأنها اقتران غير طبيعي. ولكن في الآونة الأخيرة ، اضطلعت فودافون بدور أكثر تحديًا في سوقها الداخلي، وبالتالي قد لا تكون استراتيجيات المشغلين بعيدة جدًا عن بعضهما البعض.

ووفقا لمجموعة من المؤشرات الحديثة، فأن أوروبا يتواجد بها أكثر من 100 مشغل بمتوسط قاعدة عملاء يبلغ 4.4 مليون، مقارنة بـ95 مليوناً فى الولايات المتحدة و400 مليون فى الصين، وهذا التجزؤ المفرط أدى إلى انخفاض الإيرادات على مدى 10 سنوات بنسبة 13%، فى حين نمت الولايات المتحدة بنسبة 30% والصين بنسبة 59%، وهناك حاجة إلى موجة من الاندماجات، مع الاحتفاظ بمنافسة البنية التحتية، لإطلاق النطاق المطلوب لدعم تسريع تطبيق تكنولوجيا الجيل الخامس فى أوروبا وتوفير المزيد من القيمة للمستهلكين.

وتتمتع الاتصالات الأوروبية بالفعل بأعلى كثافة رأسمالية من بين جميع القطاعات، ومع ذلك فهى ذات عوائد منخفضة للغاية، وتعد شبكة الجيل الخامس بمثابة تغيير لقواعد اللعبة؛ حيث تتطلب أيضاً استثمارات أكبر بكثير من الأجيال السابقة من تكنولوجيا الهاتف المحمول.