Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«مساء الخير».. جوجل يحتفي بذكرى ميلاد رائد علم البحار المصري حامد جوهر

“سيداتي سادتي.. مساء الخير”.. ظلت عبارة الترحيب المميزة التي يبدأ بها الدكتور حامد جوهر برنامجه الأسبوعي “عالم البحار”، والذي استمر عرضه بالتلفزيون المصري قرابة 18 عاما، وأصبح علامة في ذاكرة أجيال الثمانينيات والتسعينيات قبل ظهور قنوات وثائقية احترافية ومتخصصة.

نبرة الصوت المميزة للدكتور حامد جوهر، وشهرة برنامجه، ارتبطت بأذهان المشاهدين، حتى أن نجم الكوميديا سعيد صالح قام بتقليد نبرة الصوت في مسرحية “العيال كبرت”، وبنفس العبارة المميزة، في انعكاس لشهرة البرنامج ومقدمه ومعد محتواه العلمي.

في 15 نوفمبر 1907، ولد حامد عبد الفتاح جوهر، وهو عالم محيطات وبحار مصري، يحتفي بذكرى ميلاده اليوم محرك البحث الأشهر عالميا “جوجل”، لتتصدر لوحة تعبيرية له الصفحة الرئيسية لمحرك البحث.

بدأ حامد جوهر أول دراسة بحثية موسعة لدراسات البحار في مصر والعالم العربي قبل 6 عقود، كما تولى إدارة محطة الأحياء البحرية بالغردقة منذ إنشائها ولمدة 40 عاما، كما أنشأ جوهر معهد الأحياء المائية بعتاقة بالسويس، وآخر في البحر الأحمر، مع مكتبة تضم أغلب المراجع الأساسية لدراسة البحر الأحمر.

وعمل الدكتور جوهر مستشارا للعلوم والتكنولوجيا بجامعة الدول العربية عام 1970، وعين عضوا في مجمع اللغة العربية منذ 1973، وشارك في المعاجم العلمية العربية التي أصدرها مجمع اللغة العربية، مثل معجم البيولوجيا في علوم الأحياء والزراعة.
وتوفي الدكتور حامد جوهر في 17 يونيو من عام 1992، بعد إسهامات علمية متميزة في مصر والوطن العربي والعالم.